السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموالون لهولاند اقترعوا بتفاؤل وأجواء تشاؤم بين انصار ساركوزي

تميزت الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة الفرنسية امس، بتراجع نسبي في اقبال الناخبين، اذ لم تتجاوز نسبة المقترعين ال 28.5 في المئة ظهراً أي بتراجع عما كانت الحال عليه في انتخابات 2007 حين سجلت نسبة الإقبال ظهراً ال 30.5 في المئة. ولوحظ ان الناخبين الموالين للمرشح الاشتراكي فرنسوا هولاند خيمت اجواء التفاؤل عليهم، فيما غلب التشاؤم على انصار الرئيس نيكولا ساركوزي.
وصوت المرشحون العشرة للرئاسة في الصباح الباكر. وأدلى هولاند المرشح الأوفر حظاً بحسب الاستطلاعات، بصوته في بلدة تول في منطقة كوريز وهي المنطقة نفسها التي انتخب فيها الرئيس السابق جاك شيراك. وبدا مرتاحاًَ وودوداً مع المسؤولين في قلم الاقتراع معانقاً كل منهم ومصافحاً الناخبين حوله ومؤيديه ورافقته صديقته فاليري تريرفيلر في زيارته لأقلام الاقتراع في كوريز وتناولا الغداء في مطعمه المفضل في تول حيث تناول كيكة بالشوكولا مفضلة لديه، ما يشير الى انه قطع نظام تخفيف الوزن الذي يتبعه منذ فترة.
اما ساركوزي المرشح عن حزب الاتحاد من اجل حركة شعبية (اليميني) فوصل الى قلم الاقتراع في الدائرة ال16 من باريس حيث مقر سكن زوجته كارلا وحيث يقيم الآن، بعد ان كان اقام في منطقة نويي خلال انتخابات 2007.
ودخل ساركوزي قلم الاقتراع ممسكاً بيد زوجته لينتخبا وأفسح لها في المجال لأن تدلي بصوتها قبله ثم انتقل بعد الظهر الى قصر الإليزيه الرئاسي ليلتقي رئيس وزرائه فرنسوا فيون ووزير خارجيته آلان جوبيه والتحضير لكلمة المساء بعد صدور النتائج الأولية. وصوت باقي المرشحين، كل في منطقته، واستعدوا لزيارة مقار حملاتهم في باريس بعد النتائج. وكان كل منهم تناول الغداء مع افراد اسرته. وأدلى فييون بصوته في مقر بلدية الدائرة الباريسية السابعة حيث وصل سيراً على الأقدام من مقر رئاسة الحكومة القريب في قصر ماتنيون واضطر الى التريث نحو عشرين دقيقة بسبب الإقبال على صندوق الاقتراع. وبعد ان ادلى بصوته قال: «انا واثق مما قمنا به والجولة الثانية من الانتخاب ستكون مختلفة جداً وبالنسبة الى ما تبقى فإن القرار يعود الى الفرنسيين». وصافح فييون الموجودين في مركز الاقتراع وسط اجواء من الارتياح ثم توجه سيراً على الأقدام عائداً الى قصر ماتنيون حيث يقيم. وفي مدينة بوردو التي يرأس بلديتها ادلى جوبيه بصوته برفقة زوجته ايزابيل وفضل عدم التكهن بنسبة الإقبال على الاقتراع مكتفياً بالقول: «سوف نرى فنحن على موعد هذا المساء».
شيراك يعتذر
وأدلت زوجة الرئيس السابق برناديت شيراك بصوتها وصوت زوجها الموجود في نقاهة في المغرب في كوريز. وقالت ان زوجها «تأسف لقوله سابقاً انه سيصوت لهولاند اذ انه ارتكب هفوة وهو يعتذر». وكانت الفرنسية الأولى سابقاً وهي من اعضاء المجلس العام لكوريز الذي يرأسه هولاند ايدت علناً ترشيح ساركوزي وشاركت في احد مهرجاناته الانتخابية طالبة تأييده، معتبرة ان هولاند لا يملك خبرة في العمل الحكومي.
