السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجتماع "دول جوار ليبيا" يختم أعماله بتبني المبادرة المصرية
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 2014

صدر البيان الختامي عن الاجتماع الوزاري الرابع لدول جوار ليبيا، المنعقد حالياً في القاهرة، اليوم الاثنين، وتضمن تبني للمبادرة المصرية، التي سبق أن طرح فكرتها وزير الخارجية المصري سامح شكري. وأكد المجتمعون أن دول جوار ليبيا التزمت بمكافحة الإرهاب، وأكد شكري أن "دول جوار ليبيا تبذل جهودا لحل الأزمة القائمة"، مشددا على "تشكيل لجان من دول جوار ليبيا لدعم الجهود السياسية والأمنية في البلاد".
ودعا السفير الليبي في القاهرة فايز جبريل في وقت سابق، المجتمع الدولي إلى مساعدة بلاده في حماية حقول النفط والمطارات وسائر مرافق الدولة، وقال جبريل على هامش اجتماع لدول جوار ليبيا في القاهرة إن بلاده عاجزة عن حماية مؤسساتها ومطاراتها ومواردها الطبيعية ولا سيما الحقول النفطية.
وقال: "إن بلاده ليس لديها أي عقدة من التدخل الدولي"، مشيرًا إلى أن هدفهم في ذلك هو حماية المواطنين الليبيين، الأمر الذي يعد جوهر القضية الآن في ليبيا.
ولفت جبريل إلى أن "أشكال التدخل الدولي حاليًّا كثيرة لحماية المقار الخاصة بالمؤسسات الليبية، خاصة أن ليبيا ليس لديها القدرة على حماية مؤسساتها ولا مطاراتها ولا مصادر الثروات فيها، خاصة حقول النفط، فما قيمة الدولة والسلاح منتشر بأيدي الجماعات المسلحة التي تهدد استقرار ليبيا؟".
وقال: "إن ليبيا حصلت على استقلالها بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبالتالي فإننا نخاطب مجلس الأمن وليس دولاً بعينها، وإن تعاوننا مع المجتمع الدولي لن يسبب لنا أي مشاكل أو عقد".
وكان شكري التقى صباح اليوم، وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز، وتشاورا حول "الاجتماع الوزاري الرابع لدول الجوار الجغرافي لليبيا" وأهمية دعم الشرعية في ليبيا ومؤسسات الدولة بما يحقق تطلعات الشعب الليبي، وبخاصة من خلال تشكيل الحكومة الليبية في أسرع وقت.
وتناول خلال اللقاء تطور الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا وأهمية الحفاظ علي وحده الأراضي الليبية، وجرى الاتفاق على استمرار التشاور بين الوزيرين خلال الفترة المقبلة.
وقال شكري إن أهداف دول الجوار مشتركة وموحدة، وإن الأمن في ليبيا يؤثر على هذه الدول، مؤكداً ضرورة إنشاء صندوق دولي يعمل على جمع السلاح من الميليشيات ومن ثم الإشراف عليها.
وقال شكري "لمسنا منذ فترة طويلة اثار تطورات الوضع الليبي على امن دول الجوار المتمثل في تواجد وحركة عناصر تنظيمات متطرفة وارهابية لا تقتصر انشطتها على العمليات الارهابية داخل الاراضي الليبية وانما تمتد الى دول الجوار بما في ذلك عبر تجارة وتهريب السلاح والافراد واختراق الحدود على نحو يمس سيادة دول الجوار بما قد يصل الى تهديد استقرارها".
واضاف ان هذا الوضع "قد يدفع باتجاه انواع من التدخلات في الشان الليبي يتعين العمل على تفاديها".
ويهدف الاجتماع إلى متابعة الخطوات المتعلقة بدعم ليبيا في شكل جماعي، بعدما ترأست مصر اجتماعاً على مستوى كبار المسؤولين عقد في وزارة الخارجية في 6 آب (أغسطس) الجاري لتوثيق العمل السياسي المنبثق عن اجتماعات دول الجوار والذي أعد تصوراً لأساليب مساعدة الأشقاء في ليبيا خلال المرحلة المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.