تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرباح « البتروكيماويات» تواصل نموها خلال 2012.. بوتيرة منخفضة
نشر في الحياة يوم 18 - 03 - 2012

رجّح تقرير اقتصادي أن يستمر قطاع البتروكيماويات السعودي في تحقيق نمو في الأرباح في العام الحالي 2012، إلا أنه سيكون منخفض الوتيرة، مشيراً إلى ارتفاع صافي دخل قطاع البتروكيماويات بنسبة 38,5 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 40,9 بليون ريال في 2011، مدفوعاً بارتفاع أسعار منتجات البتروكيماويات والأسمدة، إضافة إلى زيادة حجم الإنتاج.
وأوضح التقرير الجديد الذي أصدرته شركة «الأهلي كابيتال» حول قطاع البتروكيماويات السعودي، أمس، أنه على رغم الضعف المتوقع في طلب وأسعار البتروكيماويات، إلا أنه يتوقع أن تكون أرباح القطاع مدعومة بمساهمة عام كامل من «كيان السعودية» ومصنع الواحة التابع للصحراء إلى جانب ميزة المواد الخام السائدة في القطاع.
وقال محلل أبحاث الأسهم ب«الأهلي كابيتال» طارق العليوات: «لا نعتقد أن ينتعش الطلب بشكل كبير على المدى القريب نظراً للمخاوف الحالية من أزمة الديون الأوروبية، وانخفاض إجمالي الناتج المحلي الصيني. ونتيجة لذلك، من المتوقع أن يكون انتعاش أسعار البتروكيماويات ضعيفاً على المدى القريب». وأضاف: «على رغم ذلك نعتقد أن منتجي البتروكيماويات بالسعودية في وضع جيد لتفادي هذه المشكلات من خلال الاستفادة من انخفاض كلفة الإنتاج، والتركيز الأكبر على الأسواق الآسيوية ذات النمو القوي». ولفت التقرير إلى أنه على رغم انخفاض الأسعار على أساس سنوي، إلا أنه من المتوقع ارتفاع صافي الدخل للشركات التي تقوم بتغطيتها بنسبة 9,1 في المئة على أساس سنوي إلى 43,4 بليون ريال، وذلك نتيجة لتوسع قاعدة الإنتاج مع بدء تشغيل «كيان السعودية» في تشرين الأول (أكتوبر) 2011، ومصنع الواحة التابع للصحراء في نيسان (أبريل) 2011. وذكر أنه مع انخفاض الأسعار قد يحد من نمو الأرباح، إلا أن هبوط كلفة الإنتاج والقرب من الأسواق الآسيوية سيدعم الأرباح في 2012. ولفت التقرير إلى نمو صافي دخل قطاع البتروكيماويات بنسبة 38,5 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 40,9 بليون ريال في 2011، مدفوعاً بارتفاع أسعار منتجات البتروكيماويات والأسمدة، إضافة إلى زيادة حجم الإنتاج.
وأوضح تقرير «الأهلي كابيتال» أن «سابك» سجلت نمواً في صافي الدخل قدره 35,8 في المئة على أساس سنوي، ما يمثل 71,4 في المئة من صافي دخل القطاع خلال العام الماضي، وأسهم تدشين العمل في منشأة الواحة التابعة لشركة الصحاري السعودية، ومساهمات العام كامل من «ينساب» و«سبكيم» بمرحلتها التشغيلية الثانية في زيادة حجم النمو خلال 2011 مقارنة بالعام الأسبق. وتابع: «لكن العائدات المنخفضة لبترورابغ إلى جانب الخسائر التي سجلتها «كيان السعودية»، و«بتروكيم»، و«اللجين»، و«نماء للكيماويات» جميعها أسهمت في الحد من النمو خلال 2011».
وتطرق التقرير إلى قطاع البتروكيماويات في الربع الأول من العام الحالي، وقال إن «أسعار البتروكيماويات شهدت تنوعاً في الأداء من أول السنة حتى الآن، وتشير تقديرات إلى احتمال بقاء الأسعار بشكل عام كما هي على أساس ربع سنوي خلال الربع الأول من العام 2012، وذلك لعدم تغير توقعات العرض والطلب».
وزاد التقرير: «على رغم ذلك، يتوقع أن يكون التحسن في معدلات التشغيل على أساس ربع سنوي بمجمع البتروكيماويات التابع ل«كيان السعودية» عاملاً رئيسياً في توليد العوائد خلال الربع الأول من العام الحالي، كما أن نسبة التشغيل في مصانع «كيان السعودية» تبلغ حالياً 70 في المئة وهي تفوق بكثير النسبة التي تم تسجيلها في الربع الرابع من 2011 والتي تراوحت بين 30 و40 في المئة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.