وزير المالية يختتم مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي    «الوطنية للإسكان» تعقد منتدى لسلاسل الإمداد العقاري بمشاركة محلية ودولية    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    بطولة المملكة لجمال الخيل تنطلق في «ذي أرينا»    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى العربي»    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    برئاسة السعودية.. انطلاق أعمال المجلس التنفيذي ل«الألكسو» في جدة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سركون بولص ضيفاً على اللغة الفارسية
نشر في الحياة يوم 08 - 10 - 2014

حسناً فعلت الشاعرة الإيرانية مريم حيدري بأن كتبت عن تجربتها بنقل قصائد الشاعر العراقي الراحل سركون بولص إلى اللغة الفارسية. لا يمكن تأكيد أنها بذلك تسلّم مفاتيح التجربة إلى القارئ، لأن هذا سيكون مناقضاً حتى لجموح الشاعر في بحثه عن قارئ وحيد متصادم مع اللغة، لا متصالحاً معها. هنا يمكن الادعاء أن ذلك قد يجيء على تجربة شعرية من بوابة الأمل المتصدع بنيل عشبة الخلود التي يبحث عن وفادتها الرخيمة شعراء قليلون يميلون إلى بناء تراكيب ونظرات مستحقّة عن عالم متشظ، وقليل الأهمية أحياناً حين تميل به اللغة نحو تجريد ضروري لابد منه في سياق تكثيف القصيدة واعتبارها رحلة في الأرواح، ووحشة الكائن في بناء مقاطع لغوية منصوبة له، وكل واحدة وفق فرادتها في نشوء الإيقاع الداخي الناظم لهذه الرحلة والمشكك أصلاً في وجودها حين لا يتاح انتزاعها من أسفار متعددة الوجوه وموقتة في اللغات.
الترجمة التي استغرقت شهوراً جاءت من مجموعاته الأربع، (نحو80 نصاً) ومن المؤكد أن القارئ باللغة الفارسية سيطل من موقعه «الشخصي» على تجربة فريدة في الشعر العربي المعاصر، ليس أقلها إنها تجيء من شاعر عراقي أشوري «غريب»، وجد نفسه في تيار خارج للتو من خدر الأوزان العربية التقليدية، أو تائه كما كان يحلو لأنسي الحاج أن يسميه، وهو يعبر فيافي وقفاراً ومدناً وعواصم باتجاه ينبوع من الاستعارات الكونية المترفة في لونياتها واشتقاقاتها وكأنها كانت تفتعل سقوطاً حراً في نهر الكلمات والمكنونات الصورية والتشبيهات المكلفة في لغة كلغة بولص تنشأ هنا من «التصادم» المروّع بين الخيال، وكل تلك الصورة المشرّشة في وعي شرس جدير بها.
تصادم نادر
تقول حيدري إن رحلتها مع الترجمة لم تكن تريد لها أن تنتهي لأن سركون بولص بنظرته المتوحدة للعالم هو شاعرها المبجل، والمعزّز، وفي أثناء استغراقها ب «تبحير» اللغة الفارسية في مفردات وتراكيب عربية غريبة كانت تستدعي أخيلة حول طاقات الشاعر التي لا تنضب، وفي طلعات يمكن وصفها بالاستشكافية فوق لغة معزّزة بحساسية فريدة من نوعها جعلت الاستغراق في حكاية هذا الأشوري شبيهة بمحاولات قراءة نوعيّة الحركة والمجسّات الشعورّية الناتجة منها في كل صورة ناتجة من لقاء أو «تصادم» نادر بين مفردتين غارقتين في تقصّي السرعة التي يفرضها «الاحتكاك» الإجباري بين الدال والمدلول، ما يعني أن هناك مراقبة ضرورية ومستمرة من قبل الشاعرة المترجمة لا تنوي خذلان هذا النهر الذي يشق «الوديان الكلامية» أحياناً بلغة بولص نفسه. ترتاح مريم حيدري من تجربة ثقيلة ومؤلمة، لأن سركون بولص يشكّل مادة خصبة لإظهار مهاراتها في تشكيل مرانٍ لغويّ خاص بها.
سبق لها أن نقلت للغة الفارسية «أثر الفراشة» لمحمود درويش في 2010، وتستعد لإصدار قصائد حب منه أيضاً قريباً، كما أنها أنجزت في وقت سابق ترجمات أدبية مختلفة من الفارسية للعربية، وصدر لها في الجزائر عن منشورات البيت مختارات للشاعر الإيراني أحمد رضا أحمدي، وكذلك مختارات من الشعر الفارسي الحديث بعنوان «شموس الروح».
