رئيس هيئة الأركان العامة يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهمة الحج    المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين بقطاع السياحة    إيقاف 12 محطة وقود وإغلاق نصف مضخات 185 أخرى    أرامكو توقع اتفاقية مبدئية لشراء الغاز من منشأة أمريكية    تشريعات الذكاء الاصطناعي حاجة ملحة للحماية    الأخضر في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا تحت 20 عامًا    تتويج الاتحاد بدوري الدرجة الأولى لكرة قدم الصالات    «الداخلية»: السجن والغرامة والترحيل ل26 شخصاً نقلوا 124 مخالفاً ليس لديهم تصريح حج    الصحة للحجاج: حرارة الجبال بالمشاعر المقدسة تصل إلى 72 درجة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    النفط يتراجع بعد الزيادة المفاجئة في المخزونات الأمريكية ووفرة إمدادات الخام    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في قطاع غزة    تصعيد الحجاج المرضى من مستشفيات جدة إلى مستشفيات عرفات    المملكة تستعد للمشاركة بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024    البسامي يتفقد جاهزية قوات أمن الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    الأرصاد: لا يستبعد تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على الرياض والشرقية    اعتماد مهبطي الطائرات العمودية في أبراج الساعة للإسعافات الجوية    الدنمارك.. دراجة مسروقة تقود الشرطة إلى مفاجأة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    تقرير: 4.5% وزن الأسهم السعودية في MSCI    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    كيف أُحبِطُ مَنْ حولي ؟    الذات والآخر    مهمة سهلة للكبار في دور ال 32    لأول مرة في الحج.. إطلاق «التاكسي الجوي» ذاتيِّ القيادة    «المهدرجة».. الطريق إلى أزمات القلب وسكتات الدماغ    الأمين العام للأمم المتحدة: مستوى الدمار في غزة وأعداد الضحايا لم يسبق لها مثيل    فاطمة تنال الماجستير من جامعة المؤسس    مدير مدرسة هشام بن حكيم يكرم الكشافين المتميزين    آل الفرحان يحتفلون بزفاف 3 عرسان في ليلة واحدة    القيادة تهنئ رئيسي روسيا والفلبين    سطوة ريال مدريد    أشعة الرنين المغناطيسي تكشف تعرّض "العويس" للإصابة في العضلة الخلفية للفخذ    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية ال 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    منتجات فريدة للإبل    أعرب عن الاعتزاز بالعلاقة المتميزة مع الشقيقة الكبرى.. صباح الحمد يشكر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    خدمات متكاملة لراحة ضيوف الرحمن    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في ضحايا حريق المنقف    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    فريق طبي ينجح في إزالة ورم من رحم مواطنة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام    كشفته دراسة عالمية شملت 356 مشاركًا.. إدمان «ألعاب الفيديو» يؤثر على جودة النوم    الهلال يفتقد البليهي في السوبر السعودي    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    لا حج بلا تصريح    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    الطواف صلاة ولكن !    تحريف الحج عن مقاصده التعبّدية !    الإعلام الرياضي    دموع رونالدو والنصر    «إش ذي الهيافة»    وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف أنموذجاً    هل آن أوان مجلس أعلى للتعليم ؟    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    مركز 911 تلقى أكثر من مليون مكالمة في الحج الفائت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: مدارس البنات تدرج مجدداً ... لكن الاختلاط واقع لا محالة
نشر في الحياة يوم 04 - 09 - 2014

حين توجّه إلى المدرسة المختارة من بين عشرات المدارس الخاصة ليلحق بها صغيرته البالغة من العمر أربع سنين، باغتته المديرة بسؤاله: «وهل تفضل أن تلتحق لارا بالقسم المختلط أم المخصص للفتيات فقط»؟ لم يتوقّع السؤال، ولم يعمل حساب الاختيار، إذ اعتقد أن المدارس الفاصلة للجنسين باتت حكراً على المدارس الحكومية، ومقتصرة على غيرها من مدارس الراهبات المعروفة منذ عشرات السنين بأنها للبنات فقط.
طلب الأب مهلة للتفكير وفرصة للتشاور مع الأم ومجالاً لسؤال خبراء واختصاصيين. فالعائلة مختلطة، والعمارة مختلطة، والنادي مختلط، والباص مختلط، والجامعة مختلطة، والعمل مختلط. فلماذا يفصل ابنته عن الحياة الطبيعية التي تحياها خارج أسوار المدرسة؟ لكنه تمهل وتريث. فالمؤكد إن من فكّر في فصل البنات له وجهة نظر.
وجهة نظر الفصل في مدارس مصر الخاصة لها أوجه عدة وأغراض شتى. فمن تسويق تجاري يرضي أصحاب الميول الدينية المتشددة التي أخذت تبزغ في مصر منذ ثمانينات القرن الماضي، إلى تفضيل بعضهم حصول البنات على تعليم منفصل بعيداً من عنف الأولاد في اللعب في الصغر، وقصص حب المراهقين ومغامراتهم العاطفية في الكبر، إلى دراسات أكاديمية وأبحاث ميدانية تؤكد أن تعليم البنات المنفصل يمنحهن فرصاً أفضل ويحقق نتائج أحسن ويؤهلهن لحياة يؤدين فيها أدواراً متعددة ومتداخلة في شكل أمثل.
