"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوعي النسوي.. تجليات وتحديات
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2012

وجد الوعي النسوي نفسه في مواجهة مع تراث تاريخي ضخم، وركام فكري هائل شكل، عبر العصور، نواة لوعي كفت عن التفكير، ولم يدرك أنه ركن إلى وسادة الكسل، حين لجأ إلى مقولة الطبيعة الإنسانية لتفسير تفوق الذكور ودونية الأنوثة، فقد غدت تلك المقولة «معقل جهل»... ينفث فيه الوعي الإسمنتي المسلح إما جهله الصادق أو وعيه الأيديولوجي المستتر المراوغ. ومن هنا كان لا بد للحس الإشكالي المطرقي من أن يهشم المعتقدات الوثوقية المنغلقة إسمنتياً التي تفخر بانغلاقها».
بداياته، على نزعة الشك والنقد والمراجعة، واشتبك مع كثير من الثوابت والمسلمات الأزلية، إذ قدمت النسويات الأوائل رؤى جديدة في قراءة التاريخ، والتراث الديني، والإنثروبولوجيا، والتحليل النفسي، والأدب ومجمل مكونات التراث البشري الذي صنعه الرجل، من منظور يعي التمييز والتحيز الذي مارسته الثقافة السائدة ضدهن.
بدأ تحدِّي فكرة دونية المرأة بوصفها سمة طبيعية أو جوهرية منذ بدايات تشكل الفكر النسوي، فكانت الدعوة إلى «اقتلاع صور التشويه والشرور القائمة على التحيز الجنسي الكامنة في (صميم) التفكير العقلاني المجرد الذي يقف حصناً منيعاً لا تخترقه القيم الاجتماعية»، إذ أعلنت سيمون دي بوفوار أن «المرأة لا تولد امرأة، بل تصبح امرأة، فليس ثمة قدر بيولوجي أو نفسي أو اقتصادي يقضي بتحديد شخصية المرء كأنثى في المجتمع، ولكن الحضارة، في مجملها هي التي تصنع هذا المخلوق الذي يقف في موقع متوسط بين الذكر والخصي ويوصف بأنه مؤنث». كما أعلنت فرجينيا وولف تحطيمها لمثال (الملاك في البيت) والذي تعني به تلك الصورة النمطية لطبيعة/ فطرة المرأة المثالية المتصفة بالعاطفة المفرطة والانفعالية، إلى جانب صفات التفاني لخدمة الآخرين والتضحية وإنكار الذات وتحمل الضرر، والمبالغة في اعتبار الحنان تجاه الأبناء صفات تخص هذه المرأة/الملاك، وكأن الرجل لا يمكن أن تكون له هذه الصفات.
في هذه الأفكار تكمن جذور مفهوم الهوية المنبثقة عن النوع الاجتماعي/الجندر Gender الذي يعتبر من أبرز ما قدمته النسوية، حيث أنجز هذا المفهوم فصلاً عاماً ما بين الثابت والمتغير في العلاقة بين المرأة والرجل. «فإذا كانت البيولوجيا موضوعاً ثابتاً لا يتأثر بالإرادة الإنسانية، فإن الأدوار الاجتماعية التي تنتجها العناصر المادية والمعنوية بالمجتمع، أي علاقات القوة هي ليست تلقائية، وإنما هي منظمة بحسب الثقافات المختلفة، وهي بهذا المعنى قابلة للتغير بحسب هذه الثقافات السائدة».
يبحث الفكر النسوي اليوم في توازنات وانحيازات علاقات القوى القائمة بين الأفراد والمجتمعات، ليس من أجل إحلال سيطرة نسائية بديلة، وإنما لاسترداد التوازن والْتماس المبادئ الإنسانية التي تحقق التكافؤ والعدالة. وليس هذا، بطبيعة الحال، مطلباً حديثاً، أو مقتصراً على مكان أو زمان معينين، بل إنه مطلب له جذوره التاريخية العميقة في التراق، ولا سيما التراث الإسلامي في عصر صدر الإسلام، كما ألمحت الدراسة إليه آنفاً.
من هنا سعت توجهات نسوية عربية وإسلامية معاصرة لاستلهام هذا التراث، حيث يكشف الأنموذج الذي يقدمه عصر صدر الإسلام للمرأة عن وعي نسوي متقدم، ومحاولات حثيثة من الصحابيات الجليلات في عصر الرسالة، لتأسيس حق المساءلة، وترسيخ حق الطموح إلى التكافؤ والعدل. وتكشف بعض الوقائع التاريخية المبثوثة في كتب الأخبار عن حرص النساء آنذاك على أن يكون لهن دور في الشؤون العامة للمجتمع الإسلامي، وأن يحظين بالمكانة والتقدير المعلنين لجهودهن، وألا يتم إقصاؤهن وتجاهلهن. وقد تجلى وعي الصحابيات في أشد صوره وضوحاً في حرصهن على أن يذكرن في النص القرآني، فيصبحن بذلك جزءاً ظاهراً ومرئياً في المجتمع. بل إن بعضهن قد تنبهن إلى ظاهرة العين اللغوي، وتغليب المذكر على المؤنث، حتى في الخطاب الديني القرآني، فاستنكرن توجه الخطاب فيه للرجال من دونهن. وقد استجاب الوحي الكريم لهذا المطلب النسوي في كثير من الآيات التي وجهت الخطاب إلى النساء مستقلات عن الرجال، وكان هذا وعي جديد غير مسبوق، بعد أن كان خطاب النساء يتم بطريقة غير مباشرة من خلال خطاب الرجال، وهو تطور سعت إليه النساء آنذاك وحرصن عليه.
