مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



91 شخصية إصلاحية في إيران تطالب خاتمي بخوض انتخابات الرئاسة
نشر في الحياة يوم 18 - 03 - 2013

أعلن رئيس هيئة التفتيش المركزي في إيران مصطفى بورمحمدي والنائب الإصلاحي السابق مصطفى كواكبيان، ترشحهما لانتخابات الرئاسة المقررة في حزيران (يونيو) المقبل، فيما حضّت 91 شخصية إصلاحية الرئيس السابق محمد خاتمي على خوض السباق.
وتولى بورمحمدي وزارة الداخلية بين 2005 و2008، خلال الولاية الأولى للرئيس محمود أحمدي نجاد، كما كان وزيراً للاستخبارات خلال عهد الرئيس السابق هاشمي رفسنجاني، والمدعي العام في محكمة الثورة بين 1979 و1986.
أما كواكبيان فيرأس «الحزب الشعبي» (مردم سالاري)، وأطلق شعار «حكومة الأخلاق» على حملته الانتخابية، مضيفاً: «سيكون للدستور والمرشد الأعلى (علي خامنئي) الكلمة الفصل في إدارتي» إذا انتُخِب رئيساً.
وأشار إلى أنه لم يحدد شروطاً لخوضه الانتخابات، سوى «التطبيق الصارم للقانون»، معلناً مساندته تطبيع العلاقات بين إيران والولايات المتحدة، إذ اعتبر ذلك السبيل الوحيد لرفع العقوبات عن طهران. لكنه استدرك أن خامنئي يتخذ أي قرار في هذا الصدد.
ودعا كواكبيان إلى فتح شبكات تلفزة وإذاعات خاصة، قائلاً: «يجب ألا يقتصر التلفزيون والإذاعة على وسائل الإعلام الرسمية. ثمة شبكات تلفزة خاصة في دول مجاورة، مثل أفغانستان وباكستان وقطر، مع عوامل ديموقراطية أقل بكثير (مما في إيران). ويمكننا أن نفعل الأمر ذاته، مع مرسوم حكومي وتنظيم من مجلس تشخيص مصلحة النظام».
وينضم بورمحمدي وكواكبيان إلى وزير الخارجية السابق منوشهر متقي ونائب رئيس مجلس الشورى (البرلمان) محمد رضا باهنر ووزير التجارة السابق يحيى آل إسحاق وسكرتير مجلس تشخيص مصلحة الدستور محسن رضائي ومدير مركز الدراسات في المجلس حسن روحاني ووزير الاستخبارات السابق علي فلاحيان الذين ترشّحوا للرئاسة.
إلى ذلك، وجّهت 91 شخصية إصلاحية رسالة إلى محمد خاتمي، تحضه على خوض معركة الرئاسة، بوصفه «حلاً للوضع الراهن». وأعرب الموقّعون على الرسالة عن «قلق شديد» إزاء الوضع في إيران، ورأوا في الانتخابات «فرصة لأنصار الثورة الإسلامية» لتشكيل حكومة قد تؤمن «السلام والتقدّم والرفاه والصدقية الدولية».
وأفاد موقع «كلمة» التابع للزعيم المعارض مير حسين موسوي الخاضع لإقامة جبرية، بأن السلطات الإيرانية اعتقلت النائب الإصلاحي السابق حسين لقمانيان مع أربعة ناشطين إصلاحيين، خلال توجههم من همدان إلى طهران للقاء محمد خاتمي.
وكان لقمانيان العام 2009، رئيساً للحملة الانتخابية للزعيم المعارض مهدي كروبي الخاضع لإقامة جبرية.
في غضون ذلك، عادت الصحافية مهسا أمرآبادي إلى سجن إيفين، لإكمال حكم بسجنها سنة، قائلة: «كنت أكثر حزناً حين رأيت المدينة والناس. نحن أكثر حرية في السجن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.