دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طرابلس: هلع بعد إصابة خزان نفط بصاروخ
نشر في الحياة يوم 24 - 07 - 2014

«يريدون أن يحرقونا»، عبارة ترددت على لسان كثيرين من سكان طرابلس، خصوصاً المناطق التي تدور فيها اشتباكات منذ اكثر من اسبوع، في اطار المعركة للسيطرة على المطار.
تصاعُد حدة القصف المتبادل بين مسلحي الزنتان وتحالف القوى المناهضة لهم بقيادة مقاتلي مصراتة، أثار حالاً من الذعر والهلع بلغت ذروتها، ما دفع عائلات كثيرة الى الهروب من منازلها في محيط المطار وفي مناطق قصر بن غشير وأبو سليم والأكواخ، جنوب العاصمة طرابلس.
ووجد النازحون داخل مدينتهم تعاطفاً في مناطق لجوئهم حيث شكلت لجان لتأمين السكن لمن لم يستطع اللجوء لدى اقارب له، او توفير المستلزمات الضرورية لهم من المياه الى الأدوية والأطعمة وسواها.
وتزايدت موجة النزوح من مناطق الاضطرابات امس، مع مخاوف من انفجار خزان نفط رئيسي بعد سقوط صاروخ «غراد» عليه ليل اول من امس، ما هدد بإحراق المنطقة المحيطة به بالكامل. وأدى الصاروخ الى اندلاع حريق في خزان «الديزل» في مستودع «شركة البريقة لتوزيع مشتقات النفط».
غير أن أحمد صمود، المشرف على وحدة الأمن الصناعي في مستودع شركة البريقة، سارع أمس، إلى اعلان السيطرة على الحريق، مؤكداً اتخاذ الشركة «احتياطات تحسباً لسقوط القذائف، من بينها افراغ الخزان الضخم، بعد تعرض مقر ادارة المبيعات في منطقة المستودع الى قصف صاروخي في فترة سابقة». ولم تقتصر المخاوف على الدمار الذي يلحقه سقوط القذائف والصواريخ على المنازل والممتلكات العامة والخاصة، بل ترافق ذلك مع انتشار انباء عن سرقات طاولت منازل النازحين بسبب الاشتباكات، ونهب محتوياتها.
وقال الصيد الحداد الناطق الإعلامي في بلدية قصر بن غشير ان «أكثر من 100 منزل غادرها سكانها على خلفية الاشتباكات، تعرضت للنهب وسرقة كل محتوياتها اضافة الى سيارات متوقفة خارجها».
وفي وقت وصل الاستنفار ذروته في اوساط مقاتلي مصراتة والمتحالفين معهم من مدن أخرى، سرت أنباء عن ان مسلحي الزنتان رفضوا الاستجابة لطلب مشايخ المدينة الواقعة غرب ليبيا، بالانسحاب من المطار ومقار وزارات الدفاع والداخلية والكهرباء ورئاسة الأركان العامة وإدارة الحسابات العسكرية ومعسكرات «7 أبريل» و»اليرموك»، وتسليمها الى رئاسة الأركان.
كذلك رفض مقاتلو الزنتان تنفيذ قرار رئيس الأركان حل كتيبتي «القعقاع» و»الصواعق» المتحالفتين معهم ومع «عملية الكرامة» التي يقودها اللواء خليفة حفتر.
وفي بنغازي، تواصلت الاشتباكات العنيفة والدامية بين قوات «تحالف شورى بنغازي»، المشكل من كتائب «درع ليبيا» و»17 فبراير» و»راف الله السحاتي» و»أنصار الشريعة» من جهة، وبين قوات حفتر من جهة أخرى.
وشملت الاشتباكات مناطق سي فرج والقوارشة وقنفودة ووسط بنغازي. وامتدت الاشتباكات الى محيط «مطار بنينة الدولي» في بنغازي، ما دفع انصار حفتر المتمركزين في المطار، الى استخدام الطيران الحربي والمروحيات لمنع تقدم مسلحي «تحالف شورى بنغازي» نحوه. وسقط جراء تلك الاشتباكات حوالى 20 قتيلاً إضافة إلى عشرات الجرحى.
خطف نائب ليبي مسنّ
الى ذلك، هدد شباب من بنغازي بمنع ممثلي الزنتان من حضور جلسات مجلس النواب الجديد المقررة في المدينة، ما لم يعمد خاطفو النائب سليمان زوبي الى اطلاق سراحه في مهلة 24 ساعة. وكان النائب المسن اختطف في طرابلس بعد انتقاده مقاتلي الزنتان الذين وزعوا صوراً له في الحجز وهو يتناول الإفطار اول من امس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.