مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فايسبوك» تطرح أسهماً ب 10.6 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2012

سان فرانسيسكو (الولايات المتحدة) - رويترز، أ ف ب - تسعى شركة «فايسبوك» الأميركية إلى جمع نحو 10.6 بليون دولار، في أكبر طرح عام أولي لشركة تعمل في قطاع التكنولوجيا، ما قد يمنح أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم قيمة سوقية تقترب من قيمة موقع «أمازون» الأميركي.
وحددت الشبكة الاجتماعية التي انطلقت قبل ثماني سنوات النطاق السعري للطرح العام الأولي اول من أمس بما بين 28 و35 دولاراً للسهم. ويعكس حجم الطرح نمو الشركة والتوقعات المتفائلة حيال قدرتها على تحقيق أرباح، كمركز لكل شيء، من الاعلانات إلى التجارة.
وقالت مسؤولة في شركة «كلاس في غروب» التي تقدم الاستشارات للطرح «لم نشهد في السابق طرحاً عاماً أولياً في قطاع التكنولوجيا بهذا الحجم».
وأعلن موقع الشركة الإلكتروني انها تنوي طرح 337.4154 مليون سهم للبيع، بسعر يتراوح بين 28 و35 دولاراً في البورصة، ما سيمكنها من الحصول على نحو 5.6 بليون دولار، اذا اعتمد فرضية سعر ادراج عند 31.50 دولار للسهم، ما يمثل معدلاً وسطياً للسعر المقترح بعد خصم نفقات مختلفة وعمولات.
ونظراً الى ان رأس المال الشركة موّزع الى 2.5 بليون سهم، فإن ذلك يعني قيمة سوقية تتراوح بين 70 و88 بليون دولار، اي دون المئة بليون دولار التي كانت اشارت اليها وسائل الاعلام في وقت سابق.
الإدراج في البورصة
وأعلنت قناة «سي ان بي سي» ان ادراج الموقع في البورصة سيبدأ في 18 الجاري. وكان المحلل لو كيرنر توقع ان يعرض الموقع الاجتماعي الاميركي اسهمه للبيع بسعر يتراوح بين 38 و40 دولاراً. وقال «يمكن ان يحدد سعراً اقل في البداية ليمكنه لاحقاً رفعه وخلق الاثارة».
وفي الاجمال، يمثل بيع اكثر من 337.4 مليون سهم، صفقة قيمها 10.63 بليون دولار (بمعدل سعر 31.50 دولار للسهم)، ما يشكل اكبر عملية دخول في البورصة من شركة تنشط في الاقتصاد الالكتروني.
وستجعل هذه العملية من «فايسبوك» اكبر شركات الاقتصاد الالكتروني لجهة القيمة السوقية لدى دخولها البورصة، متفوّقة على شركة «غوغل» الأميركية التي تبلغ قيمتها السوقية 23 بليون دولار، وكانت دخلت البورصة عام 2004.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.