ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القوات العراقية تسيطر على سد «الصدور»
نشر في الحياة يوم 29 - 09 - 2014

تمكنت القوات العراقية، مدعومة بميليشيات شيعية، من استعادة السيطرة أمس على جزء من سد الصدور، شمال شرقي بغداد،
وأكدت مصادر محلية تطهير الجزء الشرقي من سد الصدور، شمال شرقي بعقوبة، وقالت إن «قوات الأمن، بمساندة متطوعي الحشد الشعبي، نفذت، في ساعة متأخرة ليلة السبت، عملية مباغتة من محورين على السد، ونجحت بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر «داعش» تطهير الجزء الشرقي منه»، مبينة ان «الهجوم ادى الى قتل أربعة من «داعش» وتدمير مركبتين». وأضافت أن «فرق الهندسة العسكرية أبطلت مفعول اكثر من 20 عبوة ناسفة كانت موضوعة في طريق رئيس يؤدي الى السد»، لافتة الى ان «مسلحي «داعش» هربوا الى الجهة الغربية، واستغلوا التلال العالية في القنص». وتوقعت «تطهير السد بالكامل خلال ساعات، بعد وصول تعزيزات قتالية كبيرة من الجيش والشرطة الى المنطقة».
ويعد سد الصدور من السدود الاستراتيجية في ديالى نظراً إلى تحكمه في مجرى أنهر، أهمها مهروت وخريسان اللذان يؤمنان مياه الشرب لأكثر من مليون نسمة، اضافة الى ري مساحات شاسعة من الاراضي والبساتين.
وفي الأنبار اكد نائب رئيس مجلس المحافظة فالح العيساوي «اقتصار القصف الجوي الأميركي او قصف قوات التحالف حتى الآن على مواقع مسلحي «داعش» في حديثة والقائم». وأضاف ل «الحياة» ان «القصف الدولي لم يطاول حتى الآن عمق المدن وإنما اقتصر على اطرافها كما انه لم ينفذ اي طلعات جوية داخل الفلوجة»، وأشار الى ان «ما نفذ من طلعات كان لطيران الجيش العراقي الذي لم يسجل الى الآن خرقاً لقرار رئيس الحكومة القاضي بإيقاف قصف المدن واقتصار غاراته على أطراف الفلوجة حيث مسلحو «داعش».
وأشار الى «تنفيذ طائرات استطلاع اميركية وفرنسية امس طلعات استطلاعية في اطراف الرمادي».
وعن قوات الحرس الوطني المفترض تشكيلها في المحافظات السنية، قال: «على رغم ان ذلك كان ضمن ما اتفق عليه في البرنامج الحكومي، إلا اننا ننتظر تشريعه داخل البرلمان». ولفت الى ان «هناك بعض المناطق في المحافظة مثل عامرية الفلوجة والفلوجة نفسها باشرت تسجيل اسماء المتطوعين لهذا التشكيل».
واعتبر «الشروع بتشكيله الحل الامثل لإنهاء المشكلة الامنية في المحافظة، فمن غير الممكن ان تحل من دون مشاركة اهالي المحافظة انفسهم».
وأعلنت وزارة الدفاع العراقية تنفيذ سلاحي طيران الجيش والقوة الجوية 89 طلعة خلال 24 ساعة. وأفادت الوزارة في بيان أن «عدد الطلعات التي نفذها سلاح القوة الجوية 35، فيما نفذ طيران الجيش 54 خلال 24 ساعة قدم من خلالها الدعم القتالي والإداري للقوات البرية».
وأكدت مصادر مطلعة في الموصل إغارة طائرات حربية مقاتلة يرجح انها لقوات التحالف الدولي على مواقع تنظيم «داعش» في قضاءي سنجار والبعاج (غرب الموصل) طوال ليلة السبت بشكل عنيف ومكثف، موقعة عشرات القتلى والجرحى في صفوف التنظيم فضلاً عن تدمير الكثير من اوكاره».
ونفذت مقاتلتان بريطانيتان أول مهمة لهما في اجواء العراق، وقال ناطق باسم وزارة الدفاع إن المقاتلات التابعة لسلاح الجو الملكي، بعد موافقة البرلمان البريطاني، تواصل التحليق فوق العراق استعداداً للقصف الجوي بعد تحديد الأهداف المناسبة.
وكانت القوات العراقية ومقاتلو العشائر، صدوا هجوماً واسعاً نفذه تنظيم «الدولة الاسلامية» فجر أمس على بلدة عامرية الفلوجة التي صمدت امام سلسلة من الهجمات المتكررة.
وقال الرائد عارف محمد الجنابي ان «داعش هاجم الناحية من محورين عند الساعة الواحدة فجر أمس الاحد». وأضاف ان «الهجوم استمر خمس ساعات، واشترك فيه الطيران الحربي الذي قصف مواقع المسلحين، وقتل نحو 15 منهم».
وأكد ضابط الشرطة ان «قوات الجيش والشرطة والعشائر لا تمسك بالسواتر، كما ان مقاتلي «داعش» ينتشرون من الجهة الشمالية للناحية. وتقع عامرية الفلوجة على بعد 30 كلم جنوب الفلوجة التي خرجت عن سيطرة الدولة منذ مطلع العام الجاري.
وحاول التنظيم الاستيلاء على هذه الناحية وأرسل رسائل تهديد عدة الى سكانها يطالبهم بإلقاء السلاح وإعلان التوبة، لكن العشائر والشرطة التي تحميها رفضت.
وقال الجنابي ان التنظيم «يحاول الاستيلاء على هذه الناحية بسبب اهمية موقعها الاستراتيجي على الطريق السريع الذي يعتبر خط الامدادات للقوات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.