أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



24 كياناً سياسياً يتنافسون على 111 مقعداً لبرلمان كردستان
نشر في الحياة يوم 24 - 07 - 2009

اربيل - أ ف ب - تجري الانتخابات التشريعية في اقليم كردستان غداً السبت بمشاركة 24 كياناً سياسياً بين لوائح ائتلافية ومستقلين يتنافسون على 111 مقعداً، كما يتنافس 5 مرشحين على رئاسة الاقليم.
وأبرز القوائم المشاركة:
- القائمة الكردستانية، وتضم الحزبين الرئيسيين في الاقليم «الحزب الديموقراطي الكردستاني» بزعامة مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان، و «الاتحاد الوطني الكردستاني» بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني. ويترأس نائب رئيس «الاتحاد الوطني» برهم صالح اللائحة التي تخوض الانتخابات تحت شعار «التجديد والاعمار».
- قائمة «التغيير» يرأسها نوشروان مصطفى، نائب الامين العام السابق ل «الاتحاد الوطني» الذي انشق عن طالباني قبل عامين. وتطالب باجراء تغييرات في هيكلية الحكومة والسلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية. وتعتبر من اهم القوائم المنافسة للقائمة الكردستانية. وانضم اليها العديد من القادة في «الاتحاد الكردستاني» وعدد من النواب، وتتخذ من السليمانية مقراً لها.
- قائمة «الخدمات والإصلاح» وتضم اربعة احزاب سياسية هي «الاتحاد الإسلامي الكردستاني» بزعامة صلاح الدين بهاء الدين (تيار الاخوان المسلمين)، و «الجماعة الاسلامية» بزعامة علي بابير الذي تخلى عن السلفية الجهادية، و «الحزب الاشتراكي الكردستاني» بزعامة النائب محمد حاجي محمود، وحزب «كادي كردستان» جناح قادر عزيز الذي انشق عن حزب «كادحي كردستان» قبل فترة قصيرة من الانتخابات.
- قائمة «الحركة الاسلامية في كردستان» تأسست عام 1979 على يد الشيخ عثمان عبدالعزيز وعدد من رجال الدين السنة.
- قائمة «العدالة الاجتماعية والحرية» وتضم ستة احزاب يسارية هي: الشيوعي الكردستاني وكادحي كردستان والعمل المستقل وحركة الديموقراطيين الكردستانيين والحركة الديموقراطية لشعب كردستان وحزب رزكاري.
- قائمة «الشباب المستقلين» تضم مجموعة يرأسها الصحافي هيوا عبدالعزيز كريم، المعروف باسم «فريادروز»، إضافة الى عشرة من المحامين واساتذة الجامعات واعلاميين يطالبون بوصول الشباب الى البرلمان.
- «حركة إلاصلاح الكردستاني» تشكلت في السليمانية برئاسة عبدالمصور بارزاني، ابن عم رئيس الاقليم. وهو على خلاف مع عشيرة بارزاني والقيادات في «الحزب الديموقراطي».
- قائمة «التقدم» تابعة لحزب التقدم بزعامة هلو ابراهيم احمد، شقيق زوجة المرشح الى منصب رئاسة اقليم كردستان.
وهناك أيضاً قائمة «الاتحاد القومي الديموقراطي الكردستاني» وقائمة «حزب كادحي وعمال كردستان» و «الحزب الدستوري العراقي» وقائمة «المستقبل المشرق لكردستان».
وتتنافس 4 قوائم على المقاعد الخمسة المخصصة للتركمان، هي قائمة «اربيل التركمانية» وقائمة «الاصلاح التركمانية» وقائمة «الحركة الديموقراطية التركمانية في كردستان» والقائمة «التركمانية المستقلة».
كما تتنافس 4 قوائم على المقاعد الخمسة المخصصة للكلدان والسريان والاشوريين القائمة «الكلدانية الموحدة» والقائمة «الآشورية الكلدانية السريانية» وقائمة «الرافدين» وقائمة «المجلس القومي الكلداني الآشوري».
كما يتنافس 3 مرشحين على المقعد المخصص للارمن الذين يقيم معظمهم في مدينة زاخو ويبلغ عددهم حوالى الفي نسمة.
وأما المرشحون الى منصب رئاسة اقليم كردستان فهم خمسة:
- مسعود بارزاني زعيم «الحزب الديموقراطي» انتخب في 12 حزيران (يونيو) 2005 اول رئيس لاقليم كردستان من قبل المجلس الوطني الكردستاني (البرلمان المحلي).
- هلو ابراهيم احمد، نجل السياسي المعروف ابان الخمسينات والستيات ابراهيم احمد، احد مؤسسي «الحزب الديموقراطي الكردستاني» قبل ان ينشق ليؤسس مع طالباني «الاتحاد الوطني». وانشق هلو عن «الاتحاد الوطني» مع قياديين آخرين مطلع 2009 لتأسيس حزب «التقدم».
- سفين شيخ محمد: كان عضواً في «الاتحاد الوطني» حتى عام 1988، اعتزل العمل السياسي عام 1995 بسبب الاقتتال الداخلي بين الحزبين الرئيسيين. يزاول حالياً التجارة ويدرس في كلية العلوم السياسية في جامعة سانت كلمينتس البريطانية.
- حسين كرمياني: رئيس منظمة الدفاع عن حقوق ضحايا الانفال منذ عام 1998، يدعو الى توسيع الحياة الديموقراطية في الاقليم.
- كمال ميرادولي: أسس في 1979 اتحاد الادباء الكرد في اقليم كردستان، ويشغل حالياً مدير تطوير منظمات الاقليات في لندن ومحاضر في الادب والترجمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.