السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية وقطر تقلبان الموازين ...ولقب أول للإمارات وعمان
نشر في الحياة يوم 31 - 12 - 2012

دخلت السعودية وقطر بقوة على خط الالقاب في دورات كأس الخليج لكرة القدم التي زادت الكويت عددها الى عشرة (رقم قياسي)، في حين دونت كل من الامارات وعمان اسمها في سجلات الدول الفائزة بالكأس.
احتضنت السعودية الدورة التاسعة عام 1988 على استاد الملك فهد الدولي في الرياض امام نحو 70 الف متفرج، جمعت المباراة الافتتاحية السعودية وعمان واسفرت عن فوز الاولى بهدفين لفهد الهريفي ويوسف جازع.
توج العراق بطلاً للدورة برصيد 10 نقاط، امام الامارات (8) والسعودية (7) والبحرين (6) والكويت (4) وقطر (4) وعمان (3).
اختير العراقي حبيب جعفر افضل لاعب في الدورة التي شهدت تسجيل 34 هدفاً.
كما شهدت الدورة تسجيل منتخب عمان فوزه الاول في دورات كأس الخليج وكان على حساب نظيره القطري 2-1.
واستعادت الكويت اللقب في النسخة العاشرة التي استضافتها على ارضها في شباط (فبراير ) واذار (مارس) 1990 جامعة سبع نقاط، متقدمة على قطر (4) والبحرين (4) وعمان (3) والامارات (2).
لم يشارك المنتخب السعودي في الدورة بعد ان اعتذر قبل انطلاقها بأيام، ثم انسحب المنتخب العراقي قبل نهايتها بعد خوضه ثلاث مباريات، وذلك احتجاجاً على التحكيم، وكانت آخر دورة يشارك فيها قبل الغزو العراقي للكويت في آب (اغسطس) 1990. توج الكويتي محمد ابراهيم هدافاً للدورة برصيد خمسة اهداف، وشهدت الدورة تسجيل 21 هدفاً اسرعها للعماني هلال حميد بعد مرور اربع دقائق في مرمى قطر، وحصل الاماراتي ناصر خميس على لقب افضل لاعب.
احتضنت قطر الدورة ال11 على استاد خليفة الدولي في تشرين الثاني (نوفمبر) وكانون الاول (ديسمبر) 1992 وتوج منتخبها بطلاً للمرة الاولى في تاريخه حاصداً 8 نقاط، امام البحرين (6) والسعودية (6) والامارات (6) والكويت (4) وعمان (من دون نقاط).
فاز منتخب قطر في المباراة الافتتاحية على نظيره العماني بهدفين لمبارك مصطفى الذي توج هدافاً للدورة بثلاثة اهداف، في حين نال زميله احمد خليل لقب افضل حارس، وسجل في الدورة 30 هدفاً.
اشرف على تدريب المنتخبات البرازيلي لابولا (قطر) والبرازيلي سيباستياو (البحرين) والبولندي طوني بيتشنيك (الامارات) والبرازيلي باولو كامبوس (الكويت) والايراني حشمت مهاجراني (عمان) والبرازيلي نيلسون (السعودية).
وفي الدورة ال12 التي اقيمت في الامارات عام 1994 حققت السعودية اول لقبه له، بعد ان جمعت 9 نقاط، امام الامارات (8) والبحرين (6) وقطر (4) والكويت (3) وعمان (2).
اقيمت مباراة الافتتاح بين منتخبي الامارات وقطر وفاز فيها اصحاب الارض 2-1.
حصل الاماراتي محمد علي على جائزة افضل لاعب في الدورة، ونال القطري محمد صوفي لقب الهداف بنتيجة القرعة مع السعودي فؤاد انور، وشهدت الدورة تسجيل 34 هدفاً.
عادت الكويت الى الالقاب في الدورة ال13 في مسقط عام 1996 حاصدة لقبها الثامن في البطولة الخليجية، إذ جمعت 12 نقطة متقدمة على قطر (10) والسعودية (8) والامارات (6) والبحرين (2) وعمان (2).
وجمعت مباراة الافتتاح السعودية وعمان وفازت الاولى بهدف لفهد المهلل، لقب افضل لاعب في الدورة ذهب الى الكويتي عبدالله وبران، والهداف الى القطري محمد سالم العنزي برصيد اربعة اهداف، وافضل حارس الى القطري يونس احمد.
