نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيت بيكينسيل ل «الحياة»: هل ترفض ممثلة خلافة شارون ستون؟
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 2012

اشتهرت الممثلة البريطانية كيت بيكينسيل عالمياً بفضل دورها في الفيلم الهوليوودي الناجح «بيرل هاربور» الذي تقاسمت بطولته مع النجم جوش هارتنت والذي روى فترة في غاية الأهمية من الحرب العالمية الثانية.
وهناك فيلم «العالم الأسفل» الذي أتى بمثابة صرعة في ميدان أفلام الخوف وفي مسيرة بيكينسيل، إذ إنه سمح بتحديد قواعد مختلفة عن تلك التي يعرفها الجمهور العريض في شأن هذا اللون، مثل عدم وجود كائنات بشرية إذا استثنينا رجلاً واحداً فقط. فكل الشخصيات التي ظهرت في الفيلم عبارة عن مصاصي دماء ووحوش من نوع الذئاب التي تتمتع بمظهر بشري في النهار وتتحول في الليل إلى ما هي عليه في الحقيقة. وتولت فيه بيكينسيل مثلما في أجزائه الأخرى، ما عدا الجزء الثاني، دور البطولة، أي مصاصة الدماء الطيبة القلب والصافية النية التي تكافح أمثالها.
آخر أفلام بيكينسيل عنوانه «ذاكرة كاملة»، من بطولة كولين فاريل، غير أنه إعادة لعمل سينمائي عمره الآن عشرون سنة حمل العنوان نفسه وأدى بطولته أرنولد شوارزينيغر، بينما مثلت شارون ستون الشخصية التي تؤديها بيكينسيل في الفيلم الجديد.
حققت بيكينسيل أولى خطواتها السينمائية في العام 1993 حينما اكتشفها الممثل والمخرج البريطاني كينيث براناه فوق خشبات مسارح لندن ومنحها أحد الأدوار الرئيسة في الفيلم الذي أخرجه بعنوان «ضوضاء كبيرة من أجل شيء» والمأخوذ أساساً عن مسرحية شهيرة لشكسبير. واستمرت الفنانة الشابة في مشوارها المسرحي مؤدية أجمل الأدوار الكلاسيكية في لندن عبر ظهورها في أفلام متوسطة المستوى مثل «صيد السمك» و «أيام الديسكو الأخيرة» و «الكأس الذهبية» و «بروكداون بالاس» وبعض المسلسلات التلفزيونية البريطانية الناجحة، إلى أن استعان بها السينمائي الهوليوودي مايكل باي لتجسد شخصية الممرضة التي يقع في غرامها أحد جرحى الحرب العالمية الثانية في فيلمه «بيرل هاربور». ومن حسن حظ بيكينسيل أن الفيلم بيع في العالم كله ونال حظه من النجاح الشعبي أينما عرض، ما جعلها بين يوم وليلة فنانة مطلوبة تتقاضى مليون دولار عن الفيلم الواحد.
لمناسبة العرض الأول في باريس لفيلم «ذاكرة كاملة» التقت «الحياة» بيكينسيل وحادثتها.
ما الذي جعلك توافقين على تولي خلافة شارون ستون في بطولة النسخة الجديدة من فيلم «ذاكرة كاملة»؟
- أنا أساساً من أشد المعجبات بالفيلم الأصلي الذي شهد أرنولد شوارزينيغر وشارون ستون في الأدوار الرئيسة، وكنت قد شاهدته في فترة مراهقتي في شريط فيديو بما أنه نزل إلى الصالات وأنا بعد صبية. وأعتقد أن السبب الذي دفع الشركة المنتجة إلى تنفيذ نسخة جديدة من العمل نفسه يتعلق بتعريف هذه القصة الخيالية الاستثنائية والجميلة جداً إلى الجيل الجديد، مستخدمة في ذلك الوسائل التقنية السينمائية الحالية والتي تغيرت كثيراً في خلال العشرين سنة الأخيرة، أي منذ ظهور الفيلم الأول في الصالات. فكان ذلك أفضل بمراحل من التفكير في إعادة توزيع العمل الأصلي مهما كانت نوعيته ممتازة. إنها مسألة تطور تقني لا أكثر ولا أقل.
