الأمير محمد بن ناصر يرعى حفل تخريج الدفعة 19 من طلبة جامعة جازان    مواقع التواصل تحتفي بمغادرة خادم الحرمين الشريفين المستشفى    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 47 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    نائب وزير الخارجية يجتمع بالوزير المستشار لرئيس نيكاراغوا للسياسات والعلاقات الدولية ويوقعان مذكرة تفاهم    نائب وزير الخارجية يلتقي رئيس البنك المركزي في نيكاراغوا    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بعد موافقة مجلس الوزراء على منح المتضررين من أهالي قرية طابة مبالغ تعويضية    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    فهد بن سلطان يتسلّم شهادة اعتماد تبوك مدينة صحيّة    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«آباء وأبناء» لتورغنيف: الحب والثورة وصراع الأجيال
نشر في الحياة يوم 14 - 06 - 2012

عندما انطلقت الثورات الطالبية و «الشبابية» في شكل عام، خلال النصف الثاني من القرن العشرين، بدأ الحديث جديّاً عما سمّي حينذاك «صراع الأجيال»، وعن الذهنيات الجديدة الناتجة من استشراء الحداثة التي تتبناها الأجيال الصاعدة في مقابل جمودية الأجيال القديمة وأسلوبها المحافظ في العيش والتعبير. وفي الوقت نفسه وفي زحام الأفكار اليسارية والفوضوية والتطرف، عاد الى الحياة مفهوم كان وضع في الثلاجة منذ زمن بعيد، وهو مفهوم «العدمية» NIHILISME، الذي كان بعض النهضويين العرب، حين استخدمه، استخدمه منقولاً من العربية في صيغته اللاتينية نفسها «نيهيلي». إذاً، انطلق المفهومان في وقت واحد تماماً، وأحياناً مترابطين، حيث جرى الاعتبار بأن صراع الأجيال، حين يتبين، لأبناء الجيل الجديد انه لا يميل لمصلحتهم، يتحولون الى العدمية كموقف يائس ومتمرد من مسيرة العالم.
واللافت في هذا كله هنا، هو ان «صراع الأجيال» و «العدمية» معاً، كانا وجدا خير تعبير عنهما، بل حتى ولادتهما الحقيقية، قبل ذلك بأكثر من قرن من الزمن وتحديداً على يد كاتب روسي واحد هو ايفان تورغنيف، في روايته الأشهر «آباء وأبناء» هذه الرواية التي ترجمت الى العدد الأكبر من اللغات. وحتى لئن كانت هذه الرواية تبدو اليوم منسية بعض الشيء، فإننا لا بد من ان نذكر انها أثارت حين صدرت، وطوال عقود تالية من السنين، قدراً كبيراً من السجالات... خصوصاً أن تورغنيف، الكاتب المشاكس، لم يقف فيها تماماً كما كان يمكن ان يتوقّع منه، الى جانب ابناء الجيل الجديد في صراعهم مع الأجيال السابقة، بل رمى نحوهم سهام نقده الحادة، واقفاً - في شكل أو آخر - الى جانب الأكبر سناً... ولو لمجرد رفضة «تصرفات الشبان الرعناء». والحال ان هذا الجانب في الرواية هو الذي نوقش دائماً، ورفض من البعض فيما قبل من البعض الآخر، بحيث ان هذا كله غطى على أمور اخرى في الرواية كانت حافلة بالتجديدات وضروب الحداثة، ومنها قدرة الكاتب على سبر أغوار النفس البشرية لدى شخصياته الرئيسة، وجعل الأبعاد السيكولوجية جزءاً اساساً من فن السرد الروائي، حيث إن التصرفات والأفعال وردود الأفعال تأتي في الرواية مستجيبة البعد النفسي للشخصيات، ما جعل «آباء وأبناء» رواية «جوّانية» - وفق تعبيرات القرن العشرين - قبل ان يولد تيار الوعي والأدب السيكولوجي بزمن. بل إننا اذا شئنا الدقة يمكننا ان نقول ان هذا هو المهم - اصلاً - في الرواية. اما حبكتها فقد تبدو لنا اليوم غير ذات بال... وربما ايضاً تبسيطية في احداثها، وخالية من اية مفاجآت... إذ إن سيرورة الرواية وما يؤدي إليه كل فصل فيها، يبدوان مستقرّي السياق خطيّين، وفي بعض الأحيان، مضجرين.
