وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    السماح بتخصيص عقارات الدولة لمصلحة القطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    أمير منطقة تبوك ينوه بجهود و إمكانيات القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية يشارك في اجتماع بشأن دعم الصومال    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    الحكومة العراقية توقع اتفاقية تعاون مع إيطاليا بقيمة 850 مليون يورو    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسم المطبات الصعبة وإحراج كبار النجوم
نشر في الحياة يوم 07 - 08 - 2009

يمكن أن نطلق على موسم صيف 2009 السينمائي في هوليوود الشرق (القاهرة) اسم موسم المطبات الصعبة وإحراج الكبار بسبب ما تعرضت له غالبية أفلام كبار النجوم من مواقف أثرت في إيراداتها بنسبة كبيرة، بل حيث كانت المفاجأة كبيرة وربما سلبية لمعظم «سوبر ستار» شباك تذاكر السينما المصرية. عرض في هذا الموسم 14 فيلماً بدأت بعرض فيلمي «عين شمس» و «يوم ما اتقابلنا» وهما فيلمان أتيا خارج حسابات شباك التذاكر وتوقعاته لعدم وجود نجوم في أسماء أبطالها. ولذلك لم يحققا أي إيرادات تذكر، ولم يكن لهما أي تأثير جماهيري. واعتبرت البداية الحقيقية بعرض أفلام «عمر وسلمى» و «دكان شحاته» و «إبراهيم الأبيض» على التوالي وهي الأفلام التي بدأ معها توافد جمهور السينما وحصد شباك التذاكر للإيرادات، ولكن نجح في هذه الجولة وفي أولى المفاجأت لصيف 2009 فيلم «عمر وسلمى» على رغم أنه أقل شأناً من الفيلمين الآخرين، ومع هذا تفوق وبفارق كبير في مفاجأة كبيرة لأن فيلم «إبراهيم الابيض» كان قد أحيط بدعاية ضخمة سبقته تقول إنه احد أهم أفلام الأكشن المصرية. وهو كلام منطقي طالما أن بطله نجم أفلام الحركة أحمد السقا ومعه المخضرم محمود عبدالعزيز وهند صبري. ولكن الجمهور فوجئ بفيلم سينمائي طغت عليه معارك السلاح الأبيض في عشوائيات الأحياء المصرية وبين مجرميها، وبيّن عن سيناريو لا حوار له ولا بداية ولا وسط ولا نهاية مقنعة. وكذلك جاءت شخصياته مبتورة. ووضح تفوق مروان حامد في إخراجه للفيلم ولكن على حساب أداء الممثلين والسيناريو الضعيف والقديم (كتب منذ عام 1998)! وعلى رغم امتلاء الأحداث من البداية الى النهاية بالمعارك والدماء على حساب الدراما، إلا أنها جاءت بنتيجة عكسية لدى الجمهور، فلم يحقق الإيرادات المتوقعة وانهار سريعاً في شباك التذاكر على رغم تخطي موازنته ال20 مليون جنيه.
في المقابل وعلى رغم الضجة التي سبقت التعاقد مع بطلته هيفاء وهبي، جاء «دكان شحاته» كذلك بعيداً من إيراداته المتوقعه، إذ دخل الجمهور فلم يجد هيفاء التي عرفها في أغاني الفيديو كليب على رغم محاولات المخرج إظهار بعض المفاتن والدلع لبطلته «ملكة الإغراء العربية» هيفاء وهبي. وهي لم ترض رغبات الجماهير المتطلعة الى مشاهدة هيفاء مثل بطلات أفلام خالد يوسف في مشاهد ساخنة. هذا وعد لم يحققه المخرج الذي زاد على ذلك بانهماكه في البحث عن كيفية توظيف أفكاره السياسية داخل الأحداث حتى ولو «حشرها حشراً» في أي مكان من أحداث الفيلم التي كتبها ناصر عبدالرحمن. والحقيقة انه لو ظل المخرج داخل السيناريو والحوار من دون الزج بأفكاره لكان من شأنه أن يصنع فيلماً إنسانياً واجتماعياً كبيراً.
أما الفيلم الثالث صاحب أكبر إيرادات حتى الآن فهو «عمر وسلمى - 2» لتامر حسني ومي عز الدين. هذا الفيلم هو مجرد مواقف ضاحكة بين البطل والبطلة وبعض الأغنيات، ما يعني ان سبب نجاح «عمر وسلمى» شعبية المطرب تامر حسني الطاغية لدى جمهور الشباب المصري والعربي.
