د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكالة الطاقة : 100 دولار لبرميل النفط سعر مرتفع يشكل خطراً على الاقتصاد العالمي
نشر في الحياة يوم 06 - 06 - 2012

«الحياة»، رويترز - أكدت «وكالة الطاقة الدولية» أمس أن نحو 100 دولار سعراً لبرميل النفط ما زال يشكل خطراً على الاقتصاد العالمي المتباطئ ومن المرجح أن يستهلك كميات أقل من الوقود عن توقعات الوكالة.
وأشارت المديرة التنفيذية للوكالة، ماريا فان دير هوفن، إلى أن انخفاض أسعار النفط ليس كافياً لتنشيط الاقتصاد وانتشاله من تباطؤ النمو.
وقالت في مؤتمر صحافي في كوالالمبور: «ما زلنا في وضع تتجاوز فيه أسعار النفط 100 دولار، ما يحمّل الموازنات أعباء هائلة ويساهم في مزيد من التباطؤ الإقتصادي». ورأت أن زيادة الإمدادات من بعض أعضاء «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) ساهمت في هبوط الأسعار وأن التراجع كان مهماً لكن المنتجين والمستهلكين ما زالوا بعيدين من إعلان النجاح في تهدئة الأسعار.
وأضافت: «آمل في أن تنخفض الأسعار، فالمعروض كافٍ والمنتجون يوردون ما يزيد على الطلب». ولفتت إلى أن مستويات المخزونات المريحة لدى الدول المستهلكة، كافية لتهدئة أية مخاوف من أن تكون زيادة الإنتاج السعودي قد قلصت الطاقة الإنتاجية الفائضة في الإنتاج العالمي والكفيلة بتعويض أي نقص مفاجئ في الإمدادات... الطاقة الفائضة تعوض بالمخزون الكبير، ومن الواضح أن المنتجين بذلوا ما في وسعهم لضمان كفاية الإمدادات في السوق.
وأوضحت أن ضعف النشاط الاقتصادي في الصين والهند وأوروبا قد يؤدي إلى انخفاض نمو الطلب العالمي على النفط عن توقعات الوكالة للعام الحالي والبالغة 800 ألف برميل يومياً. لكنها أحجمت عن إعطاء تقدير جديد لنمو الطلب خلال العام الحالي قبل صدور تقرير شهري للوكالة عن السوق في الأسبوع المقبل.
في شأن آخر، رشّحت إيران وزير النفط السابق غلام حسين نوذري لمنصب الأمين العام لمنظمة «أوبك» خلفاً لليبي عبدالله البدري الذي تنتهي ولايته نهاية العام الحالي. وتتنافس أربع دول على المنصب وهي السعودية التي رشحت مجيد المنيف، والعراق الذي رشّح ثامر الغضبان والإكوادور مع مرشحها ويلسون باستور إضافة إلي نوذري. وتنتخب المنظمة الأمين العام الجديد خلال اجتماعها في 14 حزيران (يونيو) الجاري.
وكانت معلومات تضمنت إمكان دعم إيران المرشح العراقي ثامر الغضبان، إلا أن المصادر تعتقد أن إيران والعراق راغبان في مضايقة المرشح السعودي، ويسعيان إلى حصر الأمانة العامة بيد أحدهما.
الأسعار
وهبط سعر خام القياس الأوروبي، مزيج «برنت»، دون مستوى 99 دولاراً للبرميل أمس متراجعاً عن مكاسبه في أوائل الجلسة، إذ أثارت التوقعات القاتمة المتعلقة بأزمة ديون منطقة اليورو، مخاوف في شأن الطلب على النفط.
ونزل «برنت» 18 سنتاً إلى 98.67 دولار للبرميل بعد ارتفاعه بنحو دولار في وقت سابق من الجلسة. وبلغ السعر خلال تعاملات أمس أدنى مستوياته في 16 شهراً لفترة وجيزة عند 95.63 دولار للبرميل قبل أن ينتعش. وارتفع سعر الخام الأميركي 33 سنتاً إلى 84.31 دولار للبرميل. وأعلنت «أوبك» أن سعر سلة خاماتها القياسية انخفض إلى 95.48 دولار للبرميل أول من أمس من 97.44 دولار للبرميل في الجلسة السابقة.
في هذا المجال، رأى الرئيس التنفيذي لشركة «رويال شل داتش»، بيتر فوسر، أن أسعار النفط ستواصل الانخفاض في النصف الثاني من العام الحالي مع تراجع الطلب بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي وانحسار التوترات السياسية الدولية. وقال «الطلب العالمي يتراجع، لدينا عناصر ركود في أوروبا وتباطؤ محدود في آسيا - المحيط الهادئ، وفي الوقت ذاته فإن بعض العناصر السياسية التي ساهمت في تقلبات الأسعار على مدى الأشهر الأخيرة انحسر نوعاً ما ولذلك نحن نرى تراجعاً في الأسعار، وأتوقع أن يستمر في النصف الثاني من السنة». وأكد فوسر أن سوق إمدادات النفط كافية للتغلب على أثار العقوبات.
العراق
على الجانب العراقي، أشارت مصادر في تجارة الوقود إلى أن «شركة تسويق النفط العراقية» (سومو) جددت اتفاقها المحدد المدة لشراء نحو 500 ألف طن من زيت الغاز للتسليم على مدار النصف الثاني من العام وذلك بعلاوة سعرية مماثلة للعقد السابق. وجددت الشركة عقدها للفترة من تموز (يوليو) إلى كانون الأول (ديسمبر) مع «فيتول» السويسرية لتجارة النفط، للحصول على خمس شحنات شهرياً من زيت الغاز بنسبة كبريت 0.1 في المئة حجم الواحدة منها 16 ألف طن.
إلى ذلك، لفت وزير الطاقة الكردي اشتي هورامي إلى أن كردستان العراق تتوقع تعزيز إنتاجها من النفط إلى مليون برميل يومياً بحلول عام 2015 ثم مضاعفته إلى مليوني برميل في 2019. وأبلغ هورامي حلقة نقاش في «المنتدى الاقتصادي العالمي» في اسطنبول أن كردستان تسعى إلى تعزيز طاقتها التصديرية للمثلين من 300 - 350 ألف برميل يومياً حالياً ثم رفعها إلى مليون برميل يومياً.
وعلى هامش المنتدى أيضاً، أشار وزير الطاقة الأذري، ناطق علييف، إلى أن بلاده يمكنها الإبقاء على إنتاج النفط عند مستوى مليون برميل يومياً على مدى القرن المقبل. وأعلن أن إنتاج أذربيجان من الغاز الطبيعي سيبلغ 75 بليون متر مكعب خلال الفترة ذاتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.