ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصطفى عبد الرازق والتنوير في الأزهر
نشر في الحياة يوم 17 - 11 - 2012

لم يكن الشيخ مصطفى عبد الرازق قد تجاوز العشرين من عمره حين تنبأ الإمام محمد عبده ببزوغ نجمه، فقال له في إحدى الرسائل: «ما سُرِرتُ بشيء سروري أنك شعرتَ في حداثتكَ بما لمْ يشعر به الكبار من قومك، فللهِ أنتَ، وللهِ أبوك، ولوْ أُذِنَ لوالدٍ أن يقابل وجه ولده بالمدح لسقتُ إليك من الثناء ما يملأ عليك الفضاء، ولكنني أكتفي بالإخلاص في الدعاء أنْ يُمتِّعني اللهُ في نهايتكَ بما تفرَّسْتُه في بدايتك».
عندما اختير خليل السكاكيني عضواً في مجمع اللغة العربية في القاهرة خلفاً للإمام الأكبر مصطفى عبد الرازق، ألقى كلمة ضافية عن مكانة الإمام وعلمه، قال فيها: «لوْ لم يسبقه الخليلُ بن أحمد الفراهيدي لكان هو أول من وضع (علم العروض)، ولوْ لم يسبقه سيبويه لكان هو إمام النحاة غير منازع، ولوْ لم يسبقه عبد الرحمن الهمذاني صاحب كتاب «الألفاظ الكتابية» لكان هو أول من جمع شذور العربية الجزلة في أوراق يسيرة، ولوْ لم يسبقه ابن خلدون لكان هو أول من وضع علم الاجتماع، ولوْ لم يسبقه أرسطو لكان هو أول من وضع علم المنطق، ولوْ فُسِحَ له في الأجل لكشف القناع عن حقائق كثيرة مجهولة».
صالون آل عبد الرازق
كان صالون الشيخ مصطفى عبد الرازق أهم الصالونات الثقافية في القاهرة والوطن العربي، وكان يرتاده قادة الفكر وأرباب السياسة وعُشّاق الأدب، وكان أحمد أمين من رواده، فوصفه قائلاً: «كان ناديه في بيته من خير الأندية وأمتعها وأحفلها، يجمع بين الأزهري الصميم والمثقف ثقافة مدنية عصرية، وقد يكون فيه الأوروبي والأوروبية، فإذا هو رحمه الله، بلطفه وظُرْفه ورقته، يؤلِّف بين قلوب الجميع وتتلاقى عنده آراء الأحرار والمحافظين».
كما رسم أحمد أمين صورة للشيخ فقال: «أخذ من الأرستقراطية أجمل ما فيها، ومن الديموقراطية أجمل ما فيها، أناقة في الملبس من غير بهرجة، ورشاقة في الحركة من غير تصنُّع، وأدب في الحديث من غير ترفُّع، ودعة في النفس من غير تكلّف».
أجل، كان صالون الإمام مزدحماً بمختلف الأجناس والمذاهب، وكان حافلاً بالمناقشات، وذات مرة سأله أحد الحاضرين عن الأديان، فأجاب: «الدين واحد، والشرائع تختلف»، فصفّق له الأجانب رجالاً ونساءً، فالتفتَ إلى الجميع بحب ومودة وبشاشة، حتى راحت فُضليات النساء الأجنبيات يَصِحْنَ: «ما أجملَ هذا الشيخَ وأظرَفه، ويا لَعِلْمه وأُفْقه البعيد وسماحته المشهودة».
تبادل الإمام الرسائل وهو في باريس مع الأديبة مي زيادة، ومن ذلك قوله لها: «وإني أحب باريس، إنَّ فيها شبابي وأملي، ومع ذلك فأنا أتعجَّل العودة إلى القاهرة، يظهر أن في القاهرة ما هو أحبُّ إليَّ من الشباب والأمل».
وقد ألقى كلمةً بليغةً في حفل تأبين مي في القاهرة، قال فيها: «لقد شهدنا مشرق مي، وشهدنا مغيبها، ولم يكن طويلاً عهد مي، على أن مجدها الأدبي كان طويلاً في الحياة عريضاً».
إنشاء نقابة للفلاسفة
كان مصطفى عبد الرازق أول من دعا إلى إنشاء نقابة للفلاسفة الأحرار، فقال: «ومتى تمَّ ذلك، وتمَّ معه ما يقترحه الفيلسوف شبلي شميل من إنشاء نقابة للفلاسفة الأحرار، تهيأتْ بإذن الله أسباب الصلاح، وأُنصِفَ الناس، واستراح القاضي».
وكان –بحقٍّ- إمامَ مدرسة، وأستاذَ جيل، وصَدَقَ طه حسين عندما رثاه قائلاً: «هذا هو مصطفى عبد الرازق: إمامٌ في خُلقه، إمامٌ في دينه، إمامٌ في علمه، إمامٌ في أسلوبه، إمامٌ في أدبه، رحمه الله رحمةً واسعة».
