المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فتح» في الأراضي الفلسطينية تصطف وراء عباس ضد القدومي

أظهرت حركة «فتح» في الاراضي الفلسطينية تضامناً واسعاً مع الرئيس محمود عباس في وجه الانتقادات والاتهامات التي وجهها اليه رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية، أمين سر الحركة فاروق القدومي. وأصدرت هيئات «فتحاوية» عديدة في الضفة الغربية بيانات تضامن مع عباس وادانة للقدومي، من ابرزها بيان صادر عن اقاليم الحركة المنتخبة في الضفة اتسم بالحدة ووصل الى حد المطالبة بمحاسبة القدومي على تصريحاته التي اتهم فيها عباس بالتواطؤ في مقتل الرئيس الراحل ياسر عرفات (ابو عمار).
ووصف بيان اقاليم «فتح» مواقف القدومي ب «الجرائم التنظيمية»، وطالب اللجنة المركزية والمجلس الثوري والمؤتمر العام للحركة ب «تجميد عضوية القدومي من المسميات واللجان كافة وحتى العضوية الى حين البت في أمره عبر المحكمة الحركية»، داعياً الى «فصله تماماً من الحركة».
وكرر القدومي في لقاءات صحافية تالية لتصريحاته اتهاماته للرئيس عباس ومحمد دحلان بالتورط في ما سماه «مؤامرة اغتيال» عرفات. لكن اقوال القدومي هذه لم تلق قبولاً في اوساط قواعد الحركة التي تتهم اسرائيل بالوقوف وراء وفاة عرفات. ورد حكم بلعاوي عضو اللجنة المركزية للحركة المقرب من عباس على هذه التصريحات بالدعوة الى محاكمة القدومي، وقال: «اعتاد الرجل (القدومي) ان يكون في موقع الشاذ عن القيادة»، مضيفاً: «أين كانت تلك الوثائق المزعومة منذ خمس سنوات؟ ولو كانت هناك وثائق من هذا القبيل لما ائتمنه الشهيد الراحل ابو عمار عليها». وقال بلعاوي ان «مزاعم القدومي جاءت في هذا التوقيت بهدف افشال المؤتمر الحركي السادس لفتح الذي طال انتظاره»، مضيفاً أن «الاعتذار عن الاقوال غير كافٍ، فالمطلوب ان تبادر مركزية فتح الى الاجتماع واتخاذ قرار بمحاكمته امام المحكمة الحركية».
وتصاعد الخلاف بين القدومي وعباس عقب قرار اتخذه المجلس الثوري للحركة أخيراً بعقد المؤتمر العام السادس للحركة في بيت لحم في الرابع من الشهر المقبل. ورفض القدومي القرار، معتبراً ان اللجنة المركزية للحركة هي الجهة صاحبة الاختصاص في اتخاذ قرار من هذا النوع، كما اتهم عباس بالوقوف وراء اجتماع المجلس الثوري.
ولم تظهر اصوات في الداخل مؤيدة لتصريحات القدومي الذي يعتبر بعيداً من العمل التنظيمي الحركي بسبب وجوده واقامته خارج البلاد. وكان دور القدومي في «فتح» تضاءل بعد تأسيس السلطة وعودة غالبية اعضاء قيادة الحركة الى الداخل. ويحظى الرئيس عباس بقبول واسع في «فتح» في الاراضي الفلسطينية نظراً الى دوره في الحفاظ على الحركة التي شهدت تراجعاً واسعاً تمثل في خسارتها الانتخابات العامة وفقدانها السيطرة على قطاع غزة لمصلحة حركة «حماس». وزادت شعبية عباس في «فتح» عقب تأييده توجهات الجيل الشاب في الحركة بعقد مؤتمرها العام السادس، وتحديد الوطن مكاناً لانعقاده.
من جانبها، طلبت الحكومة الاردنية من القدومي عدم استخدام الاراضي الاردنية لتصريحات سياسية واعلامية مناوئه للرئيس الفلسطيني. وحسب مصدر ديبلوماسي فلسطيني في عمان، فإن وزير الداخلية الاردني نايف القاضي ابلغ القدومي بطلب الحكومة الاردنية «وقف النشاطات السياسية والاعلامية التي لا تصب في مصلحة القضية الفلسطينية». وعبر وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور نبيل الشريف عن أسفه لقيام القدومي «بإطلاق تصريحاته ضد السلطة الوطنية الفلسطينية ورئيسها من عمان»، وأكد في بيان رسمي بثته وكالة الأنباء الرسمية «بترا» ان «لا علاقة للاردن بهذه التصريحات من قريب او بعيد»، مشيراً الى انها جاءت خلال لقاء خاص جمع القدومي بعدد من الاشخاص خلال زيارته للاردن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.