وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرق الأوسط... مأزق الرئيس الأميركي الجديد؟
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2012

هل سيضْحي الشرق الأوسط ومن جديد مأزق الرئيس الأميركي الخامس والأربعين؟
منذ عام تقريباً بدا وكأن الاستراتيجية الأميركية الجديدة تمضي في طريق تعزيز وجودها شرق آسيا وحول المحيط الهادي مع تقليل الوجود الأميركي في الشرق الأوسط.
غير أن مجريات الأحداث والانتفاضات التي شهدتها دول عدة في المنطقة وصعود تيارات الإسلام السياسي إلى صفوف الحكم الأولى ربما دعت إلى القول إن واشنطن والرئيس الأميركي الجديد أمام مأزق ومشكلات صعبة ومربكة، وإنه كلما طالت فترة إبعاد أميركا عن دورها المتوقع كقائدة وموجهة للأحداث هناك تفاقمت تلك المشكلات.
ما الذي تغير في الشرق الأوسط ما بين ولاية باراك اوباما الأولى واستلام الرئيس الجديدة ولايته؟
الشاهد أنه سواء كان الفائز أوباما أو ميت رومني فإن هناك، وفق «واشنطن بوست»، «قوس صراع» من التطورات البارزة يتجلى منذ أعلنت إدارة أوباما في 2011، خفضاً ضمنياً لأهمية الشرق الأوسط ورفعاً لأهمية شرق آسيا في سياستها الخارجية. ماذا عن ملامح ذلك القوس؟
ربما كان مقتل سفير أميركي للمرة الأولى منذ عشرين سنة، تحولاً نوعياً يستدعي إعادة النظر في فكرة تقليل الأهمية الاستراتيجية للشرق الأوسط انطلاقاً من الأخطار المحدقة المقبلة منه، عطفاً على انبعاث تنظيم القاعدة في شمال أفريقيا بسبب تسرب السلاح والمقاتلين من ليبيا.
كذلك، ضمن الملفات المشكّلة لمأزق الرئيس المقبل، العلاقات المصرية - الإسرائيلية والسلام البارد المهدد بحروب غير بعيدة، مع التشديد على أن أمن إسرائيل كان أهم نقطة توافقية في المناظرة الثالثة والأخيرة بين أوباما ورومني.
هناك أيضاً الملف السوري المهدد بإشعال المنطقة حال انفجار صراع إقليمي ربما يصير دولياً، مع تصميم الروس على ألا يكون وجودهم المسلح هناك ظاهرياً شكلياً بل عملانياً فاعلاً وناجزاً. أما عن الأوضاع في العراق فليست أفضل حالاً، لا سيما أن انتقادات كثيرة وجهت لإدارة اوباما. فهي على رغم التزامها بالانسحاب العسكري، فشلت في تهيئة الدولة الجديدة لرسم مسار ديموقراطي حقيقي.
والثابت أن المأزق المواجه للرئيس الأميركي الجديد يتجاوز الشرق الأوسط إلى شرق آسيا حيث المستنقع الأفغاني حاضر بعد أن تخلى المسؤولون الأميركيون عن أحد الأهداف الرئيسة لاستراتيجية الانسحاب من هناك، أي التسوية بعد مفاوضات مع حركة طالبان.
وبين الشرقين الأوسط والأدنى تبقى إيران حجر العثرة الأكبر في مواجهات الرئيس المقبل الديبلوماسية أو العسكرية، بخاصة بعد توقف إيران عن التفاوض بينما تسرع، وفق الادعاءات الأميركية، في تنفيذ برنامجها النووي باتجاه إنتاج السلاح النووي.
على أن علامة الاستفهام في هذا المقام: هل للرئيس الأميركي الجديد أن يرسم سياسات متجددة تجاه المنطقة مثار الخلاف بمعزل عن اتجاهات وتطلعات الأميركيين أنفسهم؟
في أوائل تشرين الأول (أكتوبر) المنصرم صدرت نتائج استطلاع أجرته جامعة ميريلاند أثناء ندوة عقدها معهد بروكينغز، وهو المؤسسة البحثية المعروفة بنفوذها في واشنطن، وقد سلطت الضوء على تغير موقف الرأي العام الأميركي تجاه العرب والإسلام. فمثلاً صوّت 74 في المئة من الأميركيين الذين شمهلم الاستطلاع ضد استمرار المساعدات الاقتصادية لمصر خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة التي تجتازها بلادهم.
ربما يستنتج القارئ إذاً، أننا أمام فصل جديد من فصول الانعزاليين الأميركيين الجدد، غير أن واشنطن في حقيقة الأمر لا تملك رفاهية تلك الانعزالية إذ هي حتى الساعة تبقى المحرك الرئيس والقطب الأوحد الموجه لدفة الأحداث عالمياً وشرق أوسطياً.
هذه الواقعية استدعت ولا تزال تدخل واشنطن في شكل أو في آخر في ترتيب مجريات أمور الربيع العربي.
في كل الأحوال فالرئاسة الأميركية محكومة بمصالح ثلاث في الشرق الأوسط لا يُتهاون فيها:
- حماية أمن وسلامة أراضي الولايات المتحدة وأراضي حلفائها الرئيسيين (إسرائيل كنموذج) ضد أي هجوم خارجي.
- ضمان الازدهار الاقتصادي الأميركي، ما يعني الحفاظ على تدفق النفط.
- الحفاظ على طريقة الحياة الأميركية أي تعزيز القيم الأميركية والعالمية.
فهل يمكن الرئيس الأميركي الجديد أن يمضي في هدى تلك المحددات الكلاسيكية للسياسة الأميركية من دون أن يأخذ في الاعتبار الديناميات المتطورة في الشرق الأوسط التي تلقي بتبعاتها اليوم على المشهد العالمي؟
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.