لم تقتصر ترجماتها على كتب منشورة، فحيدري لا تتوقف عن نشر قصائد مترجمة من الفارسية وإليها من العربية في الصحف العربية والإيرانية على حد سواء، لا بل تعمل بين الفينة والأخرى على نشر مقاطع منها عبر صفحتها الخاصة على «فايسبوك» لشعراء مثل: سنية صالح، وفوروغ فرحزاد، وقاسم حداد، وأحمد شاملو، وعناية جابر، ونازنين نظام شهيدي ونوري الجراح وآخرين.
«الأشوري المجنّح»
الجديد في تجربتها هو وقوعها على شعر سركون بولص - تحديداً - وكأن ما سبق وقامت به يقع في كفّة، وما تقوم به مع «الأشوري المجنّح» صاحب اليقين المتزلزل بالكون، كما تصفه يقع في كفّة أخرى. تقول حيدري إنه للانتهاء من هذه التجربة كان ينبغي تناول الحصى من الطريق بوصفها العالم اللامع من الإشارات والتفاصيل الدقيقة التي قد لاتختلف هنا مع تسمية الشاعر الراحل لها بالوحدات الشكلية المتأتيّة من نظرات عميقة ومتأنيّة للنشيد الداخلي الذي اصطبغت به رحلته الإبداعية حين نضجت في كتابيه الأخيرين قبل أن يتخلى طوعاً عن الصورة التي كانت تذهله وتقوده في رحلة عنيفة نحو اللاوعي باتجاه حشد لغوي، سماه مرة ب «تجاسيم» بمعنى تجسيد الحالات، وهي هنا تترّاص في مواجهات التشبيه الأبعد عن مناخات الصورة و»آثامها» حين يتم الاستفراد بها والمبالغة فيها. لم تختر حيدري عنواناً لترجمتها بعد. تقول إنها تخرج من تجربة مرهقة ومتقطعة الأنفاس. لم يسبق أن تملكها مثل هذا الشعور من قبل في أعمال سبق لها وأن نقلتها للفارسية. العنوان سيكون أيضاً تجربة بحد ذاته. ينبغي أن يكون من صلب نظرات سركون بولص للعالم، ويقينه المروّع حول ديمومة في الصوت وفي الإيقاع الداخلي لقصائد صنعت عالم الشاعر قبل أن يفارق الحياة في 2007 اثر اصابته بمرض السرطان.
يدرك من يقرأ القصائد المختارة نوعية النظرة المطلوبة للقيام بذلك. ليس أقل من ذلك الانحياز الذهني والعاطفي لنوع من الكتابة، لا هو حسيرٌ في اللغة، ولا هو يكتفي بمغامرة خاصة قوامها التدرّب على اشتقاق الإيقاعات التي تحتاج إلى وقت طويل للولادة من صلب الحركات الداخلية التي يطرحها سركون بولص في كتاباته. يمكن أن نقرأ من القصائد المنقولة للفارسية الدلالات التي تتيح للمرء جرَّها معه إلى طاولة التشريح عبر تقديس النظرات المشغولة بإنهاء المقطع تلو المقطع، وكأن القصيدة المرشّحة بالفوز للانتقال إلى لغة ثانية وسيطة تتجاوز مسألة خلافية حول أهمية الترجمة وحيويتها، وفي الوقت نفسه الابتعاد عن المفهوم السائد حول خيانة ما تقع في صلب العملية «الخلاقة».
كان سركون بولص نفسه مترجماً بارعاً من اللغة الإنكليزية، وكان يوصي دائماً بضرورة معرفة لغة ثانية معرفة ممتازة، والترجمة منها، لأن ما يحدث في الواقع ليس خيانة أو مراوغة لنص في لغته الأصلية، بقدر ما يدفع هذا المران إلى تأثيث نوع من الترصّد اللغوي في عوالم خاصة لاحقة تفيد الشاعر في دفق معانيه، وترويسها إن لجهة تسديد ضربات غير متوقعة يمكنها أن تضعه على شرفة متملك لإيقاعات شخصية مبهرة. ماسبق قد يقود إلى فهم جزئي لعوالم سركون بولص نفسها، لكن الأكيد، أن ذلك اليقين المتزلزل بالكون يظل متأرجحاً، وغير مهيأ لقبول مساحات جديدة من الثبات تعجز اللغة عن استنطاقها حين تتوافر نيات غوايتها بالانتقال إلى لغة ثانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.