استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيستاني يدعو الكتل السياسية إلى تخفيض سقف مطالبها
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2014

دعا المرجع الديني الأعلى علي السيستاني الكتل السياسية أمس، إلى خفض سقف مطالبها لإنجاح تشكيل الحكومة الجديدة، فيما انتقد خطيب الفلوجة «القصف العشوائي وتصرفات الميليشيات ضد أهالي الأنبار»، وأعلن خطيب الموصل التابع لتنظيم «داعش» «استكمال بنيان دولة الخلافة».
وقال ممثل المرجعية الدينية في كربلاء عبد المهدي الكربلائي أمس إن «الجميع اليوم متفق على تشكيل الحكومة بطريقة صحيحة كي تكون قادرة على معالجة الأخطاء المتراكمة خلال السنوات الماضية». واضاف إن «رفع سقف المطالب وكثرة الشروط يعرقل تشكيلها وعلى الجميع ان يكون واقعياً ويطالب بما هو ممكن».
وأوضح أن «من الضروري ان تعتمد الكتل السياسية المعايير المهنية والكفاءة والنزاهة في مرشحيها، وأن تأخذ العبرة من الحكومات السابقة، وان لا تجعل الولاء للحزب والطائفة المعيار الأساسي»، مؤكداً أن «مسؤولية تشكيل الحكومة لا تقع على عاتق رئيس الوزراء المكلف فقط بل هي مسؤولية كل الكتل».
وأشار ممثل المرجعية إلى أن «هناك البعض ممن حملوا السلاح للدفاع عن الوطن اعتدوا على المواطنين، ونحن ندين بشدة هذه الممارسات ونستنكرها». وطالب «الأجهزة المعنية بالضرب من حديد على يد كل من يتجاوز على المواطنين وأموالهم وكراماتهم مهما كان توجههم السياسي والديني».
وقال رجل الدين صدر الدين القبانجي في خطبة الجمعة في النجف امس إن «الأسس التي يجب اعتمادها في تشكيل الحكومة واختيار الوزراء هي الانسجام والكفاءة والمشاركة الوطنية الواسعة، والمرونة والتعامل بروح ايجابية وإيثار المصالح الوطنية على المصالح الشخصية».
وأكد أن «تجاوز المدة الدستورية في تقديم الوزارة يقوض النجاحات التي حققناها، لذا عليهم الإسراع، خشية عودة الأزمات، وعلى رئيس الوزراء المكلف والكتل السياسية التعاون لإنجاز المهمة بنجاح».
ولفت إلى أن «أهالي ناحية آمرلي يعيشون من دون طعام ولا شراب ولا دواء سوى ما يصلهم عبر الطائرات»، متسائلاً: «أين قادة القوات المسلحة عن فك الحصار عن آمرلي، ولماذا لم نسمع لكم صوتاً ألا يهمكم الوضع في آمرلي».
في الأنبار، قال إمام وخطيب الجمعة أحمد عبدالله إن «أهالي المحافظة بكافة مدنها بين مطرقة القصف العشوائي لقوات الجيش وتهديدات المليشيات التي تبيد المدنيين من الأطفال والنساء في الفلوجة والرمادي والمناطق الغربية، وبين مطرقة المفسدين ممن سرقوا المنح المالية للأسر النازحة ونهبوا المساعدات الغذائية والإنسانية».
ولفت إلى أن «الظروف الصعبة التي عاشتها الأنبار خلال الأشهر الماضية، يظهر المفسدين في الأرض وهم يسرقون المنح المالية التي قدمتها دول الجوار والمنظمات الإنسانية، حتى قامت بعض الجهات السياسية وشخصيات معروفة بسرقة المساعدات ونهب ما خصص للأسر المنكوبة».
وأشار إلى ان «الحروب والمعارك التي شهدها تاريخ العراق والعالم رغم مساوئها تظهر تجار الدماء ممن يعملون على الاستفادة واستغلال الدماء في جمع الأموال بطرق غير شريفة ويظهر أناساً لا عهد لهم ولا ذمة وهنا الكارثة».
في الموصل، قال شهود إن تنظيم «الدولة الاسلامية» أقام صلاة موحدة في كل جوامع المدينة، وتناولت الخطب فرض عدد من الاحكام، مثل حجاب النساء ومعاقبة السارقين وجلد من يروجون للتدخين وشرب الكحول.
وأوضح شهود حضروا الخطبة التي أُلقيت في احد جوامع المدينة، إنها تناولت نفي ما تتداوله الاخبار عن سيطرة «البيشمركة» على سد الموصل، واكدت رفض العملية السياسية واعتبرت استبدال المالكي لن يغير شيئاً.
وقال الخطيب إن «بنيان دولة الخلافة قد استكمل»، وتناول ضرورة اقامة الحدود وحدد 40 جلدة للعاصي، و80 لمروجي التبع وشاربي الخمر، وقطع يد السارق، اضافة الى ضرورة فرض الحجاب على النساء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.