إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نتانياهو يحسم أمره بتشكيل حكومة «اللامفر» ويقرر ضم لبيد وبينيت واستبعاد «الحرديم»
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2013

بعد شهر من محاولات جادة بذلها رئيس الحكومة الإسرائيلية المكلّف تشكيل حكومة جديدة بنيامين نتانياهو لفك التحالف بين حزبي «يش عتيد» و «البيت اليهودي» بهدف استمالة الأخير إلى توليفته الجديدة لضمان بقاء حزبي المتدينين المتزمتين «الحرديم» شاس و «يهدوت هتوراة» فيها، يبدو أن نتانياهو توصل إلى قناعة مفادها أن لا مفر أمامه سوى ضم «البيت اليهودي» و «يش عتيد» معاً وإبقاء شركائه التقليديين من «الحرديم» خارج هذه التوليفة. وكتب أحد المعلقين البارزين «أن الحكومة التي سيشكلها نتانياهو ستكون الحكومة التي لم يرغب بها نتانياهو منذ البداية، وهي عملياً حكومة اللامفر».
وأثارت التسريبات من أوساط نتانياهو بأنه حسم أمره لجهة ضم «البيت اليهودي» و «يش عتيد»، حنق أقطاب «الحرديم» الذين هددوا بأنهم سيشكلون معارضة قوية للحكومة الجديدة، متهمين نتانياهو بعدم بذل الجهد الكافي لضم حزبيهم المتزمتين إلى حكومته. كما توعدوا حزب «البيت اليهودي» المحسوب على أنصار المستوطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بأنهم لن يدعموا الاستيطان، وقد يؤيدون أي اقتراح لتفكيك بؤر استيطانية عشوائية، أو تحريك العملية السياسية مع الفلسطينيين التي يرفضها «البيت اليهودي».
وجاء حسم نتانياهو بعد لقائه زعيم «البيت اليهودي» نفتالي بينيت الذي كرر رفضه المشاركة في الحكومة من دون «يش عتيد» بزعامة يئير لبيد. وإذ يرفض الأخير المشاركة في حكومة واحدة مع «الحرديم»، أدرك نتانياهو أنه لا بد من الاستغناء عن «شاس» و «يهدوت هتوراة» ليضم في المقابل «البيت اليهودي» و «يش عتيد» و «كديما»، فتكون لحكومته الجديدة غالبية برلمانية من 70 نائباً من مجموع 120.
كما برر نتانياهو «تخليه» عن شركائه التقليديين من «الحرديم» برفض زعيمة «العمل» شيلي يحيموفتش اقتراحاته المغرية للانضمام إلى الحكومة، مشيراً إلى أنه لو قبلت بالاقتراح لأبقى «البيت اليهودي» و «يش عتيد» خارج الحكومة. ودعا نتانياهو أقطاب «شاس» إلى بذل محاولات لإقناع يحيموفتش، لكن أوساط الأخيرة أكدت من جديد أن لا رجعة عن معارضتها.
وأكدت تقارير صحافية أن الفريق المفاوض باسم «ليكود بيتنا» الذي يتزعمه نتانياهو سيشرع قريباً في البحث مع «البيت اليهودي» و «يش عتيد» في توزيع الحقائب الوزارية التي ستمنح لكل من الحزبين، آملاً في إنجاز اتفاق خلال أسبوع. ووفق التقارير ذاتها، فإن الحزبين يسعيان إلى الحصول على حقائب وزارية تعنى بالشؤون الداخلية والاجتماعية، خصوصاً بعد أن أيقن لبيد أنه لن يحصل على حقيبة الخارجية التي وعد نتانياهو بتسليمها لشريكه في «ليكود بيتنا» أفيغدور ليبرمان. في الوقت ذاته، يرفض لبيد وزارة المال لإدراكه أن صاحب المنصب سيتعرض إلى انتقادات كبيرة في حال تنفيذ السياسة الاقتصادية لنتانياهو المتوقع أن تنزل ضربات بالشرائح الضعيفة من أجل سد العجز الهائل في موازنة الدولة.
وتوقع السياسي المخضرم الصحافي في «يديعوت أحرونوت» إيتان هابر أن تشهد الحكومة الجديدة أزمات داخلية كثيرة، خصوصاً في غياب «من يحمي ظهر نتانياهو»، في إشارة إلى «الحرديم» الذين اعتبروا دائماً شريكاً مريحاً. وأضاف أن لبيد وبينيت هما نجمان صاعدان في سماء السياسة الإسرائيلية سيسعيان إلى تحقيق مكاسب لحزبيهما من خلال منصبيهما الوزارييْن، مستذكراً أن لبيد لم يخف أنه يطمح لرئاسة الحكومة الإسرائيلية بعد أربع سنوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.