الأهلي يسحق أبها بخماسية ويضمن التأهل إلى دوري أبطال آسيا للنخبة 2024-2025    جامعة الملك عبدالعزيز تمكّن القبول النسائي بالقطاع البحري    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    الرياض يتعادل والحزم يهبط رسميًا    ضبط 16023 مخالفًا للإقامة والعمل وأمن الحدود    منتخب العلوم والهندسة يحصد الجوائز بآيسف 2024    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    إصابة ناقلة نفط بصاروخ أطلقه الحوثيون قبالة سواحل اليمن    فيضانات أفغانستان تزهق الأرواح وتدمر الممتلكات    قانون التعبئة يهدد بهروب المزيد من الأوكرانيين    الأرصاد: أجواء شديدة الحرارة في الشرقية والوسطى مع دخول الصيف    تشيلسي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي للسيدات للمرة الخامسة على التوالي    القبض على 3 مقيمين بالمدينة المنورة لترويجهم «الشبو» المخدر    رئيس وزراء اليونان والعيسى يناقشان الموضوعات المشتركة بين البلدين    تشخيص حالة فيكو الصحية «إيجابي» ووضع منفذ الاعتداء قيد التوقيف الاحتياطي    عرعر تحتضن صالون أدب    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن إطلاق استطلاعات الرأي لجودة التعليم الجامعي وبرامجه.    تشافي يستبعد قرب الإطاحة به من تدريب برشلونة    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    ورشة عمل لبحث أخلاقيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي مع عدة جهات حكومية    افترقوا بحب معشر العشاق    حلبة النار تشتعل بفيوري وأوسيك    إتاحة مزاد اللوحات للأفراد ونقلها بين المركبات عبر أبشر    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    مجسم باب القصر يلفت انظار زوار وسط بريدة    «غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    نعمة خفية    الأمير سعود بن نهار يرعى حفل اطلاق الاستراتيجية الجديدة لغرفة الطائف    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    قائد فذٌ و وطن عظيم    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    تيليس: ركلة جزاء الهلال مشكوك في صحتها    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    الهلال يخطف تعادلاً مثيراً من النصر بعد حسم "روشن"    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبد الإله بن عرفة يحيي التراث الأندلسي روائياً
نشر في الحياة يوم 19 - 08 - 2012

في هذه الحقبة التاريخية التي تشهد المجتمعات العربية خلالها صعود التيارات الإسلامية وبروز دور أكبر للإسلام السياسي الذي صار محور اهتمام الباحثين الاجتماعيين وعلماء السياسة عموماً، والغربيين خصوصاً، يأتي مشروع الكاتب المغربي عبد الإله بن عرفة الذي اختار الرواية وسيلة لإحياء تراث كبار شيوخ المتصوفة والفلاسفة المسلمين، كأنه يريد التذكير بأن الإسلام أرحب وأوسع من أن يختصر في مشروع سلطة، وأنه أولاً تجربة روحية حميمة يتلمس فيها المؤمن نور الله في قلبه وفي العالم من حوله، ويسافر في آفاق الإيمان الرحب الذي يجمع ولا يفرق ويؤالف بين بني البشر. يشتمل هذا المشروع الروائي الذي بدأه الكاتب منذ عقد من الزمن على سلسلة من ست روايات معظمها يدور حول شخصيات فذة في التاريخ الإسلامي: الشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي (جبل قاف)، الإمام الغزالي (طواسين الغزالي)، الإمام الشستري (الحواميم)، ولسان الدين بن الخطيب (إبن الخطيب في روضة طه)؛ فيما يشكل سقوط غرناطة واضطهاد الموريسكيين في إسبانيا مادة تاريخية لرواية تحت عنوان: بلاد صاد، وحكاية «أطلنطس» مدينة العجائب التي اختفت تحت ثلوج المحيطات، موضوعاً لرواية تحت عنوان «بحر نون».
يتزامن صدور الكتاب الأخير «إبن الخطيب في روضة طه» (دار الآداب) هذا العام مع الذكرى السبعمئة لولادة لسان الدين بن الخطيب (1313 م. 713 ه.) الشاعر والمؤرخ والفيلسوف والطبيب والصوفي العاشق صاحب كتاب «روضة التعريف بالحب الشريف» الذي يضم «مجمل المعارف الفلسفية والصوفية وغيرها في موضوع المحبة، فيعطينا فكرة دقيقة ومتكاملة عن الحياة الفكرية والدينية في الأندلس»، كما يقول المؤلف في البيان الأدبي الذي صدَّر به روايته، والذي يكشف فيه عن غايته من الكتابة وعن مفهومه للأدب ودوره وعن موقف نقدي من العقلانية الغربية التي أسست في رأيه للفكر الاستعماري وللحضارة المادية.
