وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقائع مدينة السلمية السورية بين صناعة الفتنة واحتمالات بلوغها
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 2012

صباح الاثنين 21 أيار (مايو) 2012 وفي تمام الساعة العاشرة، تعرضت ناحية «عقيربات» لاقتحام عسكري وأمني من قوات النظام السوري مغطى بقصف للطيران على الناحية التي تقع على طريق السلَمية- تدمر، وتبعد عن مدينة السلمية حوالى 50 كيلومتراً. أدى ذلك إلى تدمير مبنى مديرية الناحية ومقتل مديرها، وتضاربت الأنباء عن سبب مقتله بين من رجح أن يكون متعاوناً مع الثوار، ما أفضى إلى «الانتقام منه»، أو أن يكون عناصر الجيش الحر تمركزوا في المبنى واحتجزوا عناصر النظام فيه.... فاقتضى ذلك تقويضه بالطيران.
في رعاية العنف وتشجيع التسلح
ما يجدر الوقوف عنده، تصاعد الأحداث بوتيرة عنفية متزايدة في ناحية عقيربات التي يقطنها البدو، ومدينة السلَمية التي تتركز فيها الطائفة الإسماعيلية، ما قد يكون باباً للإضاءة الجزئية على بعض جوانب المشهد السوري والانتفاضة السورية عبرهما. ففي الوقت الذي كان فيه الطيران يدك الناحية وتقوم قوات الأمن والجيش بحملة مداهمات واعتقالات، كان عناصر قريبون من النظام يجوبون شوارع السلَمية في سيارات من نوع « فان» وسيارات تحمل لوحة» السويداء» حاملين بنادق كلاشنيكوف وبنادق صيد ويطلقون النار في الهواء. قبل ذلك وقعت حوادث عدة تتعلق بالمنطقتين معاً، مع وقوع حالات اختطاف لبعض السكان من المدينة واحتجازهم لدى بعض عشائر البدو في القرى المحيطة بالسلَمية، والإفراج عنهم مقابل دفع فدية مالية كبيرة كان الأهالي يذوقون الويلات قبل تأمينها ودفعها. الأخبار التي سرت في حالات الاختطاف الأولى كانت تقول بسمؤولية البدو والعشائر عنها لأسباب طائفية، وهي إشاعة كان النظام سوقها بكثرة، الأمر الذي أشاع حالاً من الفزع والرهبة لدى الناس البعيدين من الحراك الثوري في السلَمية، وتصاعدَ الموضوع إلى أن صار الجو الاجتماعي في المدينة معبأً ومهيأً للانفجار في أية لحظة، ووصل الأمر إلى حد إقامة حواجز على مداخل المدينة ومنع أي سيارة نقل تابعة لناحية عقيربات وما حولها من الدخول. ومعها، صارت مشاهد استعراض السلاح في المدينة وإطلاق النار في ساعات متأخرة من الليل طقساً يومياً لا يكل الشبيحة وعناصر الأمن من ممارسته ولا يملون، من دون أن يكون ثمة حاجة لذلك في مدينة لم تشهد صدامات مسلحة ولا تواجد لمسلحين إلا من سلحهم النظام. يتبادر إلى الأذهان هنا تساؤل: من أين حصل هؤلاء على كل تلك الأسلحة الحربية، وهل حمل سلاح كلاشنيكوف او حتى بارودة صيد هي من الأمور السهلة والمتاحة في سورية؟
نذكر ان أحد الناشطين في المدينة من المتظاهرين والمعارضين بشدة للنظام حكم عليه بالسجن لمدة عام بسبب حيازته مسدساً غير مرخص وجد في مزرعة له اثناء ملاحقة الأمن له.
منذ نحو شهر، تعرض أحد الشبان في المدينة إلى محاولة اختطاف عبر دخول مجموعة مسلحين إلى منزله، قبل أن يتعالى الصراخ من المنزل ويستيقظ سكان الحي ويشتبكوا مع العصابة، ما أدى إلى مقتل أحد أفرادها وسط صراخ الخاطفين: «لا تطلقوا النار علينا، نحن عناصر أمنية».
في اليوم التالي تبين أن من قُتل، واسمه مازن الأحمد، هو شخص يعرف أهالي المدينة جيداً صلته بجهاز الاستخبارات الجوية السيء الصيت لدى السوريين، وقد شُيّع تشييع «الأبطال» وسط أحزان المؤيدين والمؤيدات في المدينة، وإطلاق الرصاص في الهواء ودموع زملائه واحتفاء تلفزيون «الدنيا» به.
قبله، تعرض الصيدلي خالد بدور، وهو شاب شارك في التظاهرات التي شهدتها المدينة بداية الحراك لعملية اختطاف، وإطلاق نار عليه من قبل الخاطفين الذين طلبوا فدية كبيرة قبل أن يطلقوا سراحه مقابل الاستيلاء على سيارته ومبلغ من المال حصلوا عليه من أهل المختطَف. تذكر حادثة اختطاف الصيدلي بدورها بالأجواء والأحاديث التي أشاعتها فئات موالية للنظام وقتها، برواية النظام عن تلك «العصابات الإرهابية المسلحة» المعارضة للنظام والتي لا تطلق النار ولا تقوم بعملية خطف او إطلاق نار إلا على من يتظاهرون او يشاركون في فعالية من فعاليات الثورة السورية. طبعاً، للمسلحين و»الجيش الحر» دور في عمليات الاختطاف التي تحدث لناس لا ذنب لهم، بخاصة في ظل غياب مرجعية سياسية وعسكرية واحدة له، وانتشاره في كثير من المناطق التي لا تنسيق او تفاهم بينها على كثير من الأمور والقرارات، غير أن المسؤول الأول عن كل تلك الأمور، على ما نرى، هو من سمح للفوضى والعنف بالتمدد الأفقي في كل بيئات المجتمع السوري.
