تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لقاء حاسم بين كيري ولافروف حول أوكرانيا الثلثاء
نشر في الحياة يوم 14 - 10 - 2014

يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف لإجراء محادثات حاسمة اليوم الثلثاء في باريس حول الأزمة في أوكرانيا.
ومن المفترض أن يصادق البرلمان الأوكراني على تعيين وزير الدفاع الرابع في البلاد منذ انضمام القرم إلى روسيا في آذار (مارس)، وانطلاق الحركة الانفصالية في شرق البلاد بعد ذلك.
وتسلط إقالة فاليري غيليتي بعد ثلاثة أشهر فقط على توليه منصبه، الضوء على الشعور بالخيبة بين صفوف الجيش الأوكراني، خصوصاً أن النزاع مع الانفصاليين لا يزال مستمراً بعد ستة أشهر، والحصيلة باتت تقارب 3400 قتيل.
وتحضّ واشنطن موسكو على استخدام نفوذها من أجل الحد من التوتر في أوكرانيا، بينما سيسعى لافروف إلى التشديد على استياء بلاده من العقوبات الأميركية والأوروبية التي تعاني منها نتيجة الأزمة.
وتدهور سعر صرف العملة الروسية (الروبل) أمس الإثنين إلى أدنى مستوى له مقابل اليورو والدولار بسبب الأزمة الأوكرانية وعواقبها على الاقتصاد الروسي، وبسبب تراجع أسعار النفط أيضاً.
وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين 17600 جندي منتشرين بالقرب من الحدود مع أوكرانيا بالعودة إلى قواعدهم، وهو قرار يرى محللون أنه "يعبر عن رغبته في رفع العقوبات الصارمة عن بلاده أو التخفيف منها".
ويرى المحللون أن "لافروف سيأتي على ذكر قرار بوتين خلال محاولته إقناع كيري بأن عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على روسيا حول دورها في أوكرانيا لم تعد مبررة".
كما يمكن أن تستخدم موسكو مسألة سحب جنودها عن الحدود لزعزعة الموقف الموحد الذي تتخذه واشنطن وبروكسيل بعد أشهر من التردد الأوروبي لجهة فرض عقوبات اقتصادية على روسيا.
وعين الرئيس الأوكراني القريب من الغرب بترو بوروشينكو قائد الحرس الوطني الذي يضم كتائب المتطوعين، ستيبان بولتوراك وزيراً جديداً للدفاع .
وقال بوروشينكو خلال لقائه مع بولتوراك (49 عاماً) "لقد تحدثت إلى الجنرالات، والتقيت جنوداً عاديين وقادة كتائب، وهذه اللقاءات أقنعتني بأنني قمت بالخيار الصحيح"، وفق اللقطات التي بثها التلفزيون.
ويزيد الهدوء الذي يسود منذ بضعة أيام، خصوصاً في دونيتسك المعقل الرئيسي للانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد، الترقب وذلك بعد شهر من الانتهاكات المتواصلة لوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في مينسك في الخامس من أيلول (سبتمبر).
وفي هذا الجو العام من التهدئة، أعلن بوروشينكو الأحد قبوله استقالة وزير الدفاع فاليري غيليتي.
وكانت كييف أقرت بمقتل 108 من جنودها علقوا في آب (أغسطس) في هذه المدينة الاستراتيجية في منطقة دونيتسك، إلا أن وسائل الإعلام أشارت إلى أن الحصيلة أكبر بمرتين.
ويستعد بوروشينكو الذي انتخب في أواخر أيار (مايو) لمواجهة انتخابات تشريعية مبكرة في 26 تشرين الأول (أكتوبر) ستقرر نتيجتها تشكيلة البرلمان في هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد بين النزاع في الشرق والخلاف مع روسيا حول الغاز والركود الاقتصادي.
وحذر بوروشينكو في كلمة إلى الأمة الأحد، من أنه يتوقع أن تكون "المفاوضات صعبة"، إلا أنه أعرب عن أمله في التوصل إلى "وقف تام لإطلاق النار في الأيام المقبلة".
واعتبر بعض المحللين أن بولتوراك يعتبر خياراً لا ينطوي على مجازفة سياسية وهو يمكن أن يساعد بوروشينكو على تهدئة مشاعر الاستياء بين صفوف القوات المسلحة.
ويرى آخرون أن تعيين بولتوراك سترحب به موسكو على الأرجح، لأنه سيعزز فرص بوروشينكو في الانتخابات وسيقلل من حظوظ القوميين الذي يرفضون أي حوار مع موسكو.
وقال فالنتين بادراك المحلل العسكري في كييف إن "الكرملين يراقب الانتخابات على أمل أن تفضي إلى غالبية في البرلمان مستعدة للعمل مع موسكو على غرار بوروشينكو".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.