نشر تورغنيف «آباء وأبناء» في العام 1862، اي خلال حقبة من الزمن كانت الرواية الروسية تعيش ذروة ازدهارها. وفي حقبة كانت الصراعات الاجتماعية مستشرية، وروسيا، مجتمعاً ومثقفين، تبحث عن دروب جديدة وقد راحت الأفكار الثورية - الاجتماعية والسياسية - الإثنية من غرب جرى الانفتاح عليه حديثاً، تغزوها. ومن المؤكد ان هذا الظرف بالذات هو الذي ساهم في خلق السجال الفكري حول الرواية، رامياً قيمها الفنية الى الصف الثاني من الاهتمام.
تدور احداث «آباء وأبناء» في الزمن المعاصر لتورغنيف، حول طالبين جامعيين هما بازاروف وكيرسانوف يعودان الى مسقط رأسيهما القروي بعد غياب ثلاثة اعوام. وهما قبل الوصول الى مقصدهما النهائي يتوقفان فترة لدى اهل آركادي، حيث يستقبلهما والد هذا الأخير، وهو كهل خجول يعيش مرتبكاً وضائعاً بين غرام يستبد به وبين المشكلات التي تسببها له مزرعته منذ تم إلغاء الرق وبات يجد صعوبة في الحصول على يد عاملة رخيصة تعينه في أعماله الزراعية. وإلى جانب هذا الأب يعيش شقيق له، هو «العم»، الذي كان سبق له ان عمل ضابطاً في الحرس، لكنه اضطر الى ترك الخدمة إثر مأساة عاطفية عاشها واتجه ليعيش متقاعداً في الريف. هنا في هذا المكان وبعد استقبال طيب خُصّ به الشابان، بدأ الصراع يعنف بين هذين، وبين الكهلين، خصوصاً أن بازاروف (يفغيني) جاء محمّلاً بالأفكار المتمردة بل «الوقحة» التي تميّز الشبان الجدد في المدن. والحال ان الصراع لا ينجم فقط عما يقوله أو يفعله اركادي ويفغيني، بل كذلك عن اسلوبهما العدواني في التعبير عن مواقفهما، وهو اسلوب يبدو من التجذّر والعفوية بحيث يكشف كم انه صار يشكل طبيعة مترسخة لدى الشابين، ويثير حفيظة الكهلين اللذين يبدوان في كل لحظة متمسكين بالقيم والعادات ولا سيما ما يطاول الأخلاق منها. والأدهى من هذا ان يفغيني، خصوصاً، يريد تطبيق «اخلاقه» الجيدة على كل شيء، بما في ذلك على علاقته مع المرأة، اذ انه يقول ويكرر ان العلاقة مع المرأة يجب ان تتبع القاعدة الآتية: «إذا وجدت ان امرأة ما تناسبك، حاول ان تصل الى هدفك معها، فإذا رفضت ما عليك سوى ان تتوجه بمحاولاتك نفسها الى اية امرأة اخرى... ذلك ان في الأرض متسعاً لذلك». والحقيقة انه اذا كان يفغيني بازاروف قد بدا ناجحاً في صراعه مع الكهلين، ولاحقاً مع بقية ممثلي الأجيال القديمة، فإن هزيمته ستكون في مجال «فلسفته» النسائية هذه. ذلك ان الشابين بعدما يبارحان عزبة والد كيرسانوف، يتوجهان الى عاصمة الإقليم. وهناك خلال حفلة راقصة يشاركان فيها، يتعرف يفغيني الى الشابة الحسناء آنا أودنتسوفا، ويلقي حولها شباكه وهو متمسك «بمبادئه المعهودة»... لكن آنا لا تستجيب له. ويدرك ذات لحظة انه يحبها حقاً. اما هي، فإنها في