تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيباري يرجح وجود تفاهم روسي- أميركي على عملية الانتقال السياسي في سورية
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 2012

كشف وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن «جو الاجتماعات في جنيف يظهر أن هناك نوعاً من التفاهم بين روسيا وأميركا على عملية الانتقال السياسي في سورية». وأكد أن «العراق مع التحول السياسي في سورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية، ولكن الحوار يحتاج إلى طرفين».
ونفى زيباري في حديث ل «الحياة» في جنيف أن يكون الموقف العراقي من سورية قريباً من الموقف الروسي، وقال إن «موقفنا مستقل ومتوازن»، موضحاً أن «العراق دخل على الخط للتوصل إلى تفاهم وكان له دور في تقريب وجهات النظر من خلال التجربة التي مر بها في عملية التحول السياسي ودور الأمم المتحدة».
وأضاف زيباري: «أبلغت المشاركين في مؤتمر جنيف أنه عندما أتى (المبعوث الأممي) الأخضر الإبراهيمي إلى بغداد، وكانت هناك حرب أهلية وطائفية في الشوارع ولم يكن هناك دولة وكانت القوات الأجنبية موجودة، تمكن (الإبراهيمي) من القيام بمهمته وتشكلت حكومة انتقالية مع أياد علاوي». ولفت إلى أنه «قبل التوصل إلى اتفاق السبت كانت هناك خلافات أساسية حول مجموعة من النقاط إحداها: هل يجب على دول أجنبية ومجلس الأمن فرض التغيير في سورية أو أنه على الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية أن يكون المسهّل لعملية التغيير وليس فرضها؟». وأضاف إن «روسيا والصين طالبتا بأن يكون أنان المسهل وليس من يفرض». وزاد إن نقطة الخلاف الأخرى كانت «أخذ خطة أنان تحت الفصل السابع في مجلس الأمن، ويبدو أنه حصل قبل الاجتماع تفاهم أميركي روسي معين لتوحيد الموقف الدولي. لذلك جاء اتفاق جنيف على خطوط ومبادئ عامة وليست قضية أن يبقى بشار الأسد أو يرحل».
وتابع زيباري أن «النقطة الخلافية الأخرى كانت فرض عقوبات اقتصادية على سورية، الأمر الذي رفضه ممثل روسيا (وزير الخارجية سيرغي لافروف)».
ونقل زيباري عن لافروف قوله إن «روسيا لا تريد عسكرة النزاع السوري، فتم التوافق على ذلك بدل القول انه على روسيا وقف إمدادات الأسلحة إلى سورية إذ أن دولاً أخرى تمد المعارضة السورية بالسلاح».
وأوضح زيباري أنه «حصلت تسوية في شأن الفصل السابع تقضي بإصدار أعضاء مجلس الأمن الخمسة الدائمين بياناً مستقلاً، بحيث إذا فشل كوفي أنان في مهمته فالمرجعية تعود إلى مجلس الأمن».
ولفت زيباري إلى أن «جو الاجتماعات في جنيف يظهر أن هناك نوعاً من التفاهم بين روسيا وأميركا على عملية الانتقال السياسي في سورية». وأضاف أن «اتصالاتهم الأخيرة في المكسيك وزيارة كلينتون إلى سان بيترسبورغ وجو المحادثات والمداخلات واللهجة كلها تشير إلى ذلك (التفاهم)».
