«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالله الكويليت: حسين بافقيه وراء إيقاف دعم المجلات
نشر في الحياة يوم 22 - 09 - 2014

أكد رئيس تحرير مجلة الفيصل عبدالله الكويليت أن دعم المجلات توقف في الفترة التي تسلم فيها إياد مدني وزارة الثقافة والإعلام، موضحاً أن «الدعم توقف حينها بناء على مقترح من الناقد حسين بافقيه».
وقال الكويليت ل«الحياة» إن الفيصل كغيرها من المجلات «تواجه ضغوطاً كبيرة، وهنا يجب تدخّل وزارة الثقافة لحماية الثقافة، فوزارتنا أوقفت الدعم المالي عن جميع المجلات الجادة مع أن هذا الدعم لا يشكل شيئاً في موازنتها، لأنها تقدم رسالة ثقافية تمثل روح البلد». وأشار إلى أنه في الخليج يدعمون المجلات، ويوفرون الدعم لها، «نذكر جميعاً الدور الذي أدته مجلة عالم المعرفة الكويتية وإصدارات المجلس الوطني للثقافة في الكويت، هذا الدور لم يكن يتحقق لولا دعم الدولة. الحكومات في العالم المتقدم تدعم أنشطتها الثقافية المسموعة والمقروءة، ونحن نضع حبل المشنقة في رقبة هذه المجلات. جميع مجلاتنا».
ودعا رئيس تحرير «الفيصل» وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة إلى أن يصحح «هذا الخطأ، وهو الشاعر والمثقف الذي يعي بشكل كبير أن الثقافة عمل نخبوي وتراكمي، وفعل يحفر ببطء في الوعي الجمعي»، مضيفاً أن الثقافة «لا يمكن أن تنافس من دون دعم حكومي لها، وهذا كما قلت معمول به في جميع الدول المتقدمة، بل حتى في الدول التي تواجه صعوبات حالياً مثل مصر، الحكومة تدعم كامل الأنشطة الثقافية المهمة». وقال: «سأوجه صرخة للدكتور خوجة، هناك مجلات محلية معروفة ستتوقف قريباً، وأخرى في طريقها إلى التوقف. آمل أن يكون عهده فاتحة خير بإنقاذها. هذا المنتج الثقافي بني في أعوام طويلة وهو يموت بين أيدينا، ولا يمكن تعويضه بين يوم وليلة». وبخصوص اختفاء الإعلانات التجارية عن المجلات الثقافية، وهل يعكس ذلك قناعة لدى الشركات بألا جدوى للإعلان في المجلات، أوضح الكويليت أن المعلن تاجر، «والتجار أذكى الناس في معرفة السوق. المراهنة على المعلن لمجلة ثقافية صعب وغير واقعي، لأن المعلن أو التاجر يريد وصول سلعته إلى أكبر عدد ممكن من العملاء والزبائن المستهدفين. المجلات الثقافية ليست صحفاً لها هامش كبير من القراء.
ربما استثني هنا مجلات العمارة والديكور والمجلات النسائية، لأن قراءها يمثلون شريحة كبيرة من المستهلكين»، لافتاً إلى أن هناك دول «توجه نسبة من الضرائب التي تفرضها على الشركات إلى دعم العمل الثقافي، نحن لا نفعل ذلك، بنوكنا ومؤسساتنا الخاصة لا تخدم العمل الثقافي ولا تدعمه حتى بالفتات، وإذا وجد الدعم يكون في الغالب مجاملة لهذا المسؤول أو ذاك للأسف!».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.