أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في منظمة سيجما الدولية    محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة أمير منطقة الرياض    طعن واقتحام ودماء.. ثلاثيني يروّع لندن    الشِّعر والنقد يفقدان النموذج الإنساني «عبدالله المعطاني»    مبادرة الأمل" بنسختها الثالثة تكرّم الشباب العربي المتميز في مجال الإعلام    "ترابط الشرقية" تنال جائزتين من جوائز جلوبال العالمية في مراكش    الدفاع المدني يدعو إلى عدم الاقتراب من مجاري السيول وتجمعات المياه أثناء هطول الأمطار    الشراكة الاستراتيجية السعودية الصينية.. نجاحات متواصلة يعززها التعاون في قطاع الإسكان    إطلاق هاتف Infinix GT 20 Pro الرائد    برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    الفرص مهيأة للأمطار    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال37 من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحريري عاتبَ جعجع واتصل بالجميل
نشر في الحياة يوم 21 - 02 - 2013

ناقش الرئيس السابق للحكومة اللبنانية سعد الحريري في اتصال أجراه مع رئيس حزب «الكتائب» أمين الجميل الوضع السياسي في ضوء إقرار اللجان النيابية المشتركة أول من أمس مشروع «اللقاء الأرثوذكسي». وفيما أفاد مكتب الجميل في بيان ب «أن المكالمة كانت في غاية الصراحة والوضوح. وكان تأكيد على نهائية العلاقة الإستراتيجية لمكونات ثورة الأرز»، علم ان الاتصال كان لتقويم نتائج التصويت حول «الأرثوذكسي» وما يتركه من آثار على الوضع السياسي. وحرص الجميل على القول انه «سيبذل جهوداً للتوافق».
وعلمت «الحياة» ان اتصال الحريري برئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع ليل أول من أمس اقتصر على تأكيد الاخير ضرورة استمرار التواصل، واحاله الحريري على لجنة مشكلة من تيار «المستقبل» مكلفة التنسيق مع القوى السياسية والنيابية المختلفة، تضم مستشاره محمد شطح والنائب أحمد فتفت.
وقالت مصادر مطلعة ان الاتصال شمل عتاباً من الحريري لجعجع على سير «القوات» ب «الأرثوذكسي» وعدم قبول مندوبها في اللجان النيابية ان يتم تأجيل الاجتماع 48 ساعة وتصويته ضد هذا الاقتراح. كما شمل بحث الانعكاسات السلبية للسير ب «الارثوذكسي» على الوضع السياسي في البلاد.
وكان وفد من تيار «المستقبل» زار رئيس «جبهة النضال الوطني» النيابية وليد جنبلاط ليل أول من أمس، ضم فتفت وشطح لعرض ما آلت اليه اجتماعات اللجان المشتركة. وقالت مصادر المجتمعين ان جنبلاط عبّر عن خيبة أمله من ان وعوداً قطعت له بالسعي الى توافق لم تتحقق.
وعلم ان فتفت وشطح ولجنة من تيار «المستقبل» سيعقدون اجتماعاً مع فريق جنبلاط المولج متابعة قانون الانتخاب لوضع مشروع بديل مع المسيحيين المستقلين في 14 آذار ينطلق من الصيغة المختلطة بين النسبي والاكثري وفق المشروعين اللذين تقدم بهما الاشتراكي و«المستقبل» في اللجنة النيابية الفرعية. أي 30 على النسبي و 70 أكثري.
وفي السياق، اعتبر جنبلاط في حديث الى محطة «المستقبل» أن «التصويت على مشروع الأرثوذكسي يعيدنا إلى الانعزال»، معرباً عن «خشيته من أن الظروف تسير بنا الى إقراره دستورياً، فالتصويت في اللجان المشتركة كان سياسياً وهذه إشارة سياسية حيث تحالفت التيارات انعزالياً مع بعضها بعضاً».
ولفت إلى ان «هذا المشروع يفتت المجتمع اللبناني إرباً إربا ويعيدنا إلى الانعزال اليميني وبعضه مسيحي لأن هناك وقفة كبيرة ومشرفة للنائب بطرس حرب ورئيس الجمهورية ميشال سليمان، ويخلق انعزالاً بين السنّة والشيعة وعند الدروز ويلغي كل مشاركة بين مكونات الطوائف اللبنانية، وسيصبح لنا إذا أقر فعلياً 19 مجلساً نيابياً وهو يضرب المشاركة».
