بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قلق فرنسي من نقل أزمة سورية الى لبنان: عليه البقاء في منأى عن تقلبات المنطقة
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2012

قالت مصادر فرنسية مطلعة ان عشاء العمل الذي اقامه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لنظيره اللبناني ميشيل سليمان في قصر الاليزيه أمس، بحضور وزيري خارجية ودفاع فرنسا لوران فابيوس وجان ايف لو دريان ونائب رئيس الحكومة اللبناني سمير مقبل ومستشاري الرئيس ناجي ابي عاصي وأديب ابي عقل وسفيري البلدين بطرس عساكر وباتريس باولي، سبقه لقاء منفرد مطول «اراده هولاند دعماً ملموساً للبنان واستقلاله وسيادته في ظل القتل الذي يرتكبه النظام السوري ازاء شعبه». وزادت المصادر ان «فرنسا قلقة من ان يصدر النظام السوري اوضاعه المتأزمة الى لبنان وخصوصا التخوف الفرنسي من انه كلما اشتدت صعوبات النظام السوري وعزلته ان يتجه النظام السوري الى العمل على تدهور الساحة اللبنانية، كل هذا جعل الرئيس الفرنسي يشدد على اظهار اهتمامه باستقرار لبنان ودعم الرئيس اللبناني، وهذا كان جلياً في لقائه معه وتأكيده التزامه البقاء في قوات حفظ السلام في الجنوب (يونيفيل) ودعم الجيش. وأوضح هولاند لسليمان، وفق المصدر ذاته، ان «على لبنان ان يبقى منفصلاً عن التقلبات التي تحدث في المنطقة، وفرنسا تتفهم موقف لبنان الصعب، لكن الجانب الفرنسي لفت الى ضرورة معالجة الوضع السياسي والاجتماعي في الشمال حيث هناك احباط شعبي وعدم ثقة في المؤسسات الحكومية؛ وشجع هولاند سليمان في مسعاه في الحوار».
والتقى سليمان الصحافيين اللبنانيين في باريس ليلاً في مكان اقامته في فندق «موريس» بعد لقائه هولاند.
حوار سليمان مع الصحافة
وقال عن لقائه هولاند: «الرئيس هولاند محاور ومستمع جيد ولديه معلومات جيدة عن الوضع في لبنان، وتناولنا المواضيع التي تتضمن علاقاتنا الثنائية التي هي تاريخية بين لبنان وفرنسا على جميع الصعد الاقتصادية والسياسية والثقافية وخصوصاً عبر الدور الذي تلعبه فرنسا ضمن يونيفيل لأن فرنسا تعبتر دولة محركة في القوات الدولية».
وتابع سليمان ان «هولاند اكد له ان فرنسا ملتزمة البقاء في يونيفيل في الجنوب اللبناني وأن ليس هناك اي تردد حول الموضوع».
وعن الوضع اللبناني الداخلي «السيئ على جميع الصعد»، وعما يتم القيام به «لتجنب كارثة»، قال سليمان: «لبنان ليس على ابواب حرب اهلية لكن المرة الوحيدة في تاريخ لبنان وسورية منذ الاستقلال يحصل اضطراب في سورية وليس العكس. ولذلك لا بد من ان تنعكس بعض الاحداث نظراً لما يربط اللبنانيين بالسوريين من النواحي السياسية والاجتماعية والعلاقات التاريخية. لكن كل هذه الاحداث المتفرقة في لبنان لا تشكل حالة اضطراب امني في لبنان لأن ليس لأي جهة طائفية كانت ام سياسية ام حزبية مطلب لامتيازات معينة لأن دستور الطائف أوجد حالاً من الاستقرار السياسي بإشراك الجميع في إدارة الشأن السياسي. لكن الاحداث التي حصلت تشكل خطراً وهي مزعجة ولكنها تيقى تحت السيطرة ولو تكررت في مناطق عدة».
وعن تحليله للتعطيل في الحكومة «التي قامت بانقلاب»، رد مستاء من كلمة انقلاب، وقال: «لماذا استخدام حكومة انقلاب، هذه الكلمة تستخدم في غير مكانها. هل هناك ديموقراطية ام لا؟... حدث تداول سلطة بين معارضة وموالاة وهذا من ضمن الديموقراطية... هذه حكومة تداول سلطة». وتابع: «التعطيل ناتج من المعارضة القوية الموجودة على انتاج الحكومة والاحداث التي نمر بها، كما قلتا، لاول مرة منذ سبعين سنة يكون هناك اضطراب حولنا في المنطقة، من الطبيعي ان يحدث تعطيل. امورنا في لبنان ليست سهلة وإن شاء الله تتم الديموقراطية حولنا كي تصبح الامور سهلة وأعتقد ان الحكومات السابقة لم تقم بإنجازات اكبر، فأنا شاهد على الحكومات التى مرت، وأنا واثق بأنه عندما ستكون هناك ديموقراطية حولنا جميع الفرقاء سيؤمنون بالديموقراطية ولن يسمّوها بعد ذلك انقلاباً بل تداول سلطة».
