الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



250 موظفاً لمواجهة الزحام في مسلخ الدمام
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2012

رفعت الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة المنطقة الشرقية، العدد الإجمالي لكوادر الطاقم التشغيلي لمسلخ الدمام المركزي، من 130 إلى 250 فرداً، من جزارين، وعمال رفع وسلخ، وتوصيل، وعمال نظافة، إضافة إلى أطباء بيطريين، للكشف على الأضاحي قبل وبعد الذبح، للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي. كما تم تجهيز صالات عدة للذبح، لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الأضاحي. وجرى توسعة منطقة الحجر الحيواني للحيوانات الواردة، بهدف استيعاب أكبر عدد ممكن منها.
وأكدت الأمانة حرصها على «راحة رواد المسلخ، من خلال تهيئة صالة الانتظار الخاصة بالمواطنين والمقيمين، وتجهيزها بالعدد الكافي من كراسي الجلوس، وتخصيص عمال للضيافة والنظافة خلال فترة الاستقبال والانتظار. كما تم تجهيز خيمة استقبال إضافية، على مساحة 200 متر مربع، مع فريق للضيافة، وتخصيص صالة للحجز المُبكر، وأخرى للجمعيات الخيرية، مع وسائل مناسبة مخصصة لنقل لحوم الأضاحي، تضمن المحافظة على جودتها وسلامتها، حتى وصولها إلى المستفيد».
وجهزت إدارة صحة البيئة، ركناً خاصاً للتوعية بأهمية المسالخ، ودورها، وتوجيه الإرشادات المهمة الخاصة حول التداول الصحيح للحوم ومنتجاتها، للاستفادة من التواجد الكثيف خلال فترة الانتظار. كما ستقوم الإدارة بالتنسيق مع شرطة الشرقية، لتوفير 6 من رجال الأمن، ومشرف من قبل الأمانة خلال فترات الذروة. كما سيتم تأمين 6 رجال أمن إضافيين من قبل المشغل، يتولون التنظيم وحفظ الأمن.
وقررت الأمانة بدء الاستقبال المبكر للأضاحي قبل العيد بيوم، بهدف «التنظيم المسبق والتخفيف من الزحام، والعبء على رواد المسلخ». كما تم تخصيص لوني «الأحمر» و»الأزرق» كعلامات للمسارات التي تم تحديدها للذبائح. ويبدأ الاستلام من الثامنة والنصف صباحاً، وحتى الثالثة والنصف عصراً. ويكون الاستلام من الثامنة إلى الواحدة من يوم العيد. أما الحيوانات الكبيرة فيتم استقبالها من الثالثة عصراً من يوم العيد. وسيستمر العمل أيام العيد حتى السادسة ليلاً. ونفذت الأمانة «بروفة»قبل البدء بالعمل الفعلي، لضمان سير العمل خلال هذه الفترة، والتأكد من نجاح الخطة، وتلافي الأخطاء المحتملة. كما قام مسؤولون من الأمانة، بجولات تفقدية للمسلخ، بهدف «متابعة سير العمل، وإعطاء التوجيهات اللازمة». بدوره، أكد المتحدث باسم أمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان، على الجميع ب «الذبح في المسالخ النظامية، والمطابخ المُصرح لها بالذبح، التي تنفذ الكشف البيطري على اللحوم؛ للحد من الأمراض المنقولة من طريق تناول لحوم غير صالحة، والتخلص السليم من مخلفات الذبائح والحيوانات المريضة، والحفاظ على الثروة الحيوانية، من خلال منع ذبح الإناث».
إلى ذلك، تعتزم أمانة المنطقة الشرقية، شن حملة لمكافحة الحشرات الضارة، من خلال اتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية في المنتزهات والسواحل والأماكن الترفيهية، للوقاية من آفات الصحة العامة. وقال المدير العام للعلاقات العامة والإعلام في الأمانة محمد الصفيان: «إن الإجراءات تشمل عملية استكشاف حشري ورشاً بالمبيدات الحشرية، وتطهير دورات المياه في الحدائق». وأوضح الصفيان، أنه تم «رش 30 حديقة في حاضرة الدمام، بمعدل 5 حدائق يومياً، وتطهير دورات المياه بالمطهرات السائلة، واستُخدم خلالها نحو 42 لتراً من الضباب الحراري، و47 لتراً من الرذاذ متناهي الصغر.
ووضع بعين الاعتبار استخدام أقل نسبة مُمكنة منها»، مشيراً إلى أنه تم رش المنتزهات والمناطق الساحلية والواجهة البحرية، ومنتزه الملك عبدالله، للحد من تكاثر الآفات، حرصاً على صحة رواد هذه الأماكن خلال فترة العيد».
كما رشت فرق صحة البيئة الأماكن المحيطة بالمساجد ودور العبادة، وتطهيرها استعداداً لاستقبال المصلين خلال تأديتهم صلاة العيد. إضافة إلى إجراء عملية رش للحاويات في الأحياء السكنية والمخططات بالمبيدات الحشرية والمطهرات الجافة، ما يعطي آثاراً إيجابية، في سبيل الحد من تكاثر الحشرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.