عادت النسخة ال14 الى حيث انطلقت الدورة في البحرين من 30 تشرين الاول (اكتوبر) الى 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 1998.
وكانت البحرين استضافت الدورة الاولى عام 1970 والثامنة عام 86، وللمرة الثالثة ايضاً يكون اللقب من نصيب المنتخب الكويتي في المنامة، رافعاً عدد القابه الى تسعة.
استحق «الازرق» اللقب لانه كان الافضل من الناحية الفنية، والاكثر ثباتاً على رغم ان الترشيحات كانت تصب في حينها لمصلحة «الاخضر» السعودي.
وكان المنافسة مثيرة في الدورة وبقيت حتى الجولة الاخيرة منها لان اللقب انحصر بين الكويت والسعودية، مع ان الاخيرة فازت على الاولى 2-1 لكن ذلك لم يمنعها من احراز اللقب للمرة التاسعة.
وفي الجولة الاخيرة، التقت الكويت مع الامارات، والسعودية مع قطر، حققت الكويت المطلوب بفوزها الكبير على الامارات 4-1، لكن السعودية تعادلت سلباً مع قطر، لتنهي مشوارها في المركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن الكويت مع ان فوزها كان سيضمن لها لقباً ثانياً بصرف النظر عن نتيجة مباراة الكويت والامارات، وسجل في الدورة 40 هدفاً 18 منها من نصيب الكويت، ونال المنتخب الكويتي جائزة اللعب النظيف.
وتوج الكويتي جاسم الهويدي هدافاً للدورة برصيد 9 اهداف، وحصل الكويتي الاخر بدر حجي على لقب افضل لاعب، والسعودي محمد الدعيع على لقب افضل حارس.
اقيمت الدورة ال15 على استاد الملك فهد الدولي في الرياض بين 16 و30 يناير 2002 بعد ان تأجلت عن موعدها اكثر من عام، وتوج صاحب الارض بطلاً لها ليحقق لقبه الثاني بعد عام 1994 في الامارات.
كانت المنافسة شديدة على اللقب بين المنتخبين السعودي والقطري إذ كان يكفي الاخير التعادل لاحراز لقبه الثاني لكن خبرة السعوديين لعبت دورها في المباراة الختامية بينهما التي جاءت اشبه بمباريات نهائي الكؤوس وفاز فيها «الاخضر» على «العنابي» 3-1. تصدرت السعودية الترتيب برصيد 13 نقطة، امام قطر (12) والكويت (5) والبحرين (5) وعمان (4) والامارات (3). حصل العماني هاني الضابط على جائزة الهداف بعد ان سجل خمسة اهداف، واختير القطري جفال راشد افضل لاعب في الدورة، اختير السعودي محمد الدعيع افضل حارس مرمى في الدورة
وانتقلت الدورة ال16 الى الكويت من 26 ديسمبر 2003 حتى 11 يناير 2004، ونجحت فيها السعودية في الاحتفاظ بالكأس محرزة لقبها الثالث متساوية مع العراق بعدد الالقاب.
شهدت الدورة مشاركة منتخب اليمن للمرة الاولى بقرار من قادة دول مجلس التعاون الخليجي، لكن نصيبه كان المركز الاخير بنقطة واحدة من ست مباريات اقتنصها بتعادل مع عمان 1-1.
انحصرت المنافسة في المراحل الاخيرة بين السعودية والبحرين لكن الغلبة كانت للاولى التي انهت الدورة برصيد 14 نقطة بفارق نقطة عن الثانية، وجاءت قطر ثالثة ولها 9 نقاط، امام عمان (8) والامارات (7) والكويت (5) واليمن (1)، وتوج البحريني طلال يوسف هدافاً للدورة برصيد خمسة اهداف، واختير البحريني محمد سالمين افضل لاعب في الدورة، وحصل العماني علي الحبسي على جائزة افضل حارس مرمى. كانت الدورة ال17 التي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة من 10 الى 24 من ديسمبر 2004 محطة لافتة في مسيرة البطولة إذ عاد المنتخب العراقي الى منافساتها فارتفع عدد المشاركين الى ثمانية وزعوا على مجموعتين.