وقال: «إذا كانت هناك أقليات تريد أن تتمثل بشكل عادل، فلتتمثل بشكل عادل، لكن لا نستطيع أن نساير الموضوع العددي الديموغرافي في كل لحظة لأن هناك أقليات كالأقلية المسيحية يتضاءل عددها ويزداد عدد المسلمين»، مشيراً إلى أن «هناك إنصافاً أرساه الطائف وهي المناصفة وننسى أننا نستطيع أن نخلق مجلس شيوخ طائفياً يتمتع بصلاحيات أساسية وكان أيام الانتداب الفرنسي، ومجلس نواب لا طائفي تتحرر فيه الأجيال من ذيول الطائفية»، متسائلاً: «إلى أين يأخذون الطائفة المسيحية؟ عدنا إلى نقطة الصفر».
وأشار جنبلاط إلى أن «إلغاء المشاركة قد يؤدي إلى الذهاب إلى النظرية القديمة أي المثالثة ولكنني أرى الوجه الآخر، بمعنى أن يستفيدوا «غلط» مع اسرائيل بالتحديد من هذا التناقض الكبير بين المسلمين»، لافتاً إلى أن «ما يجري في العراق مخيف، وانضمام «حزب الله» إلى القتال مع النظام السوري ضد الشعب مخيف»، قائلاً: «هذا أفضل منظر للغرب واسرائيل أي تقاتل المسلمين بين بعضهم بعضاً ونحن نضيف في لبنان على الشر شراً»، لافتاً إلى «أننا كنا نتكلم بالحوار وكيف يمكن لاحقا أن نبني أسساً للحوار؟».
وفي المواقف من «الارثوذكسي»، رأى النائب تمام سلام «ان هذا المنحى الخطير يحتم علينا جميعاً تجاوز ما تم بالامس ولنفتح الأعين والعقول مجدداً على أفق ميثاقي تشرق منه دولة المواطنية الصحيحة والتمثيل العادل والديموقراطية».
فتفت: اهتزاز مصداقيتنا ببري
وأعلن فتفت ان «مصداقيتنا بالرئيس نبيه بري اهتزّت بعد إقرار المشروع الارثوذكسي»، مؤكداً «اننا «دخلنا في مرحلة حسّاسة جداً وعلى الجميع تحمّل مسؤولياتهم». وقال لوكالة الانباء «المركزية» ان «بري لم يكن في الوسط في جلسة اللجان، فهو وعدنا بأشياء كثيرة ولم يلتزم بها، وأكثر من ذلك، نحن نعتبر ان التصويت في اللجان لم يكن نظامياً لأن النصاب لم يكن قانونياً، فمن الواضح ان الرئيس بري كان يريد الانتهاء بسرعة من هذا الموضوع».
ورأى ان «رئيس الجمهورية ميشال سليمان يُحاول انقاذ البلد من ازمة وطنية كبيرة»، آسفاً لأن «من سار في الطرح الارثوذكسي يأخذ البلد الى ازمة كبيرة وخطيرة جداً، علماً انهم يُدركون ان الارثوذكسي لن يمرّ، فهل ساروا به لحشر الآخرين؟». وحمّل أولئك «مسؤولية اخذ البلد الى ازمة». وقال: «لقد صوّتوا على تأجيل الانتخابات، وعلى نسف الميثاقية والاسس الدستورية، ومن المُعيب على رئيس المجلس النيابي السير في هذا الاتجاه بعد ان كان يوحي بأنه يقوم بالمساعي»، مؤكداً ان «التواصل مع الاطراف كافة ما زال قائماً تحديداً مع رئيس الجمهورية».
وحمّل فتفت المسؤولية «لمن صوّت على الارثوذكسي في اللجان»، مؤكداً ان «تأثير ما حصل سيكون بسيطاً على وحدة قوى 14 آذار، ولكن اذا اصبح الارثوذكسي نافذاً فإن تداعياته ستكون كبيرة وخطيرة على وحدة هذه القوى».
ورأى ان «الانتخابات اصبحت في حكم المؤجلة، ووزير الداخلية مروان شربل كان واضحاً عندما قال ان إقرار هذا القانون يعني تأجيل الانتخابات، وعندما سألته في جلسة اللجان عن هذا الموضوع منعه الرئيس بري من الإجابة، ظناً منه انني احرجه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.