وعن تكرار احداث عكار، قال: «درسنا الوضع مع قيادة الجيش وإمكان تعزيز التواجد على الشريط الحدودي، وليس هناك بلد بإمكانه ان يضمن ضبط الحدود بصورة كاملة، الحدود خاصة عندما تكون طويلة، لكن وجود الجيش بصورة اكثر فعالية يمنع الشكوك التي تحصل ان هنالك من يتسلح. نحن ندين هذه الاحداث».
وقال سليمان عن نزوح السوريين الى لبنان: «قلنا للرئيس هولاند ان لبنان يستقبل النازحين السوريين ولا ينظر اذا هم من المعارضة او الموالاة او الى طائفتهم. ننظر الى وضعهم الانساني الذي تفرضه العلاقة الاجتماعية بين لبنان وسورية، ونحن عندما كنا في ازمات، سورية استقبلت اللبنانيين، في 2006 استقبلونا هم انفسهم، لم يكن هناك معارضة وموالاة، كانوا السوريين ولم يكونوا علويين او دروزاً او سنّة. وعليهم ألا يقوموا بأي اعمال تتنافى مع الدستور اللبناني. وفرنسا لم تتطلب منا شيئاً قالوا لنا ماذا تطلبون لنساعدكم؟ وشرحنا للجانب الفرنسي صعوبة مساعدة اللاجئين السوريين لأن عددهم يزداد وميزانية لبنان غير كافية للبنانيين... وطلبنا تعزيز الجيش اللبناني لتمكينه من القيام بمهماته بشكل افضل وقد وعدوا بذلك بحدود معقولة».
وقال سليمان انه دعا هولاند لزيارة لبنان وانه وعد بتلبية الدعوة من دون تحديد موعد، وقال ان وزير الدفاع الفرنسي سيزور لبنان قبل عيد الميلاد.
وأسف سليمان لما حدث حول مطار بيروت وقال: «للأسف كأننا لم نتعلم شيئاً، فما نقوم به يؤدي الى اذى لبنان والبيئة التي تقع فيها هذه الاحداث ان كان في طرابلس او صيدا او طريق المطار، ولكن لبنان يسترجع الثقة بسرعة».
وقال انه «يجب إبعاد العنف عن سورية والتحول الى الديموقراطية وبشكل واسع ومنفتح، ويجب تهدئة الوضع برعاية الامم المتحدة للوصول الى دستور وقانون انتخابي يقبل بهما جميع السوريين. وقد عبرت عن ذلك في لقاءاتي مع قادة اوروبيين وكوفي انان».
وعن التحقيقات بمحاولات الاغتيالات، قال سليمان: «هذه المحاولات جدية ولكنني لا اعرف من قام بها. ينبغي ان نرى اذا كانت هناك محاولة إشعال فتنة». وعن تسليم داتا من وزارة الاتصالات، قال: «ينبغي في رأيي ان يتم تسليمها لكن مجلس الوزراء في الجلسة الاخيرة اخذ قراراً بأن تدرس آلية لإيصال المعلومة التي تحتاجها الاجهزة الامنية. وكان الحل ان تسمح لجنة قضائية بذلك كي لا نترك الأمر للاستنساب. لكن هنالك مطلباً جديداً بالنسبة لل»ايمزي» ويتم درس حل له».
وقال انه اثار مع هولاند بناء على طلبه، نتائج التحقيقات في الاعتداءات التي تعرضت لها «يونيفيل»، رافضاً الخوض في هذه النتائج. وقال سليمان حول تحذير الخليجيين من التوجه الى لبنان: «الحكومات اخذت تدابير احترازية لمواطنيها وحذرت لرفع المسؤولية، هذا ما قالوه لنا. وفي الواقع هناك خليجيون يأتون الى لبنان. لقد زارني السفير السعودي الذي قال لي انه وصل على متن طائرة كان نصفها من المواطنين السعوديين. طبعاً هم يأتون ولكن ليس بالعدد الذي كان ليكون لو لم يكن هناك تحذير».
وقال انه مع النسبية للانتخابات النيابية، «لأن اتفاق الطائف يقول بإشراك كل الشرائح اللبنانية في السياسة وقانون الستين يفرز المجتمع اللبناني على الطوائف وهذا ليس هدف الطائف».
وإذا حدث تغيير في سورية، ماذا يحدث في لبنان، اجاب سليمان: «ليست هناك تداعيات، علاقتنا مع سورية ما يختارها الشعب السوري ونحن معه ان كان اختار النظام الحالي او غيّر النظام، كما علاقتنا مع فرنسا لم يحدث ان قلقنا اذا تغير الحكم في فرنسا فعلاقتنا مع المؤسسات والمجتمع. هكذا ينبغي ان تكون علاقتنا مع جميع الدول وهكذا يصبح لبنان على الطريق الصحيح... ان يراهن على نفسه».
وقال انه اثار مع هولاند تمني لبنان ان يستفيد ايضاً من مسار شراكة دوفيل الذي وضع لمساعدات دول الربيع العربي.
ونفى ان يكون الجانب الفرنسي تطرق معه الى خرق سورية للعقوبات عبر القطاع المصرفي اللبناني الذي وصفه بأنه سليم وليس هناك اي خروق تمر عبره.
ومتى كان الاتصال الاخير بينه وبين الرئيس السوري، اجاب سليمان: «قبل حوالى ثلاثة اسابيع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.