ضمت المجموعة الاولى قطر وعمان والامارات والعراق، وتصدرت عمان ترتيبها برصيد ست نقاط بفارق نقطة امام قطر، فتأهلتا معاً الى نصف النهائي، في حين خرج منتخبا الامارات والعراق من دائرة المنافسة بعد ان حصد كل منهما نقطتين فقط.
وفي المجموعة الثانية، تصدرت الكويت الترتيب برصيد سبع نقاط، امام البحرين وجمعت خمس نقاط، فتابعتا طريقهما الى دور الاربعة على حساب منتخبي السعودية (3 نقاط) واليمن (نقطة).
وفي نصف النهائي، فازت عمان على البحرين 3-2، وقطر على الكويت 2-صفر، وفي المباراة النهائية، توجت قطر بطلة للمرة الثانية في تاريخها بفوزها على عمان 5-4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والاضافي 1-1.
نال العماني عماد الحونسي جائزة الهداف بعد ان سجل اربعة اهداف، واختير البحريني طلال يوسف افضل لاعب في الدورة، والعماني علي الحبسي ايضاً افضل حارس فيها.
وشهدت الدورة ال18 التي استضافتها ابوظبي من 17 حتى 30 يناير 2007 تتويج منتخب الامارات بطلاً للمرة الاولى في تاريخه بعد فوزه على نظيره العماني بهدف لاسماعيل مطر في المباراة النهائية.
وزعت المنتخبات الثمانية المشاركة على مجموعتين، ضمت الاولى عمان والامارات والكويت واليمن، والثانية السعودية والبحرين وقطر والعراق، وتأهلت عمان والامارات عن الاولى، والبحرين والسعودية عن الثانية.
وفي نصف النهائي، فازت عمان على البحرين 1-صفر، والامارات على السعودية بالنتيجة ذاتها، ثم احرزت الامارات لقبها الاول بفوزها على عمان 1-صفر، واختير اسماعيل مطر افضل لاعب في الدورة، ونال جائزة الهداف ايضاً برصيد خمسة اهداف.
انتظرت عمان النسخة ال19 على ارضها مطلع عام 2009 لتتوج بطلة لدورة الخليج للمرة الاولى في تاريخها بقيادة مدربها الفرنسي كلود لوروا وذلك اثر تغلبها على السعودية 1-صفر في المباراة النهائية.
كان المنتخبان العماني والسعودي الافضل في الدورة واستحقا الوصول الى النهائي، لكن اصحاب الارض تعلموا هذه المرة من خسارة نهائي «خليجي 18» في الامارات امام منتخب الدولة المضيفة صفر-1، ونهائي «خليجي 17» في قطر امام منتخبها ايضاً 4-5 بركلات الترجيح (الوقتان الاصلي والاضافي 1-1) لكي يضعوا حدا لمعاناتهم في البطولة الخليجية منذ انطلاقها، وحصل السعودي ماجد المرشدي على جائزة افضل لاعب في الدورة، ونال العماني حسن ربيع لقب الهداف (5 اهداف)، وزميله علي الحبسي لقب افضل حارس.
واتجهت النسخة الاخيرة الى اليمن للمرة الاولى في تاريخه وتحديداً في مدينة عدن في ديسمبر 2010، وذهب اللقب فيها الى منتخب الكويت الذي عزز رقمه القياسي بعشرة القاب.
بقي الشك يحوم حول اقامة البطولة في اليمن حتى ما قبل انطلاقها بقليل بسبب الاوضاع الامنية التي كانت سائدة في اليمن في تلك الفترة.
وحقق المنتخب الكويتي في الدورة ال20 تفوقاً واضحاً بعد تألق اكثر من لاعب في صفوفه، فنال الجناح الايمن فهد العنزي جائزة افضل لاعب، وذهبت جائزة هداف الدورة الى زميله بدر المطوع برصيد ثلاثة اهداف، كما حصل نواف الخالدي على جائزة افضل حارس.
ونجح منتخب الكويت في احراز اللقب العاشر في دورات الخليج بتغلبه على نظيره السعودي 1-صفر بعد التمديد في المباراة النهائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.