تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دمية تجادل وطفل يتفاعل في «طير وعلّي يا بالون»
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 2012

الحلم بصديق حقيقي، ليس حكراً على الكبار. فالأطفال أيضاً يبحثون عن صديق دائم، كما يفعل هادي، بطل مسرحية «طير وعلّي يا بالون»... ينشد صديقاً يرافقه ويسرّ له بما في قلبه.
المسرحية، التي قدمت أول من أمس في مسرح «إروين هول» في الجامعة اللبنانية الأميركية، بدعوة من جمعية خريجي الجامعة وحضانة «لو أند لو» وأخرجها فؤاد يمين، تكرس تلك المعاني في إطار فني مدهش، إذ تنتمي إلى نمط مسرح الدمى الحديث الذي يسمح للمشاهد برؤية الأشخاص الذين يحرّكون الدمى، في تجاوز واضح لتقنيات اللعب التقليدية، ما يتماشى أيضاً مع عصر بات فيه الأطفال شركاء في اللعبة المشهدية.
وإذا كان العمل موجّهاً حصراً إلى الأطفال، فإن قيمته الفنية تخطّت الصورة النمطية للأعمال المنتجة لهذه الفئة العمرية اليافعة، إذ أُشبعت «طير وعلّي يا بالون» بفنون الإضاءة والموسيقى، وتحوّل مَشاهدها بدا حيّاً واحترافياً يحترم العين، تماماً كمسرحيات الكبار. والمسرحية التي اعتمدت تقنية «الدمية القفاز»، لم تستثنِ تفصيلاً مشهدياً إلا واعتنت به، لا سيما وجوه الدمى وأشكالها التي راعت الانطباع الإنساني الحقيقي، والانطباع المتخيل الذي يغذي مخيلة الطفل، في آن معاً. أما الديكور البسيط، فنقل المَشاهد من موقع إلى آخر، مراعياً التفاصيل وإدراك الأطفال للمكان والزمان.
لكن المتعة ليست الميزة الوحيدة، إذ يكمن هدف تربوي واجتماعي بين سطور السيناريو: «هادي»، طفل في السابعة من عمره، وحيد أهله، يعاني مللاً دائماً ويحلم بصديق. في طريقه إلى المدرسة يجد بالوناً أحمر مميزاً. يفرح به ويأخذه، لتنشأ بينهما «صداقة» متينة تعرِّض هادي لمشاكل. لا أحد يهتم لتلك الصداقة الغريبة، إذ أن البالون مجرد لعبة في نظر الجميع. ومع ذلك، فإن الغيرة تدفع بزملائه في الصف إلى «خطف» البالون والقضاء عليه. وفي النهاية، تُعرض على هادي صداقة أحد أترابه، ويقبلها، ليتحقق حلمه بإيجاد صديق «على طول». هذه الحبكة المتواضعة، التي أعدها وأخرجها فؤاد يمين في إشراف كريم دكروب، تتطرق إلى «أزمات» إنسانية تعني الأطفال والراشدين معاً.
أما الإضاءة المحترفة، فأخرجت هذا الفن الصعب من إطاره التلقيني، إلى منحى تفاعلي. كما ظهر المدى الفني للعمل من خلال موسيقى تنوعت بين ثلاثة أنواع على الأقل: الكلاسيكية، والمشهدية التفاعلية، والموسيقى الفولكلورية بما ينسجم وسياق الأحداث.
كريم دكروب
ولعل الأبلغ في هذه التجربة، أن مسرح الدمى اللبناني عزّز الأداء الظاهر للممثلين خلف الدمى، رغبةً في زيادة التفاعل بين المرسل والمتلقي. ويوضح المخرج المسرحي كريم دكروب، وهو أحد رواد مسرح الدمى في لبنان، أن إظهار الممثلين الذين يحركون الدمى على المسرح «بات ضرورة في عصر تقنيات الترفيه الذكية والآي باد»، ويضيف في حديث إلى «الحياة»: «لم يعد مقبولاً استغباء المشاهد الطفل الذي بات أذكى من الكبار»، من غير أن ينفي أن «الإخراج يفرض نفسه في طريقة اللعب، ونوع الدمى سواء كانت مستترة أو ظاهرة». هذا المبدأ الفني، الذي سمح بانتشاره انفتاح الطفل على خفايا اللعبة وخبايا الفنون، «يخلق تواطؤاً بين الطفل ومحرك الدمى»، إذ يتفاعل الطفل مع الأبطال ومحركيهم «كون تلك التقنية تفتح مجالاً مشتركاً للتخيل»، كما يلفت دكروب إلى أن هذه التقنية «تعد الأفضل من الناحيتين الثقافية والتربوية».
وإذ حملت تجربة دمى الأطفال الفرنسية، في بداياتها، طابعاً سياسياً إلى جانب المنحى الثقافي والتربوي، فإن التجارب الأخرى، لا سيما اللبنانية، لم تطرق تلك الأبواب في شكل مباشر، على رغم تكريس المفاهيم الثقافية أساساً في أعمال الرواد. يقول دكروب إن «مسرح الطفل ليس محصوراً في الترفيه، بل هو مفتوح على تعزيز مفاهيم نقدية وإنسانية في نفس الطفل»، مؤكداً أن التصفيق والتفاعل ضروري «لكن الهدف الأساس يجب أن يكون مراكمة مخزون ما في عقل الطفل، ليساهم في نموه فكرياً وثقافياً ويفتح عينيه على أحاسيس وأفكار جديدة».
ضمن هذا التوجه، تعتمد تجارب مسرح الدمى اللبناني، التوجه إلى الطفل بطريقة الجدل. ويشير دكروب إلى أن هذا المنطق «أجدى من المنطق الجاف والوعظيّ، ونشدد على طرح قضايا تعبّر عن رغبات وأفكار الطفل والكبار معاً».
وإذا كانت الأفكار تُقتبس من خيال الكاتب والمخرج، إضافة إلى اقتباسها من تجارب غربية مشبعة من الزاوية الإنسانية، فإن المبدأ الأساس يعتمد «مراعاة هموم الأطفال ومحاكاتها»، بحسب دكروب، مشدداً على مبادئ «احترام الطفل والابتعاد عن النمطين الاستهلاكي والوعظي»، وهي المبادئ التي اعتمدها في مشروعه الجديد «صندوق الفرجة» الذي يتعاون فيه مع ثلاثة فنانين شباب لدعم مشروع مسرح الأطفال، ورفده بدم جديد وخيال أوسع.
ووسط تلك الرؤى، يصطدم مسرح الدمى، كما مختلف الأعمال الثقافية في لبنان، بسلسلة من العراقيل تتمثل في «قلة المشاهدة والاهتمام، في ظل غياب سياسات ثقافية في البلد»، كما يقول دكروب، إضافة إلى «النظرة الدونية إلى الفن الموجه للأطفال، حتى في وسائل الإعلام الحداثوية وأوساط المثقفين»، مضيفاً أن هذا «من أسباب تدني المستوى في الأعمال المخصصة للأطفال». لكنه يستدرك بأن تجربة مسرح الدمى اللبناني «تبدو مختلفة بعض الشيء، كون جمهورنا من الصغار، يتّسع منذ 20 سنة، لإصرارنا على تقديم عروض أسبوعية، وكوننا نؤمن بأن مسرح الدمى فن يجب أن يحظى بالاهتمام الذي يستحق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.