أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    هوس «الترند واللايك» !    مقامة مؤجلة    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشرات القتلى والجرحى في بغداد وأربيل خلال 24 ساعة
نشر في الحياة يوم 08 - 08 - 2014

أحبطت قوات الأمن العراقية، بالتعاون مع سرايا المتطوعين، محاولة لاقتحام بغداد عبر ناحية جرف الصخر (جنوب)، فيما توقع خبراء عسكريون ألا يقدم التنظيم على التوسع نحو بغداد، فيما قتل 83 شخصاً أمس وأول من أمس، في بغداد وكركوك بتفجير سيارات مفخخة في أحياء شيعية.
وأكد مصدر في قيادة عمليات بابل في اتصال مع «الحياة «، أن «القوات الأمنية عثرت على أنفاق سرية يستخدمها عناصر تنظيم داعش للتنقل في ناحية جرف الصخر الواقعة شمال محافظة بابل».
وأضاف أن «القوات تمكنت من إحكام سيطرتها على الأنفاق، فيما باشرت بإجراء مسح أمني بحثاً عن أنفاق أخرى».
من جهته، أكد مسؤول في المليشيات ل «الحياة» أن « تكرار عمليات الكر والفر بين القوات العسكرية وعناصر داعش في ناحية جرف الصخر دفع القائمين على الملف الأمني في المحافظة إلى الاستعانة بمتطوعي سرايا الدفاع الشعبي، كونها تقاتل عن عقيدة ثابته، وأوكلت إلينا مهمة إنهاء وجود داعش في الناحية وأثناء عمليات التطهير عثرنا على حفرة كبيرة تم إخفاؤها عمداً وخلال البحث وجدنا أنها مدخل لأحد الأنفاق التي تستخدمها عصابات داعش للتنقل ونقل الذخيرة والعتاد».
وأضاف: «لم يكن ما عثرنا عليه هو النفق الوحيد، حيث يرتبط بشبكة أنفاق كان النظام السابق حفرها قبيل أحداث عام 2003 وأهملت فيما بعد، لكن مسلحي داعش الذين ينتمي بعضهم الى فدائيي صدام يعلمون بماهية تلك الأنفاق حيث لجأوا إليها لتفادي الضربات الجوية وضمان انسيابية تحركهم وقد وجدنا خرائط لتحركاتهم». وأضاف: «تم تحديد مسار وامتدادات تلك الأنفاق حيث تم هدمها بالكامل من خلال ضربات جوية مباشرة، وأغلب الظن أن مجموعات من عناصر داعش الإرهابي لقوا حتفهم هناك».
وتابع: «ناحية جرف الصخر بجزأيها الشمالي والجنوبي تخضع عملياً لسيطرة سرايا الدفاع الشعبي وستتوزع القوات الأمنية والعسكرية على محيط الناحية لمنع تكرار استهدافها مجدداً».
وتنفذ قوات الأمن العراقية مدعومة بسرايا «الدفاع الشعبي» وهي مليشيات متكونة من «عصائب أهل الحق، سرايا السلام، لواء الكرار، كتائب حزب الله» عمليات أمنية وعسكرية، تستهدف مناطق وجود «داعش» في عدد الأحياء المحيطة ببغداد وسط تحشيدات ترتبط وفق المصادر بتوقع إقدام التنظيم على محاولة اقتحام العاصمة.
الى ذلك قال ضباط سابقون إن الحرب التي تخوضها «الدولة الإسلامية» في العراق تختلف عن تلك كان «تنظيم القاعدة» وتنظيمات متشددة أخرى تخوضها في البلاد، «إلا أنه (داعش) لن يحقق المزيد من الانتصارات» في القتال أو السيطرة على مدن أخرى ومنها بغداد».
وأكد سمير عبد القادر، وهو خبير عسكري في الجيش السابق ل «الحياة» أن «القوات المسلحة الحكومية وعلى رغم من افتقادها إلى استراتيجية عسكرية واضحة، وقيادات متخصصة وجنود مدربين، لا تملك خيار في الحرب سوى الدفاع عن مواقعها أمام مسلحي البغدادي بسبب اتخاذ مسلحي الدولة الإسلامية السكان في المناطق التي يستولون عليها دروع بشرية ومنعهم من النزوح وإجبارهم على الخضوع لمعتقداتهم إلى جانب كسب الوجهاء بالمال والمناصب». وأضاف أن «القوات الحكومية فوجئت بالانتصارات التي حققتها داعش وطريقة سيطرتها على المناطق على العكس من الحرب التي كان يخوضها تنظيم القاعدة الذي اعتمد على الانتحاريين في حربه وعدم مسك الأرض».
وتابع أن «الحكومة لجأت أخيراً إلى سلاح الطيران في ضرب معاقل المسلحين إلا أن هذا الإجراء غير كاف في حسم المعارك مع اتساع رقعة الدولة الإسلامية على الأرض واعتماده على أسلوب الغارات المفاجأة والتقدم من بعد في المناطق المستهدفة».
وفي ما يتعلق بتمدد مسلحي البغدادي ومحاولات السيطرة على بغداد، أكد فرج الله السامرائي وهو ضابط متقاعد في الجيش السابق ل «الحياة»، أن «وجود متطوعين عقائديين قلل من إمكان تهديدات داعش الذي يتخذ من حرب الشوارع استراتيجية في حربه، كما أن تعزيز المدن وحدود العاصمة بمقاتلين كانوا ينتمون إلى مجموعات مسلحة إبان الحرب الأهلية بينهم مئات خاضوا معارك في سورية، يساهم في إضعاف السيطرة على أي من المناطق القريبة من بغداد».
وقتل ثمانية عراقيين أمس وأصيب العشرات بتفجير سيارة مفخخة استهدفت مسجداً شيعياً يؤوي عشرات النازحين وسط كركوك، على ما أفادت مصادر أمنية وأخرى طبية.
وقال ضابط في الشرطة إن سيارة مفخخة انفجرت أمام حسينية القاسم التي تؤوي عشرات النازحين في حي تسعين وسط كركوك، ما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص بينهم ثلاثة أطفال وإصابة 47 آخرين». ويؤوي هذا المسجد عائلات نازحة من بلدتي إمرلي وتازة وقرية بشير، وجميعهم من التركمان الشيعة الذين تمكنت عناصر الدولة الإسلامية من محاصرة بلداتهم.
وتفرض قوات «البيشمركة» والشرطة المحلية سيطرتها على كركوك، بعد انسحاب الجيش من محيطها، إثر الهجوم الذي شنه تنظيم «الدولة الإسلامية» وسيطر على المناطق الغربية والجنوبية من محافظة كركوك، لكن المدينة مازالت تحت سيطرة «البيشمركة».
إلى ذلك، أعلنت مصادر أمنية أن ثلاثين شخصاً قتلوا وأصيب 70 في سلسلة هجمات في بغداد الأربعاء.
وأوضحت أن 16 شخصاً قتلوا وأصيب 34 في تفجير سيارتين في وقت واحد في حي مدينة الصدر الشيعي في شمال العاصمة. وأدى انفجار سيارة مفخخة إلى مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 21 قرب سوق في حي أور شمال المدينة .
وفي منطقة الجديدة شرق العاصمة، قتل أربعة أشخاص على الأقل في انفجار سيارة مفخخة رابعة.
وشن مقاتلو تنظيم «الدولة الإسلامية» في حزيران (يونيو) هجوماً مكّنهم من السيطرة على مناطق واسعة شمال بغداد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.