تتنوع الأجناس الأدبية التي تنتمي إليها الرواية، فهي يمكن إدراجها في سياق أدب السيرة كما يمكن اعتبارها رواية تاريخية لما تشتمل عليه من عرض لوقائع وأحداث كان لسان الدين شاهداً عليها، ولما تكشف عنه من جهد في التوثيق واستقاء المعلومات يجعل منها وثيقة تؤرخ لمرحلة كاملة تتناولها من كل وجوهها الثقافية والسياسية والاجتماعية. إلا أن الأمانة للحقيقة التاريخية لا تقلل من قدرة المؤلف على التخييل والابتكار ليملأ ثقوب التاريخ، فيروي قصة حب يجمع بين أمل ابنة الوزير ابن الحباب ولسان الدين بن الخطيب من جهة، ويبتدع مغامرة غامضة تقود شخصيته الأساسية الى مواجهة خطر الموت وتفضي الى اكتشاف خيوط مؤامرة لاغتيال السلطان تحاك في عتمة مكان سري يختفي وراء سرداب مظلم هو أشبه بالمتاهة، مما يضفي على الرواية طابعاً بوليسياً ويثير فضول القارئ ويخلق توتراً درامياً، من جهة أخرى. أما المعنى العميق لهذه المغامرة، فيرتبط برحلة الكشف عن الباطن الخفي، أو بالمسار الكشفي الذي ينتهجه المريد أملاً بالوصول الى الحقائق العلوية، فيختبر تجربة الموت والفناء كي يولد من جديد حين تشرق عليه الأنوار. لذلك يمكن القول إن الرواية تنتمي الى ما يسميه بن عرفه الأدب النوراني أو الأدب العرفاني، وهي تغتني بالرموز كما تتسم بالتشويق، ودقة الوصف والتصوير، ومتانة الأسلوب.
سيرة أبن الخطيب
لن يتسع المجال في هذه المقالة للغوص عميقاً في عالم الرواية التي يمكن قراءتها على مستويين: الأول لا يتجاوز السطح أي سيرة لسان الدين بن الخطيب: مولده، نشأته، بيئته، الأحداث التاريخية التي عاصرها، الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية في الأندلس، المكائد والمؤامرات التي كانت تدور في القصور بسبب التنافس على السلطة، الحروب بين العرب والقشتاليين... على هذا المستوى تتسم الرواية بوضوح المقاصد، فاللغة إخبارية بامتياز والحبكة تخلو من التعقيد إذ تتطور أحداثها في خطٍ أفقي وفق تراتبية زمنية، ويتفرد في سردها راوٍ كلي العلم بمجرياتها، مما ينفي عنها طابع الحداثة ويجعلها أقرب الى النهج التقليدي. إلا أنه تجدر الملاحظة أن الكاتب يبرهن عن براعة في فن الوصف، وعناية بأدق التفاصيل، ومعرفة واسعة بالمرحلة التاريخية التي يتناولها وبخصائص الحضارة الأندلسية بمختلف تجلياتها الفكرية والأدبية والفنية. كذلك فهو لا يهمل أياً من نواحي الحياة اليومية وأنماط المأكل والملبس والعادات والتقاليد، ويستعين في كل ذلك بلغة غنية المفردات تغرف من حقول معجمية تتنوع بتنوع الموضوعات: الموسيقى، فن العمارة، فن الطبخ، الفنون العسكرية. ولا يتردد الكاتب في اللجوء الى التناص فينهل من كتاب «طوق الحمامة» لابن حزم الأندلسي أوصافاً لأحوال العشق يوردها في حوار بين الوزير ابن حباب وابن الخطيب المتيم بحب فتاة يكتشف أنها ابنة الوزير التي سيسعد بالزواج منها، كما أنه يضمن السرد قصائد لابن الخطيب فيخترق صوته النص.
