نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لا فيك ولا في الحديد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«صحة الشرقية» تغلق «مراكز رعاية» للصيانة
نشر في الحياة يوم 02 - 01 - 2013

أغلقت المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة الشرقية، مراكز للرعاية الصحية الأولية، ضمن خطة لإجراء أعمال الصيانة والترميم، بهدف تطويرها، وتحسين مستواها، ورفع مستوى الخدمات المقدمة فيها. وأنهت المديرية، قبل نحو شهر، تطوير المركز الصحي في حي المباركية، بعد إغلاقه لفترة دامت 6 أشهر، ما اضطر المراجعين إلى التوجه لمراكز أخرى، بينها المزروعية، والخليج. فيما تستعد حالياً لإغلاق مراكز أخرى، للبدء في أعمال صيانتها.
وشكا مراجعو مراكز صحية، ل «الحياة»، من الإغلاق، لافتين إلى انخفاض مستوى الخدمات المقدمة في المراكز الأخرى. وقال المراجع سالم محمد: «إن إغلاق مراكز الأحياء، يتسبب في إرباك المراجعين، وتكدسهم على ما تبقى من مراكز، التي بدورها تحولنا إلى مراكز أخرى، تكون أقرب إلى مكان سكننا، بحسب آلية عمل تلك المراكز».
فيما أشارت منى سعود، التي كانت متوجهة إلى المركز الصحي في حي الخليج، إلى أن «تكدس المراجعين قد يؤدي إلى صعوبة الحصول على العلاج، في ظل خضوع عدد من المراكز لأعمال تطوير شاملة، ومنها مركز صحي المباركية»، مشيرة إلى أن مستوى الخدمات والأداء الطبي «لا زال دون المستوى، ولا يوجد تطوير للكوادر العاملة في المراكز»، مطالبة ب «تطوير شامل للمراكز الصحية، ما يقلل توجه المراجعين إلى المستشفيات».
بدوره، كشف مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية في المنطقة الشرقية الدكتور خالد التركي، في تصريح ل «الحياة»، عن «استحداث 29 مركزاً صحياً متكاملاً، ضمن الخطة الجديدة»، مضيفاً أنه «يوجد نحو 125 مركزاً في المنطقة الشرقية، وسيتم استحداث 29 آخر على مستوى المنطقة»، مضيفاً أن «المراكز لن تكون بالكم، وإنما بالجودة والنوعية، لتطوير مستوى الخدمات المقدمة».
وذكر التركي، أن «الوزارة أكدت على إنشاء مركز صحي شامل. ولا زلنا في المراحل الأولى من اختيار الموقع وتحديد الأرض. ونتلقى عروضاً حالياً، لبدء تنفيذ المشروع». وأوضح أن «مستوى الخدمات المقدمة يختلف من مركز إلى آخر، وإذا كان هناك تقصير؛ فهذا تقاعس من بعض الموظفين، ولا يجوز أن يُعمم على الجميع».
وحول زيارة المدير العام ل «صحة الشرقية» الدكتور صالح الصالحي، إلى المركز الصحي في حي الشفاء، وتدوينه «ملاحظات»، قال: «اتخذنا الإجراءات اللازمة، لمعالجة الملاحظات التي رصدها المدير العام»، لافتاً إلى تنفيذ «خطة الصيانة والأعطال». وأردف أن «المراكز ليست كاملة، ومن يأتي من الخارج يكتشف ملاحظات أكثر من الشخص الذي يعمل في المكان نفسه». وكان الصالحي، نفذ زيارة الأسبوع الماضي إلى مركز صحي الشفاء، ووجه بسرعة «إيجاد حلول عاجلة لمعالجة الأوضاع داخل المركز»، مشدداً على أهمية «تطوير آليات عمل المراكز الصحية، وتحسين مستوى الأداء».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.