وصوت الرئيس السابق لصندوق النقد الدولي دومينيك شتروس كان في سارسيل (ضاحية باريس) وامتنع عن الإدلاء عن اي تصريح ثم غادر مختاراً الخروج من باب جانبي ولم يتهرب من المصورين العديدين الذين التقطوا صوراً له. وكان شتروس كان اعتبر المرشح المفضل للرئاسة للحزب الاشتراكي وكان يعد لإعلان ترشيحه لولا الفضائح الجنسية التي حالت دون ذلك.
مترددون
واتسمت هذه الجولة الأولى بارتفاع عدد المترددين في اختيار مرشحهم نتيجة عدم اقتناعهم بأي من المرشحين الرئيسين. وسمعت في اكثر من قلم اقتراع زارتها «الحياة» تعليقات من الناخبين تشير الى خيبة امل من المرشحين بالنسبة الى الوضع الاقتصادي في البلد. وكثيرون اشاروا إلى ان القوة الشرائية تراجعت والبطالة زادت والأوضاع الاقتصادية سيئة ولن يحلها اي من المرشحين الأوفر حظاً.
ولكن مشاركة الناخبين ظهر امس كانت افضل من 2002 رغم انها كانت اقل من 2007، الأمر الذي حد من نسبة الامتناع، وذلك كون الانتخاب الرئاسي يجذب الفرنسيين تقليدياً. وترافقت الدورة الأولى من الانتخابات مع العطلة الدراسية النصف سنوية التي يتنقل فيها الفرنسيون عادة الى مناطق اخرى. ولم تحل الأحوال الجوية الممطرة والباردة دون توجه الناخبين الى مراكز الاقتراع.
ومن شأن عدم حسم ساركوزي النتيجة لمصلحته من الجولة الأولى، ان يعقد الأمور بالنسبة له، ويسهلها بالنسبة الى هولاند، علماً انه تقليدياً يستبعد ان يتمكن مرشح للرئاسة في فرنسا من الحسم في الجولة الأولى.
الصحف الفرنسية ...محايدة
ودعت الصحف الفرنسية الناخبين الى ممارسة حقهم في التصويت من دون ان تعبر عن ميلها لأي من المرشحين.
وتساءلت صحيفة «لو جورنال دو ديمانش» امس: «لمن نصوت؟»، ونشرت صوراً بالأبيض والأسود للمرشحين العشرة مع معلومات عن كل منهم، مشيرة الى ان «المساومات للدورة الثانية ستبدأ اعتباراً من الساعة الثامنة» مساء امس.
اما صحيفة «لوموند» فأرادت مساعدة قرائها على «فهم رهانات الدورة الأولى (...) بانتظار المواجهة المعلنة بين ساركوزي وهولاند».
ونشرت صحيفة «لوسوار» صوراً في «بلد خلال حملة» انتخابية.
وعرضت صحيفة «اوجوردوي ان فرانس- لوباريزيان» تفاصيل «كل رهانات الدورة الأولى» ونشرت «قصة آخر يوم للمرشحين» العشرة مع صورهم.
اما في المناطق، فكتبت صحيفة «مين ليبر» في عنوانها الرئيسي: «الرئاسية: بدأ اليوم المحدد»، فيما عنونت «نور ايكلير» ان «موعدنا في الساعة الثامنة» فوق علامتي استفهام.
وعنونت صحيفتا «ويست فرانس» و»لافوا دو نور»: «الى الاقتراع!».
وعبرت صحيفة «لالزاس» عن ارتياحها في عنوان: «وأخيراً ندلي بأصواتنا!».
اما صحيفة «لا ديبيش» فكتبت: «والآن يجب ان نختار».