أما عن الدافع لقبول الدور فهو بسيط جداً ولا يتعدى كون السيناريو الذي قرأته أثار إعجابي إلى أبعد حد، فأنا تمعنت فيه حتى أتأكد من حفاظه على النوعية نفسها للفيلم الأصلي، خصوصاً أن العدد الأكبر من الإعادات في السينما تؤدي الى فقدان هوية ونوعية العمل الأساسي. وبعدما وجدت النص يضارع في ذكائه ما كنت أحتفظ به في ذهني في شأن فيلم «ذاكرة كاملة» أعطيت موافقتي، خصوصاً أن المخرج فسر لي الإضافات التي كانت ستأتي بها الوسائل التقنية الجديدة بالنسبة الى الفيلم المصور منذ عشرين سنة. وهل يتسنى لممثلة ما أن ترفض تولي خلافة شارون ستون فوق الشاشة؟ ربما، لكنني شخصياً عجزت عن ذلك. إنها أجمل وأذكى فنانة شاهدتها في السينما، وأتباهى بإعادة تمثيل الدور الذي أدته في فيلم ممتاز مثل «ذاكرة كاملة».
ماذا عن حبكة الفيلم؟
- تدور الأحداث في عالم مستقبلي مجرد من الإنسانية ومبني على العنف والطغيان، وهناك متجر يدخله كل من يرغب في خوض تجربة اكتشاف ما كان عليه العالم في الماضي وذلك بواسطة أجهزة إلكترونية متقدمة. وذات يوم يقرر رجل الخضوع للتجربة، إلا أن الأمور تتدهور ويجد نفسه في عالم هامشي ومطارد من جانب عصابات من دون أن يعرف لماذا أو من هم هؤلاء أو حتى ما هي هويته الشخصية. وأنا أمثّل شخصية زوجة هذا الرجل التي تظهر أمامه في أثناء التجربة في شكل مجرمة تسعى إلى اغتياله.
حدثينا عن فيلم «تسريب مخدرات» النازل حديثاً جداً إلى صالات السينما والذي تتقاسمين بطولته مع النجم مات ديمون؟
- إنه عمل هوليوودي لكن من إخراج الإيسلندي بالتاسار كورماكور، ويروي الفيلم كيف يضطر رجل اعتزل تجارة المخدرات إثر قضائه فترة طويلة في السجن، إلى معاودة هذا النشاط الإجرامي لمجرد أن هناك عصابة تهدد عائلته إذا رفض التعامل معها. والفيلم طبعاً من نوع المغامرات والحركة وأؤدي فيه شخصية الزوجة المهددة مع طفلها الصغير، بينما يمثل مات ديمون دور الرجل الواقع في فخ الإجرام رغماً عن أنفه.
هل هو لون سينمائي جديد بالنسبة إليك بعد الكوميديا والحرب والخوف والمغامرات المستقبلية الخيالية؟
- نعم وأنا سعيدة جداً بإضافة المغامرات والحركة إلى قائمة الأنواع السينمائية التي أمارسها. والشيء الذي أثار إعجابي في هذا الفيلم بالتحديد هو أهمية دور المرأة في تحريك الأمور والمساهمة في إنقاذ زوجها من الموقف الذي يجد نفسه فيه.
صحيح أن دور المرأة في أفلام المغامرات كثيراً ما يتلخص في لقطات قليلة إلى جوار البطل؟
- نعم بالتحديد بينما دوري في «تسريب المخدرات» يضارع الدور الرجالي، وهذا تطور أقدره وأتمنى أن يصبح عادة في السينما الهوليوودية. وعلى العموم لولا ذلك لما كنت وافقت على المشاركة في الفيلم.
