الدفاع المدني ينبه من هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    ضمك يتعادل مع الفيحاء في" روشن"    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    السعودية والأمريكية    فتياتنا من ذهب        مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإنترنت ومستقبل الخطاب الثقافي العربي
نشر في الحياة يوم 31 - 07 - 2012

لا شك في أن التنمية المعلوماتية تمثّل قضية ثقافية في المقام الأول. ففي عصر المعلومات، صارت الثقافة صناعة قائمة بذاتها، بل أصبحت محور عملية التنمية الاجتماعية الشاملة، فيما صعدت المعلوماتية لتصير محور التنمية العلمية تكنولوجياً. يشكّل هذان المحوران الموضوع الرئيسي لكتاب «الثقافة العربية في عصر المعلومات - رؤية لمستقبل الخطاب الثقافي العربي» للباحث المصري نبيل علي. وصدر الكتاب أخيراً ضمن سلسلة «الثقافة الرقمية» عن «الهيئة العامة لقصور الثقافة في القاهرة». ويضمّ الكتاب581 صفحة موزّعة على تسعة فصول. وبحسب علي، لا يمثّل هذا المؤلّف كتاباً في الثقافة العلمية، بل كتابة عن علمية الثقافة بعد أن تداخل هذان الأمران في عصر الإنترنت، بل تبادلا الأدوار. ويوضح علي أن تناول ثقافة عصر المعلومات يحتاج إلى خلفية معرفية وتكنولوجية مغايرة تماماً لما كانت عليه في الماضي.
رمزية افتراضية للتراث
حمل الفصل الأول عنوان «العرب وحوار الثقافة». وأشار علي فيه إلى أن العلم هو ثقافة المستقبل، والثقافة تكاد تصبح هي علم المستقبل الشامل. ولاحظ الكاتب في الفصل الثاني أن المعلوماتية أصبحت مقوماً أساسياً للتكنولوجيا عموماً، وضمنها تقنيات التعليم والإعلام والفنون وشبكات الاتصالات والوسائط المتعددة والنشر الإلكتروني والأرشفة الإلكترونية وغيرها. وفي الفصل الثالث، رأى أن دورة تفعيل المعرفة داخل المجتمع هي حلقة متّصلة مُكوّنة من ثلاثة عناصر أساسية هي اقتناء المعرفة ثم استيعابها ثم توظيفها. وكذلك أشار إلى أن «الإنترنت تمثّل لنا نحن العرب تحدياً ثقافياً قاسياً على الجبهات كافة، فيما يخص مضمون رسالتنا الثقافية وقيمة تراثنا عالمياً وفعالية مؤسساتنا الثقافية الرسمية وغير الرسمية، كما أن الثقافة في مجملها تجمع بين كونها منتجاً وإنتاجاً أو اسماً وفعلاً». وتناول علي في الفصل الرابع «منظومة الفكر الثقافي»، معتبراً أن فكر الثقافة عنصر أساسي في منظومتها، بل يرتبط بها عبر مجموعات من العلاقات التبادلية. وناقش في الفصل الخامس علاقة اللغة بأقسام المعرفة واللغة، مؤكّداً أن علاقة اللغة العربية بمجتمعاتها، تنبع أصلاً من علاقة هذه اللغة بالنص القرآني. وفي الفصل السادس، رأى الكاتب أن اكتساب الفرد للمعرفة في عصر المعلومات، يختلف عما كانه في أزمنة سابقة، لأن إنسان العصر لديه مسؤولية بارزة تجاه عقله، والمداومة على تنمية قدراته، والاستمرار في صيانة موارده الذهنية. وحمل الفصل السابع عنوان «ثقافة الإعلام». وفنّد علي فيه ما يردده البعض بأن إعلام عصر المعلومات ما هو إلا مجرد طغيان للوسيط الإلكتروني على وسائط الاتصال الاخرى. ولاحظ أن تركيز الإعلام الحديث على الصوت والصورة يهدّد وضع اللغة، لكنه في الوقت نفسه يظهر تفوقها في التعبير المباشر الدقيق والموجز. وتناول علي في الفصل الثامن منظومة القيم والمعتقدات، مُلاحِظاً أن الدين ظاهرة معقّدة حيّرت العلماء والفلاسفة، وكذلك أهل تكنولوجيا المعلومات. وخلص إلى أن الدعوة الدينية تمرّ بتغيرات جذرية في الأسلوب والتوجّه، بفعل المتغير المعلوماتي والعولمة، متوقعاً أن تصبح الإنترنت أساسية في الدعوات الدينية.
وحمل الفصل التاسع عنوان «ثقافة الإبداع الفني». وتناول الكاتب فيه علاقة الفن بالتكنولوجيا، مشيراً إلى أنها ممتدة عبر العصور، وتبدأ من رسوم الكهوف ونقوش المعابد وكتابات ألواح الطين، لتصل إلى رسوم الكومبيوتر وفنونه الذهنية وعوالمه الافتراضية. وبيّن أن هذه العلاقة تتراوح بين الريبة والرهبة، لتصل إلى حدّ الحماسة الشديدة التي تعتبر أن كل فن يتجاهل التكنولوجيا الرقمية، لا مغزى له ومحكوم بالفشل إلى الأبد. وأضاف: «حرّرت تكنولوجيا المعلومات الفنان من قيود الزمان والمكان، ومكنته من رؤية عمله من زوايا مختلفة، وممارسة تجاربه الإبداعية في حرية مطلقة». وانتهى علي الى القول بأن «تراثنا الإبداعي هو أهم مواردنا الرمزية في عصر المعلومات، كما أنه تجاوز حدود ديارنا، وصار لزاماً علينا أن نقوم بأرشفته وتحليله ورقمنته وربطه بالسياق الثقافي والحضاري».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.