ومثلما اندهش الأب لخيار التعليم المنفصل ظناً منه أن المدارس الخاصة والدولية لا تنتهج هذا النهج المحافظ، اندهشت الجدة لاندهاش الأب. فالتعليم المختلط، بحسب رأيها، ساعد على انفلات المجتمع، وأدّى إلى انهيار الأخلاق، وأزال الحدود الطبيعية والاجتماعية بين الجنسين.
ولم تعرّج وجهة نظر الجدة إلى أسباب دينية أو فتاوى فقهية، لكنها ارتكزت على قيم عصر «بونجور يا هانم» و»دع السيدة تمرّ أولاً» و»النساء أولاً» وأخلاقياته. وهي في إطار ميلها لفكرة إلحاق الصغيرة لارا بقسم البنات، رأت في اختلاط الجنسين الزائد ورفع الكلفة الدائم وتداخل الأصدقاء والصديقات في مرحلة المراهقة، ما أدى إلى فتيات لا يجدن غضاضة في انتهاج لغة السب والشتم على سبيل الدعابة، ومنافستهن للأولاد في الصوت العالي واللعب العنيف وقساوة المشاعر على سبيل المساواة.
المساواة، أو بالأحرى عدم المساواة، بين الأولاد والبنات في صفوف الدراسة من العوامل التي تجعل الأهل يفكرون ملياً قبل إلحاق بناتهم بالتعليم المختلط. تقول أماني مراد مديرة قسم الفتيات في مدرسة خاصة، إن خبرتها في إدارة القسم تؤكد أن أبرز مميزات التعليم المنفصل للفتيات هو قضاؤه على التنميط. وتوضح: «في القسم المختلط تجد الأولاد والبنات والمعلمين أنفسهم يضعون الجنسين في أنماط تقليدية تحدّ من قدرة البنات على الإبداع والتفكير والحديث، وتحبس الأولاد في نمطهم التقليدي حيث القيود المفروضة على تربية الذكور وتصرفاتهم من حيث عدم البوح بالمشاعر، والتمسّك بقواعد القوة والجمود، واعتبار الفتيات كائنات أدنى في القدرة». وتضيف: «صحيح إن مستوى تحصيل الفتيات في القسم المختلط يتفوّق على أقرانهن من الأولاد، إلا أن جانباً من ذلك يعود إلى رغبتهن في تعويض شعورهن بأنهن أقل ببذل قدر أكبر من المجهود والتفوّق والتحصيل الدراسي الأعلى».
دراسة بريطانية أجرتها «مؤسسة تعليم الفتيات» عنوانها «لماذا مدرسة بنات؟» تشير إلى أن البنات في مدارسهن يظهرن ميلاً وقدرة على القيادة أفضل وأعلى بكثير من قريناتهن في المدارس المختلطة، وهي قدرة يحافظن عليها طوال حياتهن. فقيادة الفصل الطلابية، وقيادة فريق الخطابة، ونشاط الرياضة، ومجموعة الصحافة وغيرها تؤول إلى الفتيات اللاتي لا يجدن غضاضة أو يشعرن بحرج أو قيود في ترشيح أنفسهن في انتخابات طلابية، أو إظهار قدراتهن الخاصة التي كثيراً ما يكبتنها حرجاً من وجود الأولاد.
كما يحدّ وجود الأولاد من مشاركة البنات في الأنشطة الرياضية، لا سيما وهن على أعتاب المراهقة، إذ يشعرن بالحرج ويفضلن عدم الجري أو القفز أو الوقوع أمام الأولاد.
إلا أن وجود الأولاد في حياة البنات المدرسية منذ نعومة أظافر الجنسين عامل بالغ الأهمية في تقبّل كل منهما للآخر في مراحل الحياة المختلفة، وهو ما لا يتوافر في التعليم المنفصل. والدة لارا تقول إنها عانت الأمرين حين التحقت بالجامعة حيث التعليم المختلط. قبلها أمضت 14 عاماً في مدرسة للبنات فقط لا تصادق أو تتعامل إلا مع بنات جنسها. وتزيد: «ظل عالمي عالم بنات فقط، إلى أن التحقت بالجامعة حيث عانيت كثيراً قبل أن أندمج في الأجواء المختلطة، وأنجح في التغلّب على حاجز الخوف من التعامل مع الجنس الآخر. لذا أفضّل أن تنمو لارا وتتعلّم في أجواء طبيعية حيث أولاد وبنات يتعلمون ويتصادقون ويلتحقون بالجامعة ويعملون من دون فواصل إلا تلك التي تتعلق بالعادات والتقاليد، والأخلاق وغيرها من الأعراف».
لكن يظل العرف السائد القائم في مصر، هو أن أبناء الطبقة المتوسطة وما فوقها ممن لديهم القدرة على إلحاق أبنائهم وبناتهم بالتعليم الخاص هم المتمتعون برفاهية الاختيار، حيث أن الغالبية المطلقة من تلك المدارس هي لتعليم مختلط، مع رواج نسبي أخيراً لأقسام البنات. أما أبناء الطبقات غير المقتدرة، فأولئك بلا خيارات، حيث مدارس ابتدائية مختلطة يتبرّع فيها المعلمون والإدارة بالفصل بين الجنسين في داخل الفصول، ثم يأتي الفصل رسمياً في المرحلتين الإعدادية والثانوية.
والطريف أن الأولاد والبنات أنفسهم يهدمون منظومة الفصل خارج أسوار المدرسة، ولنا في جماهير الصبيان المتجمهرة عند بوابات مدارس البنات لحظة انتهاء اليوم الدراسي عبرة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.