محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    اختتام المسابقة الوطنية للألمبياد الخاص للقوة البدنية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    حتى لا نفقد درراً !    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجميلي: القتال العشوائي يبيد المدنيين في الفلوجة والرمادي
مصرع 70 شخصا في ديالى وفرق الجيش والبيشمركة تحاول استعادة بلدتين بالمحافظة
نشر في الوطن يوم 22 - 08 - 2014

في وقت قتل فيه 70 شخصا على الأقل عندما أطلقت ميليشيا شيعية النار داخل مسجد للسنة في محافظة ديالى بشرق العراق، إضافة إلى استمرار محاولات الجيش العراقي وقوات البيشمركة استعادة بلدتين في المحافظة أمس، قال إمام وخطيب الجمعة أحمد عبدالله الجميلي، إن "أهالي الأنبار بكافة مدنها يعيشون بين مطرقة القصف العشوائي لقوات الجيش وتهديدات الميليشيات التي ارتكبت إبادة للمدنيين من الأطفال والنساء في الفلوجة والرمادي والمناطق الغربية وبين مطرقة المفسدين ممن سرقوا المنح المالية للأسر النازحة ونهبوا المساعدات الغذائية والإنسانية".
وأضاف أن "ظروف أهل الأنبار أقل ما توصف به بأنها صعبة بل هي أكثر من ذلك، باستمرار القصف الوحشي لقوات الجيش والمليشيات على مناطق الفلوجة والرمادي والكرمة والقائم ورواة وعنة ومناطق أخرى، فضلا عن ارتكاب أبشع المجازر ضد المدنيين من الأطفال والنساء".
ومن جانبه، دعا ممثل المرجع الشيعي علي السيستاني في كربلاء، الكتل السياسية إلى التخلي عن سقف مطالبها العالية أثناء خوض مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة، مكررا دعوته للعراقيين إلى محاربة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".
وقال الشيخ عبدالمهدي الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة أمس، إن "الجميع اليوم متفقون على تشكيل الحكومة الجديدة بطريقة صحيحة وأن تكون قادرة على معالجة الأخطاء المتراكمة خلال السنوات الماضية"، مبينا أن "رفع سقف المطالب وكثرة الشروط يعرقل تشكيل الحكومة وعلى الجميع أن يكون واقعيا ويطالب بما هو ممكن".
وأضاف في خطبته أن "هناك البعض ممن حملوا السلاح للدفاع عن الوطن، اعتدوا على مواطنين ونحن ندين بشدة هذه الممارسات ونستنكرها لأنها لا تنسجم مع الدفاع عن الوطن وأبنائه"، مطالبا "الأجهزة المعنية بالضرب من بيد من حديد على كل من يتجاوز على المواطنين وأموالهم وكرامتهم، مهما كان توجههم السياسي والديني"، في إشارة إلى تسجيل حالات تهجير قسري في محافظات جنوبي ووسط العراق استهدفت أبناء السنة والجماعة. وكان مصدر أمني عراقي قد أعلن أن 70 شخصا على الأقل قتلوا على أيدي ميليشيا شيعية داخل مسجد للسنة
في محافظة ديالى وأن جثثهم وصلت مستشفى في مدينة بعقوبة بالمحافظة، وقال شهود إن عدد القتلى في الهجوم أكبر من ذلك لكن لم يتسن على الفور التحقق من صحة هذه الأنباء.
من جانبها، شنت قوات الجيش العراقي والبيشمركة الكردية عملية مشتركة فجر أمس لاستعادة السيطرة على ناحيتي جلولاء والسعدية في محافظة ديالى، وتمكن مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية من فرض سيطرتهم على البلدتين بعد معارك ضارية خاضتها مع قوات البيشمركة الكردية، مطلع الشهر الجاري. وقال القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني في خانقين شيركو ميرويس إن "قوات البيشمركة تحركت في عدة محاور باتجاه بلدة جلولاء فجرا"، مشيرا إلى أنها "تحقق تقدما بشكل مستمر، حيث فرضت سيطرتها على منطقة كوباشي الواقعة بين جلولاء والسعدية".
وأضاف أن "سيطرة البيشمركة على منطقة كوباشي تعني قطع الطريق بين السعدية وجلولا"، أي أن تحركات مقاتلي الدولة الإسلامية أصبحت "تحت مرمى نيران البيشمركة".
وأكد المسؤول الكردي مقتل عنصرين من البيشمركة وإصابة تسعة آخرين فيما "قتل العشرات من عناصر الدولة الإسلامية".
من جهة أخرى، قال عقيد في الجيش إن القوات العراقية "تخوض معارك في السعدية، حيث وصلت إلى أطرافها"، مشيرا إلى أن "العملية تجري بغطاء جوي كثيف، وسبق انطلاق العملية عمليات قصف جوي على مواقع" الدولة الإسلامية.
يذكر أن العملية المشتركة بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة هي الثانية بعد سد الموصل الذي استعادته من الدولة الإسلامية الأحد الماضي. وكان قد قتل سبعة من قوات البيشمركة الكردية بانفجار عبوة ناسفة قرب سد الموصل مساء أول من أمس، بحسب مسؤول عسكري كردي.
وأوضح المصدر أن "عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور إحدى دوريات قوات البشمركة قرب سد الموصل، ما أسفر عن مقتل سبعة من أفرادها".
إلى ذلك، قال شهود أمس إن متشددي تنظيم الدولة الإسلامية رجموا رجلا حتى الموت في مدينة الموصل
العراقية بعد أن حكمت عليه إحدى محاكمهم بالموت بتهمة الزنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.