"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بري يدعو الى تشكيل لجنة مصغرة لمتابعة نظام الانتخاب والدوائر
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2012

رأى رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري «ضرورة تشكيل لجنة مصغرة تنبثق من اللجان النيابية المشتركة لمتابعة البحث في موضوعي النظام الانتخابي والدوائر، وإخراج النقاش حولهما من دائرة المزايدات والتصعيد وبالتالي تهيئة المناخات لدرسهما بعيداً عن هذه الأجواء».
وركز بري وفق ما نقل نواب عنه في لقاء الأربعاء أيضاً على «ضرورة متابعة اللجان المشتركة في هذا الوقت بقية مواد قانون الانتخاب ودرسها كسباً للوقت»، وجدد التذكير بموقفه الذي لا يزال يتمسك به وهو أنه «لن يرفض ما يتفق عليه المسيحيون».
ونقل النواب عنه أيضاً وصفه اقتراح قانون الدوائر الخمسين الصغرى بأنه «مفصّل على قياس البعض وليس على قياس مصلحة المسيحيين»، ولمح إلى «جهود ستبذل باتجاه إيجاد الصيغة التي تحظى بتفاهم بين الجميع».
كما دعا رئيس المجلس إلى عقد جلسة نيابية عامة لانتخاب أميني سر وثلاثة مفوضين وأعضاء اللجان النيابية قبل ظهر الثلثاء في 16 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري.
إلى ذلك أكد وزير الدولة للشؤون الإدارية محمد فنيش أن «حزب الله» يحترم التنوع والتعدد داخل الطائفة الشيعية، بغض النظر عن الخلاف في المواقف السياسية، مشيراً إلى أن «قانون ال 60 مرفوض من مكونات أساسية لدى الشعب اللبناني، وأن النسبية تتناسب مع اتفاق الطائف».
ووصف النائب روبير غانم ما يحصل في اجتماعات اللجان المشتركة بأنه «دبكة غرائز مذهبية وطائفية ستزيد التشرذم والقسمة بين اللبنانيين». واعتبر أن «كل الأطروحات مناقضة لاتفاق الطائف، ولن توصل إلى نتيجة»، مشدداً على أن «حماية المسيحيين لن تكون بعدد النواب المسيحيين الذين يأتون بأصوات المسيحيين».
وأعلن عضو «كتلة المستقبل» النائب أحمد فتفت أن تياره لا يؤيد إجراء انتخابات 2013 على أساس قانون الستين، مؤكداً أن «المستقبل» مع مواصلة البحث بشكل جدي في قانون انتخابي، وأنه لا مانع من التصويت في الهيئة العامة، ولكن قانون الانتخابات يحتاج إلى حد من التوافق في بنوده الرئيسية، أما في البنود الإصلاحية، فيجب أن يكون هناك تصويت.
ولفت فتفت إلى أن «موضوع البت بأي قانون مرهون بكتلة (رئيس «جبهة النضال الوطني») النائب وليد جنبلاط الذي كان واضحاً أنه يرفض النظام النسبي، وهو قد يرتاح إلى قانون الستين، ولكن الجميع يدرك أننا الآن بحاجة إلى أطروحات مختلفة ويجب أن نتقدم باتجاه قانون جديد»، متوقعاً أن «لا يكون لجنبلاط مانع حول قانون الخمسين دائرة وفق تعديلات معينة، لكن أن لا تكون التعديلات في جوهر القانون، أي أن يبقى على أساس الأكثرية وعلى أن يؤمن الهواجس المسيحية بشأن عدد النواب الذين يتم انتخابهم بأكثرية مسيحية».
وشدد فتفت على «أن التواصل مستمر مع جنبلاط منذ بدء طرح القانون وحتى ما قبله وهذا ليس فقط من قبلنا ولكن أيضاً من قبل القوات اللبنانية والكتائب، وهذه النقاشات تجرى الآن بشكل متواصل وأعتقد أن هناك تطوراً يحصل في كل نقاش».
وأبدى عضو كتلة الكتائب النائب أيلي ماروني «خشيته من أن يمضي الوقت بالثرثرة الانتخابية من دون التوصل إلى نتائج ملموسة».
وأضاف في حديث إذاعي:» في ظل التوازنات السياسية الحالية وفي ظل إعلان الآراء حول المشاريع فنحن لا نرى إمكان الحياة لأي قانون لأنه لا يوجد أي إجماع أو شبه إجماع حول احدها».
ووصف عضو كتلة «القوات اللبنانية» أنطوان زهرا خطة (رئيس «تكتل التغيير والإصلاح» النائب ميشال) عون الانتخابية ب «الجهنمية»، وقال: « قانون الستين كرّس في الدوحة وتبين انه مرفوض من الجميع لذلك علينا اقرار قانون جديد»، مؤكداً أن «مشروع الحكومة أكبر ضربة لصحة التمثيل وإنهاء للدولة اللبنانية ودورها، ونحن مصرون على قانون الدوائر الصغرى».
واعتبر عضو «تكتل التغيير والإصلاح» النائب يوسف خليل أن «بقاء الصراعات والسجالات السياسية القائمة بشأن قانون جديد للانتخابات سببه الخلافات وتباعد وجهات النظر، ما يولد لدينا الشك بعدم وجود نية لدى الكتل السياسية المعارضة للتوافق على قانون عصري للانتخابات، ما يفسح المجال أمام عودة قانون الستين الذي يرفضه المسيحيون وسيد بكركي». وأكد «وجوب اعتماد قانون عصري يعيد التوازن ويحقق التمثيل النيابي الصحيح».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.