أكثر من 5 آلاف سيارة أجرة لنقل الحجاج    النصر يرد على عرض بلباو لضم لاعبه    خادم الحرمين يتلقى رسالتين خطيتين من ملك الأردن ورئيس مصر    قدوم 935966 حاجا من خارج المملكة    هنري لم يضم مبابي في القائمة الأولية للمنتخب الأولمبي الفرنسي    أيمن يحي يخرج من حسابات مانشيني    الفضلي: المنتدى العربي للبيئة يؤسس منصة حوار لتوحيد الرؤى تجاه القضايا البيئية    أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء    جونيور أفضل لاعب في ال «UEFA»    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    مواطن يمكّن مقيماً من سجله بمعرض ستائر وديكورات    زراعة أكثر من 596 ألف شتلة من الزهور والشجيرات والأشجار خلال 4 أشهر الأولى    أمير الرياض يستقبل نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل    أمير تبوك يقف على الجهود المبذولة لخدمة ضيوف الرحمن بمنفذ حالة عمار    بيئات واستعدادات هيأتها إدارات المدارس في الطائف    أمير تبوك يستقبل معالي مدير عام الجوازات    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    "الهلال" و"معهد إعداد القادة" يوقعان اتفاقية "مسار واعد"    كلاوديا تصبح أول سيدة تتولى رئاسة المكسيك    سفير المملكة لدى الأردن يودع قافلة حجاج بيت الله الحرام    سعود بن بندر يستقبل الرئيس التنفيذي لجمعية بناء ورئيس وأعضاء نادي القادسية    السيسي يكلف مدبولي تشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات    مفتي عام المملكة ونائبه للشؤون التنفيذية يستقبلان رئيس جمعية إحسان لحفظ النعمة بمنطقة جازان    "كفاءة الإنفاق" تطلق الحملة التوعوية بالدليل الوطني لإدارة الأصول والمرافق    بدء اكتتاب الأفراد في 154.5 مليون سهم بأرامكو    أسعار النفط تتراجع    طلائع حجاج إيطاليا تصل مكة المكرمة    نتنياهو يناقض بايدن: «الصفقة» لا تشمل وقف الحرب    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    لأول مرة على أرض المملكة.. جدة تشهد اليوم انطلاق بطولة العالم للبلياردو    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    دموع «رونالدو» و«الهلال» يشغلان صحف العالم    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    توبة حَجاج العجمي !    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتب تتكوّم بينما النقد يستقيل والمحاباة تتفاقم
نشر في الحياة يوم 14 - 08 - 2012

تزدحم الصحف والصحافة الثقافية بنوع مستفز من المراجعات النقدية للكتب التي تلقيها المطابع في السوق يومياً، والذي يُبنى على مديح الكتب والأعمال الأدبية لاعتبارات خارجة عن النص وعن صنعة الكتابة، تعتمد أساساً على العلاقات الشخصية والكتابة المتبادلة المدائحية. توضع الأبحاث العميقة والرزينة إلى جانب الأعمال البائسة التجميعية، كما توضع الأعمال الإبداعية الراقية إلى جانب الأعمال الهابطة على الدرجة ذاتها من الجودة، ولا يقبل قراء الأعمال السياسية والأدبية، ولدعم أصدقائهم أو أسيادهم وفق حال الكتاب، سوى مقارنة الأعمال الهابطة بالأعمال العظيمة لكبار الكتاب الذين عرفهم التاريخ وكانت أعمالهم لحظة تحول ثقافية. لذلك، من الطبيعي اعتبار أعمال هابطة تشكل فتحاً جديداً في عالم التحليل الاجتماعي والسياسي والنقد والإبداع كارثة حقيقية.
يعمل هذا النوع من المراجعات النقدية على خلط المعايير البحثية والتاريخية والفنية والأدبية التي يتم على أساسها الحكم على هذه الأعمال، لتبرير كل الأخطاء والخطايا التي ترتكب في هذه الكتب من تشويه وتزييف وضعف وركاكة، أعمال لا تستحق التصفح وليس القراءة، ولكن ليست هذه الحال عند المروجين للكتب الهابطة. إن إحدى أهم الوظائف التي تقوم عليها مرجعات الكتب والنقد الأدبي هي أن تكون دليل القارئ إلى الكتاب الجيد، وليس دليله لترويج الكتاب الرديء وإضاعة وقت القراء في قراءة كتب متهافتة. وهو ما يفقد مراجعات الكتب والنقد الأدبي إحدى أهم وظائفهما في تعزيل الساحة الثقافية من الأعمال الرديئة ويساهم في تعزيز حركة تأليف وإبداع تستبعد الغث وتحافظ على السمين وترتقي به. وبذلك، تصبح مراجعات الكتب والنقد الأدبي الذي يمارس في العالم العربي غير صالح كدليل للقراءة الجيدة، فهو يحيل إلى قراءة أطنان من الأعمال الرديئة، بصفتها من خيرة الأعمال. وما يزيد الطين بلة، سهولة طبع الكتاب، انخفاض تكلفته، بخاصة أن دور النشر العربية تطبع كمية متواضعة من الكتاب، لا يزيد أحياناً عن 500 نسخة. ولا يتورع كثير من هذه الدور عن طبع أي كتاب طالما أن المؤلف قادر على دفع تكلفته وأرباح الدار من دون عناء التوزيع. وهذا العمل تدافع عنه دور النشر، بأنها مضطرة لفعل ذلك حتى تدعم الكتاب الجيد، في ظل التراجع المرعب لسوق الكتاب في العالم العربي، ولكن دعم الجيد لا يبرر طبع الرديء.
