وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إرث الفلوجة»: أطفال مشوهون بأمراض سرطانية
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2012

في طريقه إلى الفلوجة، صور فريق العمل التلفزيوني الفرنسي الحياة في شوارع بغداد بعد الانسحاب الأميركي منها ورصدت كاميراته عودة الهدوء إلى الشوارع، مع ملاحظة وجود مكثف للقوات العراقية، فالمدينة ما زالت تعيش بين فترة وأخرى أجواء من الخوف نتيجة التفجيرات التي تكسر طمأنينتها القَلقة، فيما تشي حركة الناس وازدحام الشوارع، برغبة في مواصلة الحياة.
ولكن وعلى مبعدة كليومترات عن بغداد وعند مشارف مدينة الفلوجة يصبح الأمر مختلفاً، فالدخول والخروج منها ما زال صعباً ويخضع إلى عمليات تفتيش مشددة تمنع حتى التصوير. لهذا لجأ معد البرنامج التلفزيوني «إرث الفلوجة»، الصحافي العراقي الأصل فرات العاني، إلى إخفاء عدّة التصوير، ومن أجل تجنب مشاكل دخول هذه المدينة، استعان بأحد المقيمين فيها، وهو نفسه من أوصله إلى عائلات عراقية أصيب أطفالها بأمراض سرطانية غريبة، وأخرى مات فيها رُضع بعد ساعات من ولادتهم. وهذا ما كان يبحث عنه الفريق ، ف «إرث الفلوجة» يريد رصد ظاهرة ارتفاع نسبة وفيات الأطفال الحديثي الولادة في المدينة مع تقصي أسباب إصابة الكثير من سكانها بأمراض سرطانية ازدادت مستوياتها خلال السنوات السبع الأخيرة.
الغاز الأبيض
غالبية الذين التقاهم البرنامج لم تقدم إجابات واضحة عن الظاهرة، حتى المستشفيات لم تتوافر فيها دراسات أو إحصائيات دقيقة باستثناء ما جمعه بعض العاملين فيها، في إطار مبادرات شخصية، من وثائق وتسجيل لوصف الحالات الواصلة اليهم، فيما أكدت مقابلات الناس أن الظاهرة جاءت بسبب «الغاز الأبيض» الذي كان يتصاعد من قنابل وذخيرة الجيش الأميركي المستخدمة في معاركه داخل مدينتهم.
بعد التحري ظهر لفريق التلفزيون الفرنسي أن الحديث يجري حول القنابل الفوسفورية المحرمة والتي ظل الأميركيون ينفون استخدامها هناك، في حين كل الدلائل وبخاصة صور القتلى التي أخذها بعض المتطوعين في منظمات مدنية تشير إلى تعرض الكثير منهم إلى تشويهات وآثار على أجسادهم لا تتركها القنابل والأسلحة التقليدية.
وللحصول على معلومات أدق، سافر الفريق إلى ولاية بوسطن الأميركية لمقابلة الجندي روس كابوتي الذي شارك في معارك الفلوجة وبعد عودته أسس جمعية لكشف ممارسات جيشه غير الإنسانية في العراق. أكد روس لجوء قادة الوحدات إلى استخدام الفوسفور الأبيض في مناطق سكنية مزدحمة وقال انه حين سأل عن مشروعيتها برر مستخدموها فعلتهم بمحدودية استخدامها كوسيلة تخويف وليس كسلاح هجومي.
ما زال الأمر، وحتى اللحظة، في حاجة إلى براهين أكثر إقناعاً لتحميل الجيش الأميركي المسؤولية في ما يتعرض له أطفال المدينة من موت وتشويه ولادي. لهذا كان على العاملين في هذا الوثائقي، وحتى يعطوا صدقية أكبر لشريطهم، الذي عرضه التلفزيون السويدي ضمن حلقات «وثائقي من الخارج»، كان عليهم البحث عن صاحب دراسة علمية نُشرت في مجلة مختصة عام 2009 وفيها تفاصيل مذهلة عن طبيعة الأسلحة الفتاكة التي استخدمت هناك. في مدينة أبيرسويتش شمال ويلز استقبلهم البروفسور كريس باسبي وأثناء عرضه أمامهم نتائج بحثه فوجئ الفريق بما قال: «في العينات المأخوذة من تربة الفلوجة وجدت فيها أكثر من 50 مادة سامة مثل الباريوم، نيودين، النحاس، والكربلوت وكلها تسبب تشويهات ما في أرحام النساء، ولكن أكثر ما يسبب السرطانات هو «اليورانيوم المنضب» والموجود بنسب عالية في التربة وفي عينات الجينات المأخوذة من بعض سكان الفلوجة، وهو دليل دامغ على وجودها في أجسادهم».
وأكد أن نسبة الإصابة بالسرطان أسوأ مما كانت عليه في هيروشيما، كونها تتعلق بتغير مخيف في التركيبة الجينية للمتعرضين لإشعاعها وبخاصة النساء.
صواريخ أميركية
ولكن من أين جاء اليورانيوم المنضب إن لم يستخدم الأميركيون أسلحة نووية في العراق كما في اليابان؟ تطلب الجواب عن هذا السؤال العودة إلى أميركا، وهذه المرة إلى ولاية شيكاغو لمقابلة عضو فرقة التفتيش عن الأسلحة الخطرة في العراق دوغ روكي. لقد أصيب هو نفسه بالسرطان ويعاني من مشاكل في الكليتين وكلها بسبب تعرضه لإشعاعات تسربت من الدبابات العراقية المدمرة بواسطة صواريخ أميركية، كُلف ومجموعته أثناء حرب الخليج بفحصها، وعند اكتشاف خطورتها قدم استقالته من الجيش. وبعد حرب العراق الأخيرة أخذ على عاتقه دراسة الأسلحة المستخدمة في الفلوجة واكتشف أن الكثير منها يحتوي على المواد النووية القاتلة ذاتها. في المقابل رفض بيتر نويل قائد عمليات الفلوجة التعليق على الموضوع في حين قَبِل بينغ ويست الموظف السابق في وزارة الدفاع المشاركة بدافع دحض التهم الموجهة إلى الجيش الأميركي وأَصَر على أن كلام كل من سبقه عار عن الصحة ولو كان هناك استخدام للنووي لكان أول من أصيب به هم الجنود الأميركيون وطلب الإتيان بدليل واحد على ما ادعوه.
لم يتطلب الأمر وقتاً طويلاً، إذ تطوع المجند ماثيو جيرارد لمقابلة فريق البرنامج والتصريح أمام كاميرته «بأنه وخلال 6 أشهر فقط على تواجده في الفلوجة شعر بآلام في الرأس وحمى دائمة وبعد مدة اكتشف إصابته بسرطان الدماغ، كما أكدت تقارير أطباء مدينة نيويورك. والأشد ألماً أن ابنته فيكتوريا التي ولدت بعد عودته من هناك تعاني من تشوّهات خلقية كثيرة، فهي كما قال: «أصبحت بسببي واحدة من أطفال الفلوجة!».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.