سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محطة الفضاء تفتح أبوابها لمركبة "دراغون"
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2012

واشنطن - ا ف ب (خدمة دنيا) - نجح أفراد من طاقم محطة الفضاء الدولية السبت في فتح الابواب الفاصلة التي تسمح بالنفاذ إلى مركبة "دراغون" غير المأهولة من صنع الشركة الأميركية "سبايس إكس" التي باتت منذ الأمس أول مركبة خاصة تلتحم بمحطة الفضاء الدولية، بحسب ما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا).
وتم فتح الأبواب الفاصلة الساعة التاسعة و53 دقيقة بتوقيت غرينيتش، على ما جاء في بيان صادر عن الناسا.
وذكرت الناسا في بيانها أن "أفراد طاقم المهمة 31 (في محطة الفضاء الدولية) سيطلقون الآن عمليات تحميل وتفريغ ستدوم أياما عدة بواسطة أول مركبة خاصة لإعادة التموين".
وفي الواقع، إن المركبة التي يبلغ وزنها ستة أطنان والتي من الممكن إعادة استخدامها تنقل 521 كيلوغراما من المؤن الغذائية والمعدات المختبرية إلى المحطة الدولية.
وسيحمل رواد الفضاء بدورهم المحطة ب 660 كيلوغراما من التجارب العلمية التي أجرتها المحطة.
ومن المفترض ان تنفصل مركبة "دراغون" المجهزة بهوائيين شمسيين عن المحطة الدولية في 31 أيار/مايو، لتحط في اليوم عينه قبالة شواطئ المحيط الهادئ في كاليفورنيا.
وكانت شركة "سبايس إكس" قد أطلقت مركبة "دراغون" الثلاثاء من قاعدة كاب كانافيرال في فلوريد (جنوب شرق الولايات المتحدة) بواسطة صاروخ "دراغون".
وقد أبرمت الشركة عقدا مع الناسا قيمته 1,6 مليار دولار للقيام باثنتي عشرة رحلة شحن إلى محطة الفضاء الدولية في غضون أربع سنوات.
وتأمل الناسا أن تتكلل مهمة "سبايس إكس" بالنجاح، إذ أنها باتت تعول راهنا على القطاع الخاص ليحل محل مكوكاتها الفضائية التي قامت برحلتها الأخيرة في تموز/يوليو 2011 ويمون محطة الفضاء الدولية ابتداء من العام 2012 بكلفة أقل، قبل أن يبدأ بنقل الرواد بحلول العام 2015.
وتعتمد الولايات المتحدة حاليا على مركبات "سويوز" الروسية لنقل روادها إلى محطة الفضاء الدولية بسعر 65 مليون دولار للمقعد الواحد.
وكان اللقاء بين المجطة والمركبة نجح أمس الجمعة، لتصبح اول مركبة خاصة تلتحم بالمحطة المدارية الامر الذي من شأنه احداث ثورة في عمليات النقل الفضائي.
ومركبة دراغون البالغ وزنها ستة اطنان مجهزة بهوائيين شمسيين وهي قابلة للاستخدام مجددا وتنقل 521 طنا من المؤن الغذائية والمعدات المخبرية الى المحطة. ويمكنها نقل حمولة من ثلاثة اطنان.
وتمت عملية الالتحام عند الساعة 16,02 بتوقيت غرينتش بمساعدة الذراع الالية لمحطة الفضاء الدولية.
وعند الساعة 13,56 ت.غ. اي بتأخر ساعتين التقطت الذراع الالية التي شغلها رائدان من رواد المحطة الستة المركبة دراغون فصفق عندها المتابعون للمهمة في مركز متابعة محطة الفضاء الدولية ومركز "سبايس اكس" في هوثورن في كاليفورنيا.
وتمت عملية "الالتقاط" على بعد 400 كيلومتر عموديا من شمال غرب استراليا في حين كانت المركبتان تسيران بسرعة 27 الف كيلومتر في الساعة على ما ذكر معلق تلفزيون وكالة الفضاء الاميركية (ناسا).
وهذا التأخر عائد الى خلل في نظام الملاحة الاساسي في المركبة دراغون تسبب به الانكعاس الضوئي للوح خارجي للقمرة اليابانية كيبو في محطة الفضاء الدولية على ما اوضحت الناسا.
وكانت المركبة اقتربت من المحطة من دون اي مشاكل بعدما اعطى مسؤولو المهمة الضوء الاخضر قرابة الساعة 06,30 بتوقيت غرينتش.
وعند الساعة 09,30 ت.غ. كانت المركبة على بعد 250 كيلومترا من المحطة وبدأت بعدها مناورات "مراوحة" و تراجع قبل ان تواصل مسارها. وكررت المناورات ذاتها في كل مرحلة حتى وصولها الى مسافة 30 مترا ومن ثم عشرة امتار من الذراع الالية مما سمح لمسؤولي المهمة بتحليل البيانات للتأكد من حسن عمل الانظمة.
ويتوقع ان يفتح الباب الفاصل بين المحطة ودراغون عند الساعة العاشرة ت.غ. من يوم السبت.
وسيبدأ عندها رواد المحطة تفريغ حمولة دراغون ونقلها الى المحطة قبل ان يحملوا المركبة ب660 كيلوغراما من التجارب العلمية التي اجرتها المحطة.
وفي ختام مهمتها ينبغي ان تنفصل المركبة عن المحطة في 31 ايار/مايو للعودة في اليوم ذاته الى الارض على ان تحط في المحيط الهادئ قبالة شواطئ كاليفورنيا بواسطة مظلة.
وكانت شركة "سبايس اكس" الخاصة اطلقت دراغون بواسطة صاروخ "فالكون 9" صباح الثلاثاء من قاعدة كاب كانافيرال الجوية في فلوريدا (جنوب شرق).
وقال جون كولوريس مدير المهمة لدى "سبايس اكس" الخميس خلال مؤتمر صحافي انه "متفائل بحذر" مشيرا الى انها "رحلة تجريبية".
الا ان وصول المركبة والتحامها بالمحطة يشكل محطة تاريخية في النقل الفضائي.
وكان الملياردير ايلون ماسك (40 عاما) مؤسس "سبايس اكس" قال ان العالم "يقف عند مشارف حقبة جديدة في استكشاف الفضاء سيكون للشركات الخاصة دورا متعاظما فيها".
وقد ابرم عقدا بقيمة 1,6 مليار ولار مع الناسا لتأمين 12 رحلة شحن الى محطة الفضاء الدولية خلال اربع سنوات.
وقال الاربعاء عبر تويتر ان الرئيس الاميركي باراك اوباما اتصل به لتهنئته.
وتعول الناسا على نجاح سبايس اكس لانها تعتمد على القطاع الخاص للحلول مكان مكوكات الفضاء التي سحب اخرها من الخدمة في تموز/يوليو 2011، ونقل المؤن الى محطة الفضاء الدولية اعتبارا من العام 2012 بكلفة القل ونقل الرواد اعتبارا من 2015.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.