الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض وواشنطن توقعان اتفاق «المسافر الموثوق» لتسريع السفر في المطارات
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2013

عقد وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في العاصمة الأميركية (واشنطن) أول من أمس اجتماعاً مع وزيرة الأمن الداخلي الأميركية جانيت نابوليتانو، أشارا فيه إلى أن الجانبين أكدا أهمية علاقات التعاون الناشئة بينهما في مجال أمن شبكات المعلومات، وأن للبلدين مصالح ثنائية في تعزيز الشراكة بينهما، لحماية البنية التحتية الحيوية المهمة للقطاعين الحكومي والخاص، ولجعل شبكات المعلومات أكثر أمناً لاستخدام مواطنيهما.
ووقّعت الرياض وواشنطن اتفاق بدء تطبيق برنامج «المسافر الموثوق» بين البلدين في مدة أقصاها مطلع 2014، والذي يتيح لسلطات البلدين المعاملة بالمثل، وتيسير وتسريع فحص المسافرين الموثوق بهم في المطارات، كما يسمح له بالتركيز على المسافرين الذين يمكن أن يشكلوا تهديدات محتملة.
وبحث الأمير محمد بن نايف مع المسؤولة الأميركية خلال الاجتماع علاقات الشراكة والتعاون القائمة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، لتعزيز الأمن وتحقيق الرخاء الاقتصادي للشعبين. وأوضحت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكي في بيان أصدرته الوزارة بعد اللقاء، أن الاجتماع يمثل خطوة أخرى كبرى إلى الأمام في سبيل دعم علاقات الشراكة بين البلدين.
وجاء في البيان: «إنها تشعر بالفخر للروابط القائمة بين البلدين، لأن تعزيز التعاون بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية، يؤكد التزام الجانبين بتأمين بلديهما ضد التهديدات الجديدة والناشئة، مع دعم وتيسير أوجه العلاقات التجارية، وتسهيل حركة السفر بينهما بصورة أكثر فاعلية».
ووقّع وزير الداخلية ووزيرة الأمن الداخلي خلال الاجتماع، اتفاق الترتيبات الخاصة ببدء تطبيق برنامج «المسافر الموثوق به» بين البلدين، الذي يتيح لسلطات الجمارك والجوازات وحرس الحدود تطبيق البرنامج ومبدأ المعاملة بالمثل، لتيسير وتسريع فحص المسافرين الموثوق بهم في المطارات، ويسمح للسلطات بالتركيز على المسافرين الذين يمكن أن يشكلوا تهديداً محتملاً. حضر الاجتماع سفير الرياض لدى واشنطن عادل بن أحمد الجبير والوفد المرافق لوزير الداخلية.
وصدر بعد اللقاء بيان مشترك عن الجانبين، أبرز التاريخ الطويل من علاقات العمل الثنائية والإقليمية بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، ووزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة الأميركية، لتعزيز أمنهما المشترك، ودعم الرخاء والنمو الاقتصادي في البلدين.
وقال البيان: «إن كلاً من وزارة الداخلية السعودية ووزارة الأمن الداخلي الأميركية، تعرفان أن دعم وتنمية تلك العلاقات إنما يخدم المصالح المشتركة للمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية».
وأضاف: «إنه وفي سبيل التأكيد على الروابط القوية بين الجانبين، ولدعم تقدم علاقات الشراكة القائمة بينهما، وقعت وزارة الداخلية السعودية ووزارة الأمن الداخلي الأميركية الترتيبات الخاصة بتطبيق كل دولة منهما لبرنامج «المسافر الموثوق»، الذي سيسهل عمليات التبادل التجاري، وحركة السفر بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية، كما سيساعد السلطات الأمنية المختصة من الجانبين، في التعرف بفاعلية على التهديدات المحتملة والحفاظ على أمن حدودهما وبلديهما». وأوضح البيان أن الهدف الذي يراد تحقيقه سيكون البدء في تطبيق البرنامج خلال الأشهر الستة القادمة، وصولاً لتطبيقه في شكل كامل بحلول عام 2014».
وأشار إلى أن الجانبين أكدا أهمية علاقات التعاون الناشئة بينهما في مجال أمن شبكات المعلومات، وأن للبلدين مصالح ثنائية في تعزيز الشراكة بينهما لحماية البنية التحتية الحيوية المهمة للقطاعين الحكومي والخاص، ولجعل شبكات المعلومات أكثر أمناً لاستخدام مواطنيهما، بخاصة إذا ما وضع في الاعتبار الأهمية التي يمثلها كلا البلدين للاقتصاد العالمي، موضحاً أن الشراكة بين البلدين في مجال أمن المعلومات، ستسهم كذلك في دعم الأمن العالمي.
وسلّط البيان الضوء على الجهود المتواصلة، في مجال مكافحة التحديات الأمنية الدولية، وفي مجال مكافحة جرائم المعلومات وحماية البنى التحتية والأمن البحري، من خلال المكتب المشترك لبرنامج الإدارة ومبادرات وزارة الداخلية، التي تؤكد في شكل إضافي عمق الروابط بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية ووزارة الأمن الداخلي الأميركية، كما تؤكد الأهمية الحيوية لجميع أوجه التعاون بين المملكة وأميركا في المجال الأمني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.