فضلاً عن ذلك، عكست ظروف تنزيل الآيات المتعلقة بالمرأة احترام الإسلام لوجهة نظرها ومبادراتها الفعالة في شكل تساؤلات وجدل حول المواضيع التي كانت تؤرقها، التي هي في خطوطها العريضة ذات المواضيع التي ما زالت تؤرقها وتقلقها، وهو ما يدل على أن الوعي النسوي - بمعنى إدراك النساء لظروف حياتهن ووضعهن الخاص المختلف كفئة داخل الجماعة لها مشكلاتها وقضاياها الخاصة - ليس مجرد بدعة حداثية أو عولمة وافدة أو دخيلة على المجتمع الإسلامي والنساء المسلمات، بل هو فكر إنساني طالما وجد من يعضده ويسانده من النساء ومن الرجال أيضاً. فقبل أكثر من سبعة قرون نادى ابن رشد (1198) بأن سبب تخلف المرأة هو الأوضاع الاجتماعية، وحالة العبودية التي أنشئت عليها: «والمرأة في الظاهر صالحة للعمل والحضانة فقط، إلا أن حالة العبودية التي نشأت عليها نساؤها أتلفت مواهبها العظيمة وقضت على مواهبها العقلية. وحياة المرأة تنقضي كما تنقضي حياة النباتات. لقد كان ذلك سبباً في شقاء المدن وهلاكها».
وحديثاً نادى رفاعة الطهطاوي (1873) وقاسم أمين (1908) وبطرس البستاني (1883) وفارس الشدياق (1887)، ومي زيادة (1941)، وهدى شعراوي (1974)، وملك حفني ناصف (1918). مثلما تتضافر اليوم جهود كُتاب وكاتبات في العالم كله، وبمختلف التوجهات والتخصصات لإعادة الاعتبار للذات الأنثوية المهدورة، وفضح ممارسات الهيمنة والتسلط بما فيها تلك التي تمارس تحت شعارات زائفة كالديموقراطية والحرية والعدالة، وتلك التي تتنكر بأزياء الحداثة، إذ تواجه المرأة اليوم معركة من نوع جديد من خطاب العولمة الذي أسهم في زيادة التشوهات في وعي المرأة بذاتها، وفي رفع درجة الأمية الحضارية حتى بين النساء المتعلمات، عندما حول المرأة إلى سلعة، وأداة استهلاك، ومستهلكاً في الوقت ذاته. ولا أبشع اليوم من التجارة الجنسية العلنية الرخيصة التي غدت تروج على أنها ثقافة رفيعة، هذا عدا استغلال القطاعات الصناعية المتحكمة في الصناعة العالمية جهد النساء، وامتصاصها قوة عملهن بأجور متدنية في الدول الفقيرة، وحتى في الدول الكبرى الغنية. لقد أحرز العمل النسوي اليوم مكاسب كبيرة، من حيث توجيه الاهتمام الرسمي العالمي إلى قضايا المرأة التي غدت على رأس أولويات الأجندة الدولية، ودخلت ضمن مواثيق الأمم المتحدة، وخصص لها يوم عالمي، وعقدت لها المؤتمرات الدولية، ووجهت الكثير من الدول نحو إعطاء مزيد من الحقوق للمرأة. بل إن تمكين المرأة غدا أحد أبرز آليات عملية الإصلاح السياسي وبرامج التنمية في كثير من الدول، بما فيها العربية، وإن أدى ذلك في حالات كثيرة إلى إحداث فجوات عميقة بين الخطاب الرسمي وبين الواقع المعاش، فالخطاب الرسمي يسعى لتلميع صورة وأوضاع النساء ليظهر أنه جزء من المنظومة الدولية التي وقع على اتفاقاتها. ولهذا تتخذ أوضاع المرأة، في كثير من الأحيان، طابعاً دعائياً، وسمة احتفالية، وتضخيماً إعلامياً يدفع باتجاهه الخطاب الرسمي، كما تلجأ إليه بعض المجتمعات العربية التقليدية كوسيلة دفاعية في مواجهة الآخر/الغرب المتفوق الذي أصبح يطرح تقويمه لأوضاع المرأة جزءاً أساسياً في تقويمه أوضاع الدول والمجتمعات. ولذلك تصبح المبالغة في الاحتفاء والاحتفال والاستعراض هي الرد الأمثل لاستعادة الاعتبار للذات المصابة بعقدة تفوق «الآخر».
لكن على رغم كل المعوقات والتذبذبات، فإن الوعي النسوي ما زال يحقق اليوم مزيداً من المكاسب، ولعل مقارنة بسيطة بين ما كانت عليه أوضاع النساء قبل بضعة عقود، وبين ما هي عليه اليوم تكشف أن الأمور قد وصلت في كثير من الأحيان إلى مرحلة اللاعودة.
* ناقدة سعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.