إحراج الكبار
لم يتصور أكثر المتشائمين أن يحدث ما حدث هذا الصيف لكبار نجوم شباك السينما المصرية وعلى رأسهم النجم الأشهر عادل إمام وأحدث أفلامه «بوبوس» والذي اقترب موسم الصيف من الانتهاء وإيراداته لم تتجاوز ال 10 ملايين جنيه وهي الأقل بين إيرادات الزعيم منذ سنوات. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل امتد ليشمل أقصى نقد يتعرض له عادل امام في تاريخه الفني حيث وصل بعض الأقلام الى حد مطالبته بالاعتزال! في هجوم يبدو في معظمه غير مبرر... لأن الفنان ليس مطالباً بنجاح كل أفلامه ولكن غلطة الكبار ليست كغلطات الصغار! المهم أن إمام التزم الصمت كعادته في المواقف الصعبة وفي معاركه مع الصحافة. ويبدو أنه يعيد حساباته الآن في أخطر مراحل حياته الفنية والتي تحتاج منه الى البحث عن جديد فني يخرجه من محنة «بوبوس» التي كان وراءها اعتماده وثقته الكبيرة في الثنائي المؤلف يوسف معاطي والمخرج وائل إحسان. مهما يكن، فإن «بوبوس» تفوق على «إبراهيم الأبيض» وهو مثل «بوبوس» صاحب موازنة ربما كانت الأكبر هذا الموسم... ولهذا كان الجميع يتوقع فيلماً كبيراً ومهماً. وهو مثل «بوبوس» لم تتجاوز إيراداته 10 ملايين جنيه على رغم تكلفته التي تخطت ال 20 مليون جنيه. وثالث النجوم الذين تم إحراجهم أحمد عز وفيلمه «بدل فاقد» حيث بدا واضحاً أن النجم الشاب ومنتجه لم يكلفا نفسيهما البحث عن جديد، بل أعادا تقديم بعض مشاهد أفلام ناجحة في فيلم جديد! من هنا عاد عز ليبحث عن مخرج مميز يعيد تقديمه في شكل جديد بعدما تركته المخرجة الموهوبة ساندرا نشأت التي كانت ساهمت في تحقيق نجوميته في «ملاكي إسكندرية» و «الرهينة». ولم تتجاوز إيرادات «بدل فاقد» 5 ملايين جنيه.
ويأتي في الموقع نفسه هاني سلامة أحد النجوم الشباب في السينما المصرية، في تجربة بعيدة من صانع نجاحاته المخرج خالد يوسف وذلك في فيلم «السفاح» المستوحى من قصة حقيقية لسفاح ظهر في حي المهندسين. ولكن الفيلم وقع أيضاً ضحية لهذا الموسم فلم يحقق إيرادات كبيرة (أقل من 4 ملايين جنيه).
الصراع الجديد
من ناحية أخرى ما زالت لعبة الكراسي الموسيقية متواصلة بين نجوم السينما المصرية بسرعة شديدة غير معتادة من سينما عانت من استقرار لنجومها طوال سنوات. ولكن الآن مع الجيل الحالي ما ان يظهر نجم جديد ويستقر حتى يلحق به نجم جديد ينافسه وربما يغلبه. أحمد مكي الشهير بدبور والذي قدم أولى بطولاته العام الماضي بشخصيته الشهيرة ونجح جماهيرياً وحقق إيرادات كبيرة، ظهر هذا الموسم بشخصية جديدة في ثاني بطولاته «طير انت» والتي جاءت أكثر نضجاً وفناً، ولكنه اعتمد على إتقانه التقليد والسخرية من عدد من الشخصيات التي احتواها الفيلم. كذلك في الوقت نفسه يواصل مكي الاقتراب من جمهور الشباب تحت العشرين مستعيناً ب «إفيهاتهم» المتداولة في ما بينهم والتي لا يعرفها سواهم، محققاً نجاحاً كبيراً إذ وصلت إيراداته حتى الآن الى نحو 5 ملايين جنيه. والفيلم مستمر حتى موسم العيد ومتوقع أن تتخطى إيراداته ال 10 ملايين جنيه لتؤكد نجومية الممثل الكوميدي الجديد. أما نجم شباك السينما المصرية في مواسمه الأخيرة أحمد حلمي والذي عرفه الجمهور ك «كوميديان» بالفطرة يضحكك بتلقائية