كيف كان العمل إلى جوار مات ديمون؟
- شارك مات ديمون في إنتاج الفيلم، الأمر الذي جعله يحرص في كل لحظة على أن تدور الأمور بأفضل طريقة ممكنة، فهو كان يمثل ويراقب كل صغيرة وكبيرة في آن. وأعترف بأنني أعجبت بروحه المهنية المتفوقة وبجهوده المستمرة من أجل أن يكون الفيلم على المستوى المطلوب، غير أنه كشريك في العمل يتميز بلطف كبير وبكرم أخلاق وجدته شخصياً فوق العادة في مهنتنا الفنية.
كيف عشت نجاحك العريض والمفاجئ إثر ظهور فيلم «بيرل هاربور»؟
- سعدت جداً بحصولي على بطولة فيلم «بيرل هاربور» الأميركي، لأن هدفي كفنانة منذ البداية كان الانتشار خارج الحدود الأوروبية. وكان الأمر صعباً طالما أنني كنت سجينة في إطار المسرح اللندني ثم السينما الأوروبية التي نادراً ما تتعدى المستوى المحلي. وكوني حققت هذا الإنجاز، أمر أسعدني إلى درجة كبيرة. وبالنسبة الى نجاحي في شكل عام فهو يجعلني أشعر بأنني طفلة تحولت أحلامها الجنونية إلى واقع غريب وترى نفسها فوق الشاشة فجأة وكأن معجزة ما قد تحققت. وكدت أن أبكي من الفرح والدهشة حينما رأيت نفسي للمرة الأولى فوق شاشة السينما بعدما عملت في المسرح والتلفزيون سنوات طويلة.
يقال إنني حلوة
تؤدين شخصية سيلينا مصاصة الدماء الطيبة القلب في سلسلة أفلام «العالم الأسفل» بطريقة مقنعة وواقعية، الأمر الذي صنع نجاحك في الدور. فهل هناك أوجه شبه بينك وبينها؟
- أنا لا أشبه مصاصات الدماء إذا وجدن، ورحت أدرس شخصية سيلينا استناداً الى توجيهات المخرج التي جاءت مكملة لما تخيلته شخصياً في شأنها من خلال قراءتي سيناريو الفيلم. أما عن الدور الذي لعبه مظهري في حصولي على فرصة تمثيل شخصية سيلينا، فيتلخص في كون الشركة المنتجة بحثت عن ممثلة حلوة وذات طابع غير أميركي بحت، وبما إنني إنكليزية ويقال إنني حلوة، حصلت على فرصة الوقوف أمام الكاميرا والخضوع للاختبار الخاص بالدور، وموهبتي هي التي صنعت البقية. أنا سعيدة بسماع حكاية تقمصي دور سيلينا بطريقة مقنعة، خصوصاً أنها شخصية وهمية تماماً، والمجاملة هذه تدل على مدى نجاحي في الألوان السينمائية المختلفة.
هل تلعب خبرتك المسرحية دورها في حسن تقمصك الشخصيات السينمائية التي تؤدينها؟
- أعتقد أن هناك مبالغة في هذا الكلام، وأنا على رغم تعلمي الكثير من خلال تجربتي المسرحية طوال خمس سنوات كاملة، لا أعتقد أن نجاحي يتعلق بأي شكل بما فعلته فوق الخشبة. ربما انني أستمد من عملي المسرحي بعض المقومات التي تجعلني أمثّل أي دور يعرض عليّ بطريقة معينة فضلاً عن غيرها، لكنني في النهاية أعترف بأن التمثيل أمام الكاميرات يتطلب عكس ما يحتاجه المسرح تماماً. وقد أدركت مع مرور الوقت ما الذي يجب تفاديه في السينما بالنسبة الى ما اعتدت فعله كل ليلة في العمل المسرحي، وأقصد بذلك البطء في الأداء والتمعن في التفاصيل حتى يفهم المتفرج الحبكة جيداً ويتأقلم مع عقلية الشخصيات الموجودة أمامه، ثم الأداء بصوت مرتفع وممارسة الحركات الكبيرة باليدين والتمادي في التعبيرات بالوجه. وكل ذلك لا يفيد في السينما أو التلفزيون، إذ إن المطلوب هو السرعة والتخفيف من حدة المشاعر والحركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.