الأقليات والأكثرية السنية
منذ بدء اليوم الأول للانتفاضة، تحدثت المستشارة الرئاسية بثينة شعبان عن فتنة طائفية في سورية، هذا الكلام كان بحاجة إلى عمل حقيقي من قبل النظام وأجهزته لمحاولة إثبات هذا الادعاء على أرض الواقع، اي الالتفاف على مطالب السوريين وادعاء فتنة طائفية تقف وراء كل ما يجري. بدأ إعلامه بفكرة «الإمارات السلفية» التي فككها النظام في بانياس لاحقاً عبر عبوره فوق اجساد اهالي قرية البيضا، تلتها فكرة «العصابات الإرهابية المسلحة التي تقتل المدنيين»، في الوقت الذي كانت فيه الفضائية السورية وفضائية «الدنيا» تتحدثان عن تظاهرات حي الميدان بصفتها «افراح أهالي الميدان بالأمطار الغزيرة».
كانت التظاهرات سِلمية حتى أواخر الصيف، لم يكن «الجيش الحر» والمسلحون المدنيون برزوا كما اليوم. حاول النظام جر الشارع السوري كله إلى التسلح عبر العنف والقصف والقتل اليومي واقتحام للمدن بالدبابات. نجح في ذلك نسبياً وفي بعض المناطق. مناطق الأقليات في سورية ومنها مدينة «السلَمية» بقيت خارج تلك الاحتمالات، أقله حتى الآن، وهو ما دفع النظام إلى الاستمرار في محاولة اصطناع فتن واحترابات ودوافع لحمل السلاح.
السلَمية كانت على تواصل يومي مع أهالي مدينة حماه منذ بدايات الثورة، وشهدت عملية نزوح كبيرة إليها من حماه قبل اجتياح الأخيرة في 1 آب (أغسطس) 2011 وبعدها. في تلك الفترة سرت إشاعة في الأوساط الاجتماعية والأهلية في المدينة مفادها أن السنة في المدينة بالتعاون مع اهالي حماة النازحين إليها ينوون كسر صورة إمام الطائفة الاسماعيلية، والمرفوعة في احد الشوارع الرئيسية فيها. تحولت الإشاعة قليلاً لتقول: المعارضة بشكل عام هي من تريد تكسير صورة الشخصية الأولى في الطائفة.
الجدير بالذكر ان الاحتقان، أو ادعاء الاحتقان والتوتر، تولد لدى الشارع المؤيد وشبيحة النظام وأزلامه وعملاء شعبة حزب البعث في السلمية، من دون ان يتأثر الجو الأهلي وأجواء المعارضة ونشاطاتها بتلك الإشاعة. صار عملاء النظام، ومن باب السخرية، هم المناط بهم «حماية السلَمية من الانفجار الطائفي»، فترى مثلاً مخبرين وشبيحة يقومون بجولات مكوكية امام الصورة، مدججين بالعصي والسكاكين وغير ذلك. أخيراً، قرر المجلس المحلي الإسماعيلي الأعلى في المدينة إزالة الصورة منعاً لحدوث أي فتنة طائفية في المدينة، ووجه برفض شديد من قبل الهيئات الأمنية والحزبية للنظام، وكان لرئيس شعبة الحزب وقتها دور كبير في منع ذلك قبل ان يتم رفع الصورة وتعليقها في احدى قاعات المجلس المحلي بالتعاون وبتأييد من فعاليات اجتماعية وأهلية وسياسية معارضة او حيادية، وحتى مؤيدة غير متورطة في القتل وعمليات الاعتداء على المدنيين والمعارضين في المدينة.
اليوم، يبقى الشارعان في السلَمية في حال تأهب، واستنفار. ثمة روادع أهلية وتاريخية تتعلق بخصوصية المدينة لا تزال تحول، نسبياً، دون انفجار اهلي كبير، غير ان الاستسلام إلى السذاجة في امور كهذه قد يكون قاتلاً. ليس ثمة طائفية او احتمال لاحترابات اهلية في سورية! هذا كلام دقيق وواقعي في الأشهر الأولى من الثورة، غير أن الموضوع اختلف اليوم. الشارع السوري كله معبأ بكل ما افرزه عنف النظام على مدى عام وثلاثة اشهر، وباحتمالات انفجار المكبوت اللعين الذي صنعه غياب السياسة والمجتمع المدني على مدى نصف قرن من حكم النظام لسورية، وربما ينفجر في أي لحظة، وقد تكون احداث مثل مجازر الحولة او سراقب، او إشكالية صورة إمام الطائفة الإسماعيلية شرارة الانفجار الكبير، مع حفظ الفوارق في الدرجات طبعاً وتبعاً لخصوصية وتركيبة كل منطقة.
على سبيل الخاتمة
أكذوبة الحرب الطائفية والفوضى التي تكلم بها النظام، ترفع راياتها اليوم من وسط الركام والخراب العميم في سورية. نرى ذلك الخراب اليوم حالاً طبيعية بعد اكثر من عام على التخريب اليومي لبنى المجتمع السوري.
مدينة السلَمية لم تعد تبعد عن ناحية عقيربات 50 كيلومتراً كما أسلفنا بدايةً. لم يعد يفصلهما عن بعضهما بعضاً إلا أمتار عدة ومسافة رمزية تقصر وتتضاءل يومياً وباستمرار. وقس على ذلك في مناطق ومدن وقرى سورية كثيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.