النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«داعش» يسيطر على مقر «اللواء 93» في الرقة ومقتل أربعة عمال إغاثة بغارات في دير الزور
نشر في الحياة يوم 08 - 08 - 2014

سيطر مقاتلو «الدولة الإسلامية» (داعش) في شكل كامل على مقر عسكري لقوات النظام السوري في شمال شرقي البلاد، في وقت قتل عدد من المدنيين، بينهم أربعة من عمال الإغاثة الإنسانية وأربعة آخرين من عائلة واحدة، بغارات شنها الطيران على مناطق مختلفة في البلاد.
وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» ونشطاء إن «داعش» سيطر «في شكل كامل على للواء 93 الواقع في منطقة عين عيسى في الريف الشمالي للرقة عقب انسحاب مجموعات كبيرة من قوات النظام باتجاه مطار الطبقة العسكري آخر معاقل النظام في محافظة الرقة» بعد مواجهات أسفرت عن مقتل 40 شخصاً، ذلك بعد أسبوعين على سيطرة التنظيم على مقر «الفرقة 17» في الرقة، ما يعني أن قوات النظام لم تعد تسيطر سوى على مطار الطبقة في المحافظة التي خرجت عن سيطرتها في آذار (مارس) العام الماضي.
وقال «المرصد» إن ما لا يقل عن 27 من المقاتلين النظاميين قتلوا بعدما فجر ثلاثة من مقاتلي «الدولة الإسلامية» أنفسهم في سيارات ملغومة عند بوابات «اللواء 93» الذي كان فر إليه عشرات المقاتلين النظاميين بعد اقتحام «داعش» مقر «الفرقة 17». ويحمل اثنان من الثلاثة الجنسية السورية، هما «أبو حذيفة السوري» و «ابو عبدو السوري»، في حين أن الثالث، ويدعى «أبو هاجر»، هو من جنسية غير سورية. وبث «داعش» صوراً لمقاتليه في مقر «اللواء 93» وآليات استولوا عليها.
وكان التنظيم استقدم مساء أول من أمس عشرة مدافع و11 مضاداً جوياً ومدافع ثقيلة إلى محيط «اللواء 93» قبل بدء الاقتحام من طرف مساكن الضباط. وأفاد «المرصد» بأن «الاشتباكات استمرت في محيط اللواء 93 وداخله في منطقة عين عيسى في ريف الرقة الشمالي، وسط تنفيذ الطيران الحربي أكثر من 12 غارة»، لافتاً الى شن الطيران غارات على مناطق في مدينة الطبقة في ريف الرقة الغربي».
في دير الزور المجاورة، سقط أربعة قتلى وخمسة جرحى من متطوعي «الهلال الأحمر السوري» وتدمير ثلاث سيارات تحمل مواد إغاثية في قصف جوي استهدف طريق دمشق– ديرالزور، وفق شبكة «سمارت». من جهة أخرى، قال «المرصد» إن «اشتباكات دارت بين مقاتلين ومسلحين عشائريين من جهة وتنظيم الدولة الإسلامية من جهة أخرى في أطراف بلدة أبو حمام التي يقطنها مواطنون من عشيرة الشعيطات في الريف الشرقي لدير الزور، وسط معلومات عن أسر خمسة عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية».
في دمشق، قال «المرصد» إن ثلاثة أشخاص قتلوا بقصف من الطيران السوري على حي جوبر شرق دمشق، لافتاً إلى أن الطيران شن «غارة على منطقة في زملكا في الغوطة الشرقية وغارات على مناطق في بساتين قرب بلدة دير العصافير وسط مواجهات عند مفرق عين البيضا في الريف الغربي، حيث دمر مقاتلو المعارضة دبابة». وقتل مقاتل من الكتائب المقاتلة خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في داريا بالغوطة الغربية، مع تجميد المفاوضات التي كانت مقررة بين ممثلي النظام والمعارضة في دمشق. كما جدد الطيران الحربي قصفه على مناطق في جرود عرسال بالقرب من الحدود السورية - اللبنانية، بينما استشهد رجل من مدينة عربين تحت التعذيب في سجون قوات النظام.
وتابع «المرصد» أن القوات النظامية قصفت مدينة إنخل في ريف درعا جنوب سورية بالتزامن مع «اشتباكات بين مقاتلي الكتائب الإسلامية وجبهة النصرة من طرف، وقوات النظام من طرف آخر في أنخل وفي مدينة درعا».
وفي وسط البلاد، قال «المرصد» إن الطيران شن غارات على مناطق في بلدتي خطاب ومورك بريف حماة الشمالي «وسط اشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف، والكتائب الإسلامية وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة من طرف آخر في منطقة مورك» التي سيطرت عليها المعارضة قبل أيام. وأضاف: «استمرت الاشتباكات بين مقاتلي جند الأقصى والكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة من طرف، وقوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف آخر في محيط حاجز بيجو والمجدل، ومعلومات أولية عن تقدم قوات النظام وانسحاب الكتائب من المنطقة».
لكن شبكة «سمارت» المعارضة قالت إن مقاتلي المعارضة «استهدفوا مقرات لقوات النظام في معمل الكونسروة غرب مدينة حماة»، مشيرة إلى أن قوات النظام «سحبت آليات وعناصر من حواجزها في مناطق ريف حماة الشمالي باتجاه مدينة سقيلبية. كما انسحب عناصر قوات النظام من حاجز شليوط، القريب من مدينة محردة في الريف الغربي إلى داخل المدينة». وزادت أن هذه التطورات جاءت «بعد ساعات من سيطرة الجيش الحر على حاجزين في ريف حماة الغربي».
في الشمال، أفاد «المرصد» بمقتل شخص وثلاث نساء من عائلة واحدة مع وجود رجل وطفل تحت الأنقاض «جراء قصف للطيران الحربي على قرية القاسمية شمال بلدة عنجارة في الريف الغربي لحلب. كما قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مناطق قرب معامل عين التل وبلدة عندان وتل رفعت»، في حين «استهدف مقاتلو جيش المجاهدين بعدد من القذائف محلية الصنع مراكز قوات النظام في الأكاديمية العسكرية بالراموسة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.