يعم هذا النوع من القراءات والنقد الساحة الثقافية العربية - باستثناءات نادرة تعد على أصابع اليد الواحدة، لكنها لا تلغي القاعدة - لا يقتصر هذا النوع من القراءات المجاملة والمنحازة على المراجعات الصحافية التي تنشرها الصحف اليومية، التي يُعاب عليها أنها تنشر نقداً انطباعياً وترويجياً وسريعاً فحسب، بل يشمل المراجعات المختصة في المجلات الدورية المختصة، وصولاً إلى النقد الأكاديمي، ما يجعل الكارثة أكبر وأخطر من مديح هذا الكتاب أو ذاك والتذرع بأن الجميع يفعل ذلك، والكارثة الأكبر أن الرأي الحقيقي لمادحي هذه الأعمال، غير تلك التي ينشرونها، فهم يعرفون ويدركون أنها أعمال هابطة، أما لو كانت هذه هي قناعتهم الحقيقية بهذه الأعمال بصفتها أعمال مهمة، لكانت تلك نصف مصيبة.
كل ساحة ثقافية تحتاج إلى حركة مراجعة ونقد فاعلة ومؤثرة لما ينشر فيها من كتب وأعمال إبداعية، ومن دونها لا يمكن الحركة الثقافية أن تستقيم وتؤدي دورها الفاعل في مجتمعات تحتاجها كما تحتاج الماء والهواء، وحتى يتم تقويم وتقييم حركة النشر المتزايدة، يحتاج الكم الهائل من الكتب والأعمال الأدبية التي تلقيها المطابع في السوق الثقافية إلى مراجعات وفرز نقدي. ولا يمكن القراءة أن تكون تجريبية، فقد أصبح وقت البشر ثميناً وقصيراً بسبب عامل السرعة الذي يصيب العالم كله بالدوار بما فيه نحن، وهذا ما يزيد في مسؤولية المراجعات النقدية عن الأوضاع الثقافية العربية المتردية. لذلك، لا يمكن اليوم القارئ أن يقدم على قراءة عشرة كتب ليحظى صدفة بكتاب له قيمة، طالما أن كل الكتب يتم مدحها عند مراجعتها نقدياً.
متابعة المراجعات النقدية هذه الأيام، تعطي الانطباع، بأن الأعمال الإبداعية تولد كاملة، كما «ولدت أثينا من رأس زيوس»، فكل الأعمال التي تتلقاها سوق الكتب أعمال عظيمة. ولأن الأعمال البحثية والتحليلية والإبداعية لا يمكن أن تولد كاملة، مهما بلغ مستوى العمق والمهنية والتألق والجمال للعمل الأدبي، فإن مهمة المراجعات تكمن في التدقيق بهذه الأعمال. فكل عمل عظيم هو عمل ناقص، يقول ويخفي، يكشف ويحجب، وهذا يعني عدم وجود أعمال كاملة ونهائية، وإلا لا معنى لأن يكتب أي كاتب عظيم أي كتاب آخر.
وإذا صح هذا في الكتابة العظيمة، فكيف الحال في كتابة ما زالت تحبو، ولا يكفي أن يتذرع البعض بأن المراجعة هي كتابة على الكتابة، وأنه نص على هامش متن. إن مثل هذه الذرائع هي ما تبرر استقالة المراجعة والنقد من وظيفته، والوقوع في مصيدة النقد المجامل بصفته أضعف الإيمان في ظل التردي الثقافي الذي يشهده العالم العربي، على اعتبار أنه لا يوجد قارئ في العالم العربي، فما نكتبه لا أحد يقرأه، وفق البعض.
إن استقالة النقد والتعويض عنه بمدائح لهذا وذاكَ بلا معنى ولا مبرر، إن ذلك لا يجعله عملاً لا معنى له فحسب، بل يجعله عملاً منحطاً ومسيئاً بامتياز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.