شديدة وبساطة مستطيعاً الاستحواذ على جمهور كبير يثق فيه بشدة نادراً ما يمنحها لأحد من النجوم، فأعلن التمرد على الكوميديا التي كونت جماهيريته وحققت إيراداته الكبيرة. وهو تمرد حقق له الرغبة في استعراض موهبته التمثيلية الكبيرة بشخصيات غير كوميدية، وهي مجازفة كبيرة... وبالفعل قدم «آسف على الإزعاج» وهو خائف من هذا. ولكن الجمهور تقبل التحول المفاجئ المعتمد على اللعب على المشاعر الإنسانية ونجح «آسف على الإزعاج». ولكن بإصرار عجيب قرر أحمد حلمي تكرار التجربة هذا الموسم في فيلم «ألف مبروك» الذي اعتقد جمهوره، من اسمه، أنه سيشاهد فيلماً كوميدياً لنجمه المحبوب، فامتلات قاعات العرض في أول ليلة لعرض الفيلم ليحقق إيرادات تخطت المليون جنيه، ولكن كانت الصدمة كبيرة في فيلم بدا أكثر قتامة وعمقاً من الفيلم السابق، بل أصاب الملل الجمهور بعد منتصف الفيلم، إذ بدا يدور في إطار مشهد واحد يتكرر لأكثر من مرة؟! يحاول البطل فيه تغيير الواقع. والمفاجأة أن الجمهور لم يشاهد أي نجم أو نجمة بجوار حلمي. فجميع ممثلي الفيلم من الوجوه الجديدة والثانوية في عالم التمثيل. واكتملت المأساة بنهاية صادمة وهي وفاة البطل من دون مبرر، فخرج الجمهور، خصوصاً العائلات، مصدوماً من فيلم عسير الفهم وانخفضت الإيرادات الى أكثر من 50 في المئة سريعاً لتعطي أحمد حلمي مؤشراً سريعاً الى ضرورة عودته الى الكوميديا. فهل يفعلها في الموسم المقبل؟ حقق الفيلم إلى الآن نحو 9 ملايين جنيه وسيستمر عرضه حتى موسم العيد.
تجارب ناجحة
في المقابل توجد تجارب ناجحة هذا الموسم بعيدة من نجوم الشباك وهي فيلما «الفرح» و «احكي يا شهرزاد» وهما بطولة جماعية واستطاعا لفت أنظار صناع السينما وبخاصة «الفرح» وصناعه، وهم نفس صناع الفيلم السابق «كباريه» عملوا معاً بحب واجتهاد فقدموا فيلماً من أفضل أفلام الموسم عن أفراح الحارة المصرية بتفاصيلها وشخصياتها بدقة شديدة. ويستعد هذا الفريق لتقديم ثالث التجارب المشتركة «الليلة الكبيرة» عن الموالد الشعبية في مصر.
أما فيلم «احكي يا شهرزاد» فتجربة مميزة عن معاناة المرأة المصرية وقابلها النقاد بترحيب أكثر من الجماهير. وسيتم عرض الفيلم على هامش فاعليات مهرجان فينيسيا وهو من تأليف وحيد حامد ويسري نصرالله وبطولة مني زكي وإيراداته تجاوزت ال 5 ملايين جنيه وهي إيرادات كبيرة لأفلام البطولات النسائية في السينما المصرية.
قبل نهاية الموسم عرض فيلمان لم نشعر بهما سوى من خلال الإعلان عن عرضهما، الأول: «المشتبه» لبشرى وعمرو واكد و «العالمي» ليوسف الشريف وأروى جوده. الأول من نوعية الأفلام البوليسية وأول تجربة للمخرج محمد حمدي، ويحكي عن جريمة قتل يتهم فيها أكثر من شخص داخل العائلة، وهي تيمة قديمة. والفيلم خال من نجوم الشباك لذلك تم سحب الفيلم سريعاً وإيراداته لم تتجاوز ال 2 مليون جنيه. وجاء معه فيلم «العالمي» الذي بذل فيه صناعه مجهوداً كبيراً في الإنتاج، ويدور حول قصة لاعب كرة موهوب يصل الى عالم الاحتراف والنجومية، لذا توقع صناعه أن يقبل الجمهور على مشاهدته، والمفاجأة أنه تم سحبه من أكثر من نصف دور العرض بسرعة لمصلحة أفلام الكبار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.