بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شكوك في «هدنة الأضحى» ومجلس الأمن يدعمها ببيان
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2012

باتت الشكوك تحيط بشدة بنجاح تنفيذ الهدنة بين الاطراف المتقاتلة في سورية خلال عيد الاضحى، وهو الاقتراح الذي عرضه المبعوث الدولي - والعربي الاخضر الابراهيمي خلال زيارته لدمشق ورد عيله الطرفان بحذر. وآخر الشكوك في شأن خطة الابراهيمي جاء امس على لسان نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي الذي اعتبر ان هناك «بارقة امل ضعيفة» في التوصل الى وقف للنار. واعتبر ان رد الحكومة السورية والمعارضة «لا يبدي أي علامات على رغبة حقيقية في تنفيذ وقف النار».
من جهة اخرى قال العقيد قاسم سعد الدين الناطق باسم «الجيش السوري الحر» في الداخل ان اقتراح الهدنة هو «فقاعة اعلامية» اذ لا يوجد من سيفرض الهدنة او يراقبها.
وتوقعت مصادر مجلس الأمن في نيويورك أن يعود الإبراهيمي الى نيويورك لإحاطة مجلس الأمن قريباً «بعد عطلة عيد الأضحى» بحث المجلس أمس مشروع بيان يؤيد دعوة الإبراهيمي الى وقف لإطلاق النار في سورية خلال عيد الأضحى «كخطوة أولية لعملية سياسية». وقال رئيس عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة هيرفيه لادسوس إن المنظمة الدولية «ستنظر بجدية في إرسال قوة حفظ سلام الى سورية في حال قرر مجلس الأمن ذلك». وأضاف في مؤتمر صحافي: «إننا مستعدون للمساعدة في تحقيق حل للأزمة في سورية وتطبيق هذا الحل، ونحن ندرس خططاً أولية»، رافضاً تحديد عديد قوة حفظ السلام التي يمكن أن ترسل الى سورية. وشدد ديبلوماسيون في مجلس الأمن على «ضرورة توفر شروط أساسية لنشر قوة حفظ سلام في سورية أولها التوصل الى وقف لإطلاق النار، يتبع بعملية سياسية تتقيد بموجبها الحكومة السورية أولاً ثم الأطراف الأخرى بوقف تام لإطلاق النار».
واقترحت روسيا مشروع بيان أمس في مجلس الأمن «يرحب بمبادرة» الإبراهيمي «المهمة والعاجلة الى وقف إطلاق النار وإنهاء العنف بكل أشكاله خلال فترة عيد الأضحى». وأثنى مشروع البيان، الذي كان يناقش بعد ظهر أمس، على الدعوة المشتركة للأمين العام للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الى كل اللاعبين الإقليميين والدوليين لدعم المبادرة». وبحسب مشروع البيان، يدعو مجلس الأمن «الحكومة السورية وكل المجموعات المعارضة الى الاستجابة الإيجابية لمبادرة» الإبراهيمي «كخطوة أولى نحو وقف دائم للعمليات القتالية وإطلاق عملية سياسية تؤدي الى تغيير ديموقراطي في سورية لما فيه مصلحة كل مواطنيها».
واقترحت روسيا على مجلس الأمن مشروع بيان آخر أمس «يدين بأقسى العبارات الاعتداء الإرهابي في دمشق» الأحد. ويعتبر مشروع البيان أن «الإرهاب بكل أشكاله واحد من أكثر التهديدات للسلم والأمن الدوليين جدية» ويدعو «الدول الى محاربة الإرهاب بكل أشكاله».
وفي اطار الجهود الديبلوماسية التي تبذل لحل الازمة السورية، وصل صباح امس الى طهران نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، بدعوة من نظيره حسين امير عبد اللهيان للبحث في القضايا الاقليمية والوضع في سورية. وسيلتقي المسؤول الروسي وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دافع، في حديث صحافي الى صحيفة «روسيسكايا غازيتا» الروسية، عن الرئيس الاسد. وقال انه يعتبر «ضامنا لحقوق الاقليات القومية والدينية في سورية، بما في ذلك المسيحية، ويتمتع بدعم ما لا يقل عن ثلث الشعب السوري». كما وجه لافروف انتقادا حادا للغرب، موضحا أنهم جعلوا من الرئيس السوري «فزاعة»، وأن ما يشغلهم حقيقة ليس سورية بل إيران.
ووجه لافروف انتقادات شديدة إلى المعارضة السورية، قائلا إنها تلجأ أكثر فأكثر إلى القيام باعمال ارهابية. وقال: «من المحزن ن شركاءنا الغربيين، على الرغم من التقاليد القائمة من زمن والممارسة الراسخة، يرفضون ادانة هذه الاعمال في مجلس الامن. أما شركاؤنا الاميركيون، فقد جاء على لسان الناطقة الرسمية باسم الخارجية الاميركية ان استمرار بشار الاسد في السلطة يؤجج الميول المتطرفة. وهذا يعتبر تبريرا غير مباشر للاعمال الارهابية».
واشار لافروف الى ان الابراهيمي سيزور موسكو في غضون اسبوع. ونقلت وكالات الانباء الروسية عن لافروف قوله «نأمل حقا في ان يحاول الابراهيمي «اعطاء بعد ملموس للمبادىء التي نص عليها اعلان جنيف».
في هذا الوقت قالت الشبكة السورية لحقوق الاسنان ان مئة شخص على الاقل قتلوا في سورية امس نتيجة الاشتباكات المستمرة بين قوات النظام والمعارضة. وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان الجيش النظامي قصف مدينتي دير الزور ودرعا بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون كما وقعت اشتباكات واسعة في مختلف انحاء العاصمة دمشق وريفها وخصوصاً في حرستا وجديدة عرطوز وداريا.
وقال المرصد أن النيران شوهدت وهي تشتعل في حاجز الزعلانة لقوات النظام في محيط معسكر وادي الضيف قرب معرة النعمان وذلك بعد هجوم عنيف نفذه مقاتلون من «جبهة النصرة» ومن مقاتلي المعارضة الآخرين على الحاجز وعلى معسكر وادي الضيف منذ صباح امس. وترافق الهجوم مع اشتباكات عنيفة أدت إلى تدمير اربع آليات ومقتل ما لا يقل عن تسعة جنود وجرح اكثر من عشرين عنصراً من القوات النظامية. واتسعت الاشتباكات مع قوات النظام في بلدات في ريف المعرة ادت الى سقوط قتلى وجرحى من هذه القوات ومن المعارضين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.