المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تزايد التفجيرات الدامية في سورية رغم انتشار المراقبين
نشر في الحياة يوم 13 - 05 - 2012

دمشق، لندن - «الحياة»، أ ف ب - تتزايد الانفجارات الدامية في سورية، وخصوصاً منذ إعلان وقف إطلاق النار في 12 نيسان (أبريل) الماضي على رغم وجود ما يقارب نصف عدد المراقبين الدوليين المقرر إرسالهم إلى سورية للتثبت من هذا الإعلان.
في أثناء ذلك تتواصل العمليات العسكرية والأمنية التي تقوم بها السلطات للحد من موجة الاحتجاجات المناهضة للنظام ما أسفر السبت عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل وجرح آخرين، بحسب ما أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، في عدد من المدن والمناطق في البلاد، فيما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن «إرهابيين قتلوا ضابطاً وصف ضابط في ريف دمشق» أمس، و «إحباط محاولة مجموعة إرهابية مسلحة التسلل من تركيا في ريف إدلب».
وفي ريف إدلب (شمال غرب)، قتل مواطنان أحدهما امرأة اثر إطلاق رصاص خلال حملة مداهمات وتمشيط نفذتها القوات النظامية في بلدات وقرى كفرعويد وكنصفرة وقوقفين.
كما هزت عدة انفجارات قريتي فركيا ودير سنبل اثر سقوط قذائف على المنطقة مصدرها الحواجز العسكرية في ناحية احسم وتدور اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين من المجموعات المنشقة شرق قرية حنتوتين.
وفي ريف حماة (وسط)، قتل مواطن وجرح آخرون بعضهم بحالة خطرة في بلدة مورك بعد منتصف ليل الجمعة السبت اثر سقوط قذائف على البلدة كما توفي مواطن من بلدة كرناز متأثراً بجروح أصيب بها في مدينة حماة قبل خمسة أيام.
كما تم اعتقال ثلاثة مواطنين على حاجز بين بلدتي اللطامنة ومورك.
وفي ريف دير الزور (شرق) قتل مواطن من قرية شنان اثر إصابته برصاصة قناص.
وفي ريف حمص، أصيب سبعة مواطنين بجروح اثر سقوط قذائف على قرية النزارية بريف مدينة القصير فيما توفي مواطن من مدينة تدمر كان قد خطف قبل يومين.
وفي ريف درعا (جنوب)، دارت اشتباكات في منطقة المجيدل بين القوات السورية ومقاتلين من المجموعات المنشقة.
إلى ذلك، أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن «مجموعة إرهابية مسلحة اغتالت أمس العقيد مهدي إبراهيم وأصابت شقيقه العقيد علي بجروح في منطقة الحجر الأسود في ريف دمشق». وزادت إن «المجموعة الإرهابية أطلقت النار على الشقيقين صباحاً أثناء توجههما إلى عملهما في وحدات الجيش العربي السوري ما أدى إلى استشهاد العقيد مهدي على الفور وإصابة شقيقه العقيد علي بجروح» .
وزادت أن العقيد علي «رد على مصدر إطلاق النيران وتمكن من إصابة أحد الإرهابيين الذين لاذوا بالفرار بعدما سلبوا سيارة الضابطين وتركوا السيارة التي كانوا يستقلونها حيث تبين أنها مسروقة وعثر بداخلها على بندقية آلية «.
من جهة أخرى، أشار المصدر إلى أن «مجموعة إرهابية مسلحة أخرى اغتالت امس المساعد أول لواء عيسى حسن في بلدة عرطوز (قرب دمشق) أثناء خروجه من منزله متوجها إلى عمله». وأشارت إلى أن «مجموعة إرهابية مسلحة أطلقت النار بكثافة من بساتين الحلالة باتجاه المواطنين ما أدى إلى استشهاد المواطن فادي سليم إبراهيم وإصابة رامز ناصر إبراهيم وزكي أحمد أحمد وشحادة الياس جفلة وزوجته ايفا نخلة».
إلى ذلك، أفادت الوكالة الرسمية أن «الجهات المختصة في محافظة ادلب (شمال غرب) أحبطت أمس محاولة تسلل مجموعة إرهابية مسلحة من تركيا إلى الأراضي السورية بموقع خربة الجوز في منطقة جسر الشغور في ريف ادلب، وتمكنت من قتل وإصابة عدد من الإرهابيين فيما لاذ البقية بالفرار إلى داخل الأراضي التركية وتمت مصادرة الأسلحة التي كانت بحوزتهم». وأشارت إلى أن «الأسلحة المصادرة شملت قاذفات آر بي جي وعدداً من البنادق الآلية إضافة إلى بزات عسكرية». وتابعت إن «مجموعة إرهابية مسلحة استهدفت بتفجير عبوة ناسفة سكة القطار محور حلب- اللاذقية في موقع قرية شنقرة التابعة لمنطقة جسر الشغور بريف ادلب».
وكانت السلطات السورية أعلنت بعد ظهر الجمعة أنها أحبطت عملية تفجير «انتحارية» في حلب، وقتلت منفذها الذي كان على متن سيارة «تحمل لوحة حكومية مزورة» وكانت «محملة بأكثر من 1200 كيلوغرام من المواد المتفجرة» بحسب ما نقل التلفزيون السوري.
وقال مراسل التلفزيون السوري في حلب أن العبوة لو انفجرت لكانت «كفيلة بنسف الحي بأكمله» في إشارة إلى حي الشعار في حلب.
ويأتي ذلك غداة تفجيرين متزامنين هزا دمشق أوقعا أكثر من 55 قتيلاً و372 جريحاً أكدت السلطات أنهما «انتحاريان» يندرجان في إطار «الهجمة الإرهابية «عليها في حين اتهمت المعارضة نظام الرئيس بشار الأسد بالوقوف خلفهما.
وكانت إدلب شهدت نهاية شهر نيسان (أبريل) ثلاثة انفجارات استهدفت مقرين أمنيين وحياً سكنياً أسفرت عن مقتل عشرين شخصاً على الأقل ومئات الجرحى، وذلك غداة الدعوة التي وجهها رئيس بعثة المراقبين الدوليين إلى كل الأطراف لوقف العنف بأشكاله كافة.
وتواصل بعثة المراقبين الدوليين مهمتها التثبت من تنفيذ وقف إطلاق النار الذي أعلن في 12 نيسان. وقال رئيس البعثة الجنرال روبرت مود أمس إن «الوضع في سورية هادئ، ولدينا فيها 157 مراقباً مدنياً وعسكرياً» موزعون في محافظات درعا في جنوب سورية، وفي إدلب في شمال غربها، وفي حماة وحمص وسط البلاد.
وكان المتحدث باسم بعثة المراقبين نيراج سينغ صرح الجمعة بأن «وجود مراقبينا العسكريين على الأرض كان له تأثير مهدئ على الوضع إلا أننا وفي نفس الوقت شهدنا استخداماً مقلقاً للعبوات الناسفة».
وأسفرت أعمال العنف منذ إعلان وقف إطلاق النار عن مقتل أكثر من 900 شخص لترتفع الحصيلة الإجمالية للقتلى منذ اندلاع الاحتجاجات إلى أكثر من 12 ألفاً، بحسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.