أما المستوى الثاني، الذي يختفي تحت بساطة السرد الظاهرية فيتمثل في المضامين المعرفية التي تختزنها الرواية والتي يحتاج إدراكها الى ثقافة فلسفية وإلمامٍ عميق بالتصوف وبعلوم الباطن، ومنها على سبيل المثل علم الحروف والأعداد الذي يبدو واضحاً أن لدى الكاتب إلماماً واسعاً به. من هنا يمكن القول إن الرواية تتوجه في الوقت نفسه الى القارئ العادي الذي يستمتع بإعادة اكتشاف جنة الأندلس الضائعة، وبتتبع حياة ومغامرات الوزير لسان الدين بن الخطيب، كما تتوجه الى نخبة القراء الذين لديهم المقدرة على استقراء المعاني والرموز فيلجون عبرها عالم التصوف ومفاهيمه وأسراره، ويشاركون الكاتب لعبة الوجه والقناع التي يبدو أنه يتقنها جيداً. فهو تارةً يختفي لمصلحة شخصيته الأساسية، وطوراً يتخذها قناعاً ليكشف عن موقفه وعن رؤيا للإنسان وللكون تلتقي الى حدٍ بعيد مع الرؤيا الصوفية التي تقوم على مرتكزات او مفاهيم تحرر الإنسان من أسر القوالب الجامدة وتشرع أبواب الإيمان الرحب حيث تنتفي الحواجز وتلغى الحدود. ولعل من المفيد استعراض هذه المفاهيم وأولها مفهوم الحقيقة، وهي من منظور الصوفية عصية على الامتلاك، وطالب المعرفة يدرك أنه لن يقبض عليها ولكنه سالك على الطريق لأن «الحق والحقيقة لا نسبة معهما إلا بالتعلق لا بالتملك» (ص32)، كما يقول الكاتب متماهياً مع الشخصية الرئيسة. وغني عن القول ان ترسيخ مثل هذا الاعتقاد وسيلة فضلى لمحاربة التعصب والانغلاق وأحادية الفكر.
أما المعرفة فهي تبدأ باكتشاف الذات، ووضعها موضع تساؤل، مما يؤدي الى التحرر من سجن الأنانية الضيقة وإلى إدراك الإنسان أن قيمته تنبع من قدرته على تجاوز ذاته باستمرار في محاولة للتواصل مع الأخر بفعل المحبة. والمعرفة متجددة دائماً، لذلك على العارف ألا يستكين للمسلّمات: «إياك أن تقنع بالتعريف بل كن العارف» (ص226)، مما يشرع باب السؤال ويطلق الفكر في فضاء الحرية.
أعراق وثقافات
كما أن المعرفة لا تحتكر، وأهلها مهما اختلفت انتماءاتهم الى شعوب وأعراق وثقافات وحضارات، إنما يوحدهم السعي اليها كل على طريقته. «فأصحاب الأنوار... جغرافيتهم واحدة مهما نأت بهم الأوطان، واختلفت بهم الألسن وتعددت عندهم المعتقدات، فإنهم يشكلون أمة المعرفة التي لا تعرف التسييج، ولا الحدود القومية أو غيرها» (ص33). إنه الخطاب الذي يؤسس لحوار حقيقي يقوم على الاعتراف بالآخر كشريك ورفيق درب نحو حياة بشرية أفضل.
كل ذلك يدل على قناعة لدى الكاتب بأن الأدب هو أولاً رسالة تهدف الى إنماء البعد الروحي لدى الكائن البشري وتساهم في تعميق وعيه لذاته وللوجود من حوله. أما الرسالة التي تهدف الرواية الى إيصالها فهي دعوة الى إعادة اكتشاف الصوفية التي تشكل قاسماً مشتركاً بين الأديان السماوية التي تصبح تجليات مختلفة لحقيقة واحدة هي الإيمان بالواحد الأحد والإخلاص في عبادته والاستعانة بذكره لتطهير النفوس. وليس القصد من الشرح المفصل الذي يورده الكاتب على لسان ابن الخطيب إلا التعبير بصورة غير مباشرة عن رفض للنزعات التكفيرية التي لا تمت للإسلام بصلة والتي تصدر عن الجهل والتعصب الأعمى، وتتخذ من الدين حجة تخفي وراءها الأنانيات والأطماع والمصالح الضيقة. يتضح إذاً أن الكاتب توسل الرواية التاريخية ليعبر عن موقف من الحاضر وليقدم أجوبة على أسئلة تطرح نفسها بشدة في اللحظة الراهنة. هذا من جهة، ومن جهة أخرى، أتاحت له الرواية العرفانية السفر الى روضات الصوفية يقدمها للقارئ بأسلوب جذاب وممتع، ويدعوه الى إعادة النظر في الحضارة المادية القائمة على الإيمان المطلق بسلطة العقل المنتصر، وإلى اكتشاف لذة الغوص في الحقائق الباطنية.
باحثة لبنانية، الأمينة العامة للجنة الوطنية لليونسكو


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.