ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تحلية المياه» تستعد لإنتاج 4.6 مليون متر مكعب خلال « الصيف»
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 2012

أكملت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة استعداداتها لمواجهة الطلب على المياه المحلاة والطاقة الكهربائية في فصل الصيف لتصل طاقتها الإنتاجية إلى 2.8 مليون متر مكعب يومياً من المياه المحلاة و1812 ميغاواط من الطاقة الكهربائية بمحطاتها كافة خلال فصل الصيف، إلى جانب ما يتم استلامه من القطاع الخاص في محطات الشعيبة 3 وتوسعة الشعيبة والشقيق 2 والبارجتين وشركة مرافق التي تقدّر كميتها ب 1.8 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميا،ً ويتم نقلها عبر خطوط نقل المياه التابع للمؤسسة لدعم المناطق الواقعة بها لتصل الكمية الإجمالية إلى 4.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المحلاة.
وأوضح محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن آل إبراهيم أن المؤسسة بدأت خطتها مسبقاً بعمليات الصيانة الدورية في فصل الشتاء وبالتزامن مع إعمار المحطات وحشد الجهود الفنية لزيادة الإنتاج والاستفادة من خزّانات المؤسسة في حال وجود توقفات أو أعطال مفاجئة، إضافة إلى تجهيز المعدات والكوادر المدرّبة والمؤهلة أفضل تأهيل علمي وعملي ووضع الكميّات التي ستلتزم بتصديرها للجهات المستفيدة.
وكشف أن كميات المياه المحلاة التي تصل إلى مدن المنطقة الشرقية من محطات تحلية الخبر وشركة مرافق تبلغ 900 ألف متر مكعب يومياً يتم نقلها عبر خطوط نقل المياه التابعة للمؤسسة إلى المديرية العامة للمياه بالشرقية لتغذي مدن كل من الدمام، والهفوف، والظهران، وبقيق، والخبر، والقطيف، ورأس تنورة، وصفوى، وسيهات، إضافة إلى تصديرها 1400 ميغاواط من الطاقة الكهربائية.
وأشار إلى أن دور المؤسسة يقتصر على الإنتاج والتصدير والنقل وليس من مسؤولياتها إيصال المياه المحلاة للمنازل، إذ إن المؤسسة ملتزمة بالنسب المتفق عليها والمقررة بين المؤسسة والمديريات العامة للمياه بالمناطق وشركة المياه والوطنية في جدّة ومكة والرياض والطائف.
وبين محافظ المؤسسة أن إنتاج محطات تحلية الجبيل من المياه المحلاة يبلغ أكثر من 1.1 مليون متر مكعب يومياً و 740 من الطاقة الكهربائية لتغطي منطقة الرياض والقصيم ومدينة الجبيل البلد بالمياه المحلاة، فيما يبلغ إنتاج محطات تحلية الخبر أكثر من 400 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً لتغذي مدينة الهفوف والظهران وبقيق والخبر بالمياه المحلاة و660 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، لافتاً إلى أن محطات الخفجي تنتج 22 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً لتغذي مدينة الخفجي.
وأفاد أن محطات التحلية والطاقة الكهربائية بالساحل الغربي يبلغ إنتاجها أكثر من 1.3مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً خلال فصل الصيف و 412 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، مشيراً إلى أن محطة تحلية جدّة تنتج 350 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً لتغذي محافظة جدّة و 150 ميغاواط من الطاقة الكهربائية.
وقال الدكتور آل إبراهيم: «إن محطات تحلية الشعيبة تنتج أكثر من 450 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً لتغذي منطقة مكة المكرمة وجدّة والطائف و 130 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، مشيراً إلى أن محطات تحلية ينبع تنتج أكثر من 340 ألف متر مكعب من المياه المحلاة لتغذي منطقة المدينة المنورة ومحافظة ينبع و120 ميغاواط من الطاقة الكهربائية».
وبين أن محطة تحلية الشقيق تنتج 97 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً لتغذي منطقة جازان وعسير في حين يصل إنتاج محطات التحلية الصغيرة 83 ألف متر مكعب من المياه المحلاة لتغذي مدينة رابغ، وثول، ومستورة، والليث، والعزيزية، والحلي، والقنفذة، والقوز، وحقل، وضبا، والوجه، وأملج، والبرك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.