الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما يحقق انتصاراً بضرائب على الأثرياء لمصلحة الحفاظ على برامج اجتماعية مكلفة
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2013

حصد البيت الأبيض نقاطاً سياسية تعزز موقع الرئيس باراك أوباما في بداية ولايته الثانية، وتعكس تململ معارضيه الجمهوريين وأزمة اليمين الأميركي المستمرة على رغم مرور ثماني سنوات على تولي جورج بوش الرئاسة. ومع انطلاق أعمال الكونغرس ال 113 أمس، وقع أوباما اتفاقاً في الكونغرس لتفادي «الهاوية المالية»، محققاً بذلك مكاسب سياسية واقتصادية في آن.
الاتفاق الذي طوى صفحة الإعفاءات الضريبية على الأثرياء، وأقرّ ضريبة تبلغ 20 في المئة على المداخيل العائلية التي تتخطى ال 450 ألف دولار سنوياً، والفردية التي تتعدى 400 ألف دولار، يلبي مطلباً ديموقراطياً أساسياً فشل أوباما في إنجازه في ولايته الأولى.
كما تفادى الاتفاق التعاطي مع مسألة العجز في شكل مباشر، ولم يلبِ مطالب اليمين بخفض الإنفاق الحكومي في برامج اجتماعية محورية، مثل ضمان الشيخوخة والعناية الاجتماعية. وبرر مراقبون ذلك بنجاح البيت الأبيض في التركيز على الإعفاءات الضريبية، وحصر الجدل في إطار السياسات الاقتصادية «الأكثر عدالة»، ما مكّن أوباما من حشر الجمهوريين في زاوية، بسبب تأييد الشريحة الأضخم من الرأي العام، زيادة الضرائب على الأثرياء.
ولعل تشتت الجمهوريين وغياب قيادة لحزبهم، هما العنوان الأبرز للمبارزة التي استمرت مفاوضاتها أكثر من أربعة أشهر، بين أوباما ورئيس مجلس النواب جون باينر. لكن الأخير عجز يوم التصويت عن نيل أكثرية جمهورية مساندة للتشريع الذي أيده بين الجمهوريين، 85 نائباً وعارضه أكثر من 150. وأُقرّ التشريع بأصوات الديموقراطيين وجمهوريي الوسط (257 صوتاً).
ويعكس هذا المشهد بالدرجة الأولى انقسامات الحزب الجمهوري وضياع بوصلة القيادة فيه، بعد خسارته الرئاسة عامي 2008 و2012، وفشله في نيل غالبية في مجلس الشيوخ، إضافة إلى صعود الحركات اليمينية المتشددة، مثل «حزب الشاي» وإجبارها الحزب على السير في ركابها.
ويشكّل ذلك أزمة للجمهوريين الذين يحاول المعتدلون منهم استعادة المبادرة والتأقلم مع واقع ديموغرافي وسياسي جديد في الساحة الأميركية، يتموضع في الوسط، خصوصاً أن للأقليات اللاتينية والأفريقية في الولايات المتحدة وغيرها، صوتاً خسره الجمهوريون بفارق شاسع في الجولات الانتخابية الأخيرة.
وما مِن شخصية جمهورية بارزة قادرة على قيادة دفة السفينة الآن، إذ عكست أزمة «الهاوية المالية» ضعف باينر وغياب الوجوه التقليدية، مثل الحاكم السابق لولاية فلوريدا جيب بوش والمرشح السابق للرئاسة ميت رومني. وشنّت وجوه جمهورية معتدلة، مثل حاكم ولاية نيوجيرسي كريس كريستي، هجوماً على اليمين في مجلس النواب، إذ اعتبر أن امتناع المجلس عن التصويت على التمويل، بعد الإعصار «ساندي»، «مقرف ومخيب للأمل»، وحمّل باينر المسؤولية.
وسيحاول أوباما الاستفادة من هذه الانقسامات بين معارضيه، لإثارة جدل حول قوانين تعزز التململ الجمهوري، مثل تشريعات الهجرة التي ينقسم حولها اليمين، وهي مطلب أساسي الآن للأقلية اللاتينية التي اقترعت بنسبة 70 في المئة لمصلحة أوباما.
وقد يتمكن الرئيس الأميركي من تسجيل انتصارات اشتراعية أخرى، باعتماده على الديموقراطيين الذين التزموا الصف الحزبي في التصويت الأخير، وعلى شريحة الوسط بين الجمهوريين، وبالتالي عزل القاعدة اليمينية.
وأظهرت استطلاعات رأي أن أوباما يحظى بتأييد مريح بين الأميركيين، نسبته 57 في المئة، في مقابل انخفاض التأييد للكونغرس إلى مستويات قياسية، تدنّت إلى أقل من 15 في المئة. وسيتوجب على الجمهوريين والديموقراطيين، مراجعة حساباتهم، مع استعداد التشكيلة الجديدة للكونغرس لاستلام مقاعدها، بعد انتخابات نصفية عزز فيها الديموقراطيون حضورهم في مجلس الشيوخ، في مقابل احتفاظ الجمهوريين بغالبية مريحة في مجلس النواب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.