وعما إذا كان التفاهم الروسي الأميركي حول المرحلة الانتقالية من دون بشار الأسد قال الوزير العراقي: «لا يختلفان على التغيير، ولكن ينبغي أن يتم بعملية مدروسة لا تخرج عن السيطرة. يعني ألا يستلم الحكم في سورية السلفيون أو الإخوان. فلروسيا مصالح في سورية يريدون المحافظة عليها، مع الجيش السوري وتسليحه وميناء طرطوس وهو آخر موقع لروسيا في المنطقة»، وكشف زيباري عن أن «قدراً كبيراً من النقاش في اجتماع جنيف كان جدل بين روسيا وقطر وتركيا، وحاول كوفي أنان أن يوفق لأن الجدل وصل في لحظة معينة إلى حد أوشك الانسحاب. وقد تدخلنا للتوفيق». وأضاف زيباري: «نحن مع التحول السياسي في سورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية، ولكن الحوار يحتاج إلى طرفين وبشار الأسد عليه أن يفوض صلاحياته إلى شخصيات معتبرة (...) يعني أن يطلب من فاروق الشرع أو وليد المعلم، ولكن ينبغي أن يكون هناك حوار بين السلطة والمعارضة لأن السلطة الموجودة على الأرض (...) وعلى المعارضة السورية أن تستفيد من تجربتنا».
ونفى زيباري مزاعم عن تقديم العراق الدعم للنظام السوري وقال: «هذا ليس صحيحاً إطلاقاً، وننفيه جملة وتفصيلاً. صحيح أننا لم نقطع العلاقات مع سورية وحدودنا ما زالت مفتوحة وسفارتنا موجودة، ولكن لا نمد الحكومة السورية لا بسلاح ولا بنفط ولا بمال، ونرحب بأي جهة تريد التدقيق بصحة ذلك».
ولفت وزير الخارجية العراقي إلى أن بلاده «تخشى من مرحلة بعد التغيير في سورية وامتداد هذا النزاع إلى حدودنا. وضعنا كما لبنان والأردن وتركيا نتخوف من ذلك. فتركيا لديها مخاوف، فقد لاحظنا امتداد النزاع خارج سورية بإسقاط طائرة تركية». وأضاف: «المسألة ليست رحيل بشار أو لا، بل ضرورة وجود مسار لعملية تغيير سياسية في سورية، نريدها أن تكون مدروسة ومنضبطة».
وعما إذا كان ذلك يتم بوجود بشار الأسد في الحكم قال زيباري: «هذا ليس شرطاً. لكنه طرف في الموضوع».
ورفض زيباري المزاعم عن تغير موقف رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي بشأن سورية عما كان عليه موقفه عام 2009، ولفت إلى مواقف العراق في اجتماعات الجامعة العربية، موضحاً أن «العراق رفض بعض مقررات الجامعة وتحفظ عن بعضها وامتنعنا من التصويت في بعض المسائل، لكننا مشينا في قضايا أخرى في مجلس حقوق الإنسان بإدانة سورية ودعم مهمة المراقبين العرب، ولم ندع سورية إلى القمة العربية إلخ».
وعن تصوره لتطور الأزمة السورية وعن احتمال رحيل الأسد قال إن «الأزمة السورية ستأخذ وقتاً».
ونفى زيباري ما يقال أن العراق الآن في يد إيران وقال: «هذا غير صحيح، ومن يقول ذلك سيندم على هذا التصور، لأن العراق غير تابع إلى أي جهة وهو سيد نفسه. العراق أصبح قوياً. صحيح لديه مشاكل سياسية، لكن كل الدول لديها مشاكل. ولكن العراق غير تابع لإيران كما يتصور البعض. ولا السياسة الخارجية تابعة لإيران. العراق لديه اتفاقات مع أميركا طويلة الأمد ونشتري منها طائرات ف 16، والعراق أتى بالشركات الأميركية لتعمل في حقول النفط والاستثمارات ولدينا سفارة أميركية تضم 16 ألف شخص».
ووصف علاقات العراق مع السعودية وقطر بأنها «جيدة وهناك تواصل»، وأضاف أن «العراق نجح في الحصول على دور مهم، إلا أن الخليجيين والسعوديين يرتكبون خطأ كبيراً أنهم لا يتواصلوا مع العراق، إلا أننا كسرنا الحاجز حالياً، فالسعودية اعترفت بالنظام الجديد (في العراق) وعينت سفيراً غير مقيم وشاركت في مؤتمر القمة وستعقد اتفاقات مع العراق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.