الحقيقة، تهتم به لكنها لا تستسيغ اسلوبه ولا أفكاره، لذلك تتركه وهي آسفة بعض الشيء. اما هو فأسفه يبدو كبيراً، من ناحية بسبب هيامه بها، ولكن من ناحية ثانية لأنه ادرك في سرعة، ان هذا الوجد كان كفيلاً بتحطيم كل افكاره ومبادئه وفلسفته. وهكذا يغرق في صراعه الداخلي ويفقد اي احساس بجدوى الحياة. وهو في هذه اللحظة بالذات يعيش ذلك التناقض الكبير بين «عدمية» كان يبديها «كفرد لا ينحني امام اية سلطة، ولا يقبل اي مبدأ من دون تفحصه بدقة» (وكان هذا هو تعريف صديقه آركادي له كعدمي)، وبين عدمية وجودية حقيقية يعيشها الآن، محطّماً، بسبب رفض آنا له... وهو إذ يعود إثر تلك الخيبة الى دار اهله في قريته، يعيش محطماً، لا غاية له من الحياة ولا رغبة لديه في الكلام. ولا يجد امامه إلا ان ينصرف الى تجاربه العلمية لعلها تعيد إليه مذاق الحياة بعض الشيء. وهنا، فيما كان يعتني بمريض اصيب بالسل، يحدث له ان يجرح إصبعه ويهمل الاعتناء به، فيصاب بالمرض، وهذا المرض يستشري لديه حتى نهايته التي سنلاحظ كيف انه يستنكف حتى عن مقاومتها.
عندما كتب ايفان سيرغيفيتش تورغنيف (1818- 1883) روايته «آباء وأبناء» كان في الرابعة والأربعين من عمره، أي انه كان على الحافة تماماً بين الجيلين اللذين عبّر عنهما في روايته، هو الذي كان خلال شبابه القريب، منتمياً، حتى الأعماق، الى الأفكار والمبادئ التي وسم بها بطليه الشابين ولا سيما يفغيني بازاروف (الذي رأى فيه الكثيرون صورة ذاتية كاريكاتورية وقاسية، رسمها تورغنيف لنفسه، غير انه هو لطالما نفى هذا مستعيداً، لمن يحب ان يسمع، صورة لشبابه اكثر رصانة وأقل عدمية). وفي شكل عام، عرف ادب تورغنيف، الروائي أو المسرحي، بأنه كان شديد الاهتمام بحاضر بلاده ومستقبلها، خلال فترة التغيرات الهائلة التي عاشها. وهو كان ابناً لضابط متقاعد في سلاح الخيالة ولد في قرية في منطقة في جبال الأورال، لكنه مات في احدى ضواحي مدينة باريس، بعد ان عاش خلال السنوات الأخيرة من حياته متنقلاً بين ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، التي اختار ان يقيم فيها نهائياً خلال السنوات الأخيرة تلك، واستقبل فيها بكرم من جانب ادباء من طبقة جورج صاند وغوستاف فلوبير والأخوين غونكور، هو الذي لم يتمكن من التفاعل حقاً مع الحياة الأدبية الروسية، واشتهرت «خناقاته» وسجالاته مع تولستوي ودوستويفسكي فيها. ولكن لئن كانت الحياة الأدبية الروسية لم تستسغ تورغنيف وأسلوبه الثوري الساخر في التعامل مع الأمور الجادة، فإن القراء الروس تابعوه جيداً وقرأوا بإعجاب اعماله الكبرى مثل «آباء وأبناء» و «عش النبلاء» و «شهر في الريف» و «رودين» وغيرها.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.