كان مصطفى عبد الرازق موضع إعجاب الجميع، ومنهم الروائي نجيب محفوظ، الذي كان معجباً بالشيخ منذ أن كان تلميذاً له في كلية الآداب، ثم صار سكرتيراً له عندما أصبح الإمام وزيراً للأوقاف، وقد وصفه فقال: «الشيخ مصطفى عبد الرازق مثال للحكيم كما تتصوره كُتُب الفلسفة، رجل واسع العلم والثقافة، ذو عقلية علمية مستنيرة، هادئ الطبع، خفيض الصوت، لا ينفعل، لمْ أره مرةً يتملكه الغضب، فقد كان الشيخ من أنصار الأحرار الدستوريين، ويعرف أنني وفديٌّ صميم، ومع ذلك لم تتأثر علاقتنا أبداً».
وشهد الجميع بنزاهة الإمام مصطفى عبد الرازق، حتى الذين خالفوه في الرأي والمذهب، كتلميذه عبد الرحمن بدوي، الذي أثنى عليه في مذكراته التي هاجم فيها الجميع، فقد أشاد بالشيخ قائلاً: «لقد كان مصطفى عبد الرازق النُّبلَ كله، والمروءة كلها، كان دائماً هادئ الطبع، باسم الوجه، لا يكاد يغضب. وإنْ غضب لمْ يعبِّر عن غضبه إلاَّ بالحُمرة في وجهه وصَمْتٍ كظيم. لقد كان آية في الحلم والوقار، لكنه وقار عفو الطبع، لا تكلّفَ فيه ولا تصنُّع. وفي حالات الأنس بمحدثيه من الأصدقاء أو التلاميذ، كان ودوداً محباً للسخرية الخفيفة، وإذا أراد التقريع لجأ إلى التهكم اللاذع».
كما رثاه تلميذه إبراهيم مدكور، في كلمةٍ ألقاها في المؤتمر الذي أقامته الجامعة الأميركية عنه في بيروت سنة 1961م، فقال: «الإمام مصطفى عبد الرازق رئيس مدرسة، وإمام جيل، تخرج على يديه عدد غير قليل من أساتذة اليوم، مزج الأدب بالفلسفة، وقرَّب الأزهر من السوربون، عوَّل ما وَسِعَه على المصادر العربية، وهو خبير بها وعليها قدير، وعرف كيف ينطقها، ويأخذ عنها».
الوفاء والتواضع
عندما عاد الإمام مصطفى عبد الرازق من بعثته إلى باريس عام 1914م ونال الدكتوراه عن أطروحته «الإمام الشافعي أكبر مُشَرِّعي الإسلام»، أسرع بارتداء زيِّه الأزهري وهو على الباخرة، وشعر بالفخر، فقال: «أيتها العِمامة: عزيزةٌ أنتِ برغم كل شيء».
كان التواضع وإنكار الذات من أبرز شِيَم الإمام، ومما يُروى أنه نال أكبر عدد من الأصوات عندما رشَّح نفسه في انتخابات عمادة كلية الآداب في جامعة فؤاد الأول (القاهرة الآن)، وتلاه الدكتور طه حسين، فتنازل له الإمام عن العمادة بكل محبة.
كذلك كان الشيخ مصطفى رئيساً لقسم الفلسفة في الجامعة، فلمّا جاء الأستاذ أندريه لالاند إلى الجامعة في عام 1937م، تخلّى له الشيخ مصطفى عن رئاسة القسم، تقديراً لمكانته.
وأيضاً عندما اختير شيخاً للأزهر في عام 1945م، تنازل على الفور عن رتبة (الباشوية) التي منحها له الملك، قائلاً: «ليست هناك رتبة أسمى من مشيخة الأزهر».
ومن وفاء الإمام أنه نصح صديقه الدكتور طه حسين، عندما سافرا معاً إلى روما للمشاركة في أحد المؤتمرات، قائلاً له: «فلنضع في برنامجنا أن نزور قبر المستشرق سانتلانا ونضع عليه إكليلاً من الورد».
كما كان قلب الشيخ مملوءاً بالحب الإنساني، وكان يتغنى به، وله في ذلك مقالات في مجلة «السفور» عام 1916م، فكان مما كتبه تحت عنوان «خواطر في الحب» قوله: «لقد أصبحتُ أظن أن الود المبني على الثقة والتعاطف عزيز في الناس، أو غير موجود. إنْ لم يكن للحب الصادق متسع في تلك الصدور الواسعة للحوادث الجارية، فإنني مع ذلك أشهد أن الحب يكون صادقاً، ولا أبرح أؤمن بهذه العقيدة».
ومن وفاء الشيخ، أنه رحَّب بالإمام محمد عبده بعد عودته من أوروبا عام 1903م، في قصيدةٍ كلها إعجابٌ وإكبار لأستاذه، قال فيها: «أقبِلْ عليك تحيةٌ وسلامُ/ يا ساهراً، والمسلمون نيامُ/ كالبدر أنَّى سار يشرق نوره/ والحقُّ أنَّى علا فهو إمامُ/ لا زلتَ غيظاً للضلالِ وأهله/ والحِلمُ يرضى عنك والإسلامُ».
كما رثى الإمام محمد عبده عند وفاته بأبيات حارة فيها أبلغ الدليل على تأثره وحزنه، فقال: إنَّ قلباً أصفاك بالودِّ حُبًّا/ صدعته بموتك الأيامُ/ كان في هذه الحياةِ رجا/ قد دفناه يوم مات الإمام».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.