«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«روسنفت» تطلب من الحكومة الروسية 41 بليون دولار لمواجهة العقوبات الغربية
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2014

أفادت صحيفة «فيدوموستي» الروسية أمس، بأن رئيس شركة «روسنفت»، إيغور سيتشين، طلب من الحكومة منح الشركة 1.5 تريليون روبل (41.6 بليون دولار) لمساعدتها على الصمود في وجه العقوبات الغربية. ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية إشارتها إلى أن هذه الخطة تقضي بإنفاق الدولة أموالاً من صندوق الثروة القومية لشراء أسهم في «روسنفت». ولفتت إلى أن رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف طلب من المسؤولين تقويم هذه الفكرة.
وبلغ صافي ديون «روسنفت» 1.5 تريليون روبل في نهاية الربع الثاني من العام الحالي، وتحتاج الشركة إلى تسديد 440 بليون روبل بحلول نهاية العام الحالي 2014 و626 بليون روبل أخرى العام المقبل وفقاً لأحدث تقاريرها.
ونشرت الصحيفة أن سيتشين طلب المساعدة باعتبارها إجراءً لمواجهة العقوبات الغربية، لافتة إلى أن الولايات المتحدة حظرت تقديم ائتمان للشركة يزيد أجلها على 90 يوماً، وأن مصارف ومستثمرين أوروبيين شاركوا في تطبيق العقوبات. وطلبت شركات روسية أخرى تضررت من العقوبات مساعدة الحكومة، ومن بينها «غازبروم بنك» و«في إي بي» و«البنك الزراعي الروسي».
وأشارت الصحيفة إلى أن صندوق الثروة القومية لا يملك أموالاً كافية لتقديم المساعدة المطلوبة، نظراً إلى أن معظم أموال الصندوق، الذي تبلغ قيمته 3.1 تريليون روبل (86 بليون دولار)، خصصت بالفعل لمشاريع أخرى.
ونقلت «فيدوموستي» عن مسؤول، لم تذكر اسمه، وصفه خطة سيتشين بال «فظيعة»، واستبعد مصدر حكومي آخر أن يؤيدها ميدفيديف.
في أسواق النفط، تراجع سعر مزيج «برنت» إلى أقل من 104 دولارات للبرميل، إذ أبرز انكماش الاقتصاد الألماني تباطؤ الطلب في أوروبا بينما ظل المعروض قوياً على رغم الصراع في العراق وليبيا المنتجين الرئيسيين للنفط.
ووفق محلل النفط لدى «ناتيكسيس» أبهيشيك ديشباندي «نرى ضعفاً عاماً في النفط... ليس فقط بسبب وفرة المعروض ولكن أيضاً على جانب الطلب».
ونزل سعر خام «برنت» في عقود أيلول (سبتمبر) 80 سنتاً إلى 103.48 دولار للبرميل. وهبط العقد إلى 102.37 دولار أول من أمس مسجلاً أضعف مستوى منذ تموز (يوليو) 2013. وجرى تداول عقد تشرين الأول (أكتوبر) منخفضاً 60 سنتاً عند 104.3 دولار بينما انخفض الخام الأميركي الخفيف 19 سنتاً إلى 97.40 دولار للبرميل.
إلى ذلك، توقع مسؤول في «المؤسسة الوطنية للنفط» في ليبيا استئناف بلده تصدير النفط من ميناء السدرة في غضون «أيام قليلة»، بعد أن ظل المرفأ مغلقاً لنحو سنة بسبب احتجاجات. ومن شأن ذلك أن يعطي دفعاً كبيراً لليبيا.
وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه: «في غضون أيام قليلة سنبدأ التصدير (...) الشحنة المقررة ستتم في غضون أيام. كل الأمور تمت تسويتها». وأكد أن إنتاج النفط الليبي يبلغ 400 ألف برميل يومياً انخفاضاً من 450 ألفاً بسبب أعمال صيانة في حقل الجرف البحري تنتهي خلال أيام.
ولا يزال إنتاج ليبيا بعيداً من مستواه البالغ 1.4 مليون برميل يومياً الذي سجله العام الماضي قبل الاحتجاجات التي هوت به إلى 200 ألف برميل يومياً. وكانت ناقلة تحمل 670 ألف برميل من خام سرتيكا غادرت مرفأ راس لانوف الثلثاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.