وتحدثت صحيفة «لوكورييه بيكار» عن «دورة اولى مليئة بالشكوك» فيما اشارت صحيفة «ليست ريبوبليكان» الى نسبة الامتناع عن التصويت التي قدرتها معاهد استطلاعات الرأي بنحو 25 في المئة من الناخبين.
وكتبت «سود ايست» من جهتها عن لجوء المرشحين الى التقنيات الجديدة في حملاتهم. وقالت ان «المرشحين وظفوا وسائل كبيرة ليخوضوا الحملة على الإنترنت» مشيرة الى ان موقعي «تويتر وفيسبوك سبقا المدونات التي كانت الأهم في 2007».
وعنونت صحيفة «ديرنيير نوفيل دالزاس» من جانبها: «يوم احد في مراكز الاقتراع».
وكتبت الصحيفة ان «المواطنية وحدها لن تسمح بترويض الأزمة» بل «نحن امام خيار بسيط بين العواء عند مرور القافلة او اعطاء رأينا في الاتجاه الذي يجب ان تسير فيه (وخصوصاً الا تسير فيه)».
وأخيراً، عنونت صحيفة «لامارسييز» الشيوعية: «انه يوم تصويت من اجل امل جديد».
الناخبون في الشتات
وكان الفرنسيون في اراضي ما وراء البحار والأميركتين وأستراليا وآسيا، دشنوا عملية التصويت في مناطق تواجدهم، قبل 24 ساعة من بدء التصويت في فرنسا نفسها. وفتحت مراكز التصويت في استراليا لاستقبال حوالى 15 الف فرنسي في 8 مراكز موزعة في هذا البلد.
وكان اوائل الناخبين ادلوا باصواتهم السبت في سان بيار وميكيلون المجاورتين لكندا تلاهم مواطنوهم في غويانا وغودالوب والمارتينيك وسان بارتيليمي وسان مارتن.
كذلك صوت سكان بولينيزيا جنوب المحيط الهادىء. وشهدت بابيتي كبرى مدن بولينيزيا اختناقات في حركة سير بسبب تأخر الناخبين في سحب بطاقاتهم الانتخابية مسبقاً. ولم يقم بهذه الخطوة سوى اربعة آلاف من اصل 17 الفاً و953 ناخباً. وقد اضطر الناخبون الذين لم يسحبوا بطاقاتهم للانتظار.
وفي بوانت آبيتر في غوادلوب توجه الفرنسيون الى الاقتراع تحت الأمطار من دون ان يجذب عدداً كبيراً من الناخبين، خصوصاً لأن سكان المنطقة يعملون السبت.
واصطف الفرنسيون في القارة الأميركية امام مراكز التصويت في ريو دي جانيرو كما في الولايات المتحدة وكندا. وقال ديبلوماسي فرنسي في ريو دي جانيرو: «انها المرة الأولى التي لا يصوت فيها الفرنسيون في الخارج في اليوم نفسه».
وفي المجموع، هناك حوالى 2,2 مليون فرنسي يعيشون خارج فرنسا، اكثر من صنفهم بقليل (1,15 مليون) مسجلون على اللوائح الانتخابية القنصلية. لكن في اراضي ما وراء البحار التي يبلغ عدد الناخبين فيها حوالى 900 الف، هذا الاقتراع طبق منذ انتخابات 2007.
وقبل تطبيق هذا الإجراء كان الناخبون في اراضي ما وراء البحار وغيرها يدلون بأصواتهم فيما يجري اعلان النتائج على الأراضي الوطنية بسبب الفارق في التوقيت.
وبذلك ستعلن نتائج تصويتهم في الوقت نفسه لإعلان نتائج تصويت 44,5 مليون فرنسي مسجلين على اللوائح، في باريس.
وحتى هذا الموعد لا يمكن للمرشحين العشرة في الانتخابات القيام بأي «حملة او تحرك دعائي بهدف انتخابي». لذلك يمضي معظمهم استراحة في مدنهم لاستعادة قواهم بعد حملة منهكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.