سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بان يهاجم سورية بسبب الهجوم "الوحشي" على حمص
نشر في الحياة يوم 03 - 03 - 2012

الامم المتحدة - رويترز - زاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من الضغط على سورية امس الجمعة وقال للدول الاعضاء في الامم المتحدة انه تلقى "تقارير مروعة" عن قيام قوات الحكومة السورية بعمليات اعدام تعسفية وسجن وتعذيب للناس في مدينة حمص.
وقال بان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 عضوا ان "الحكومة السورية اخفقت في تحمل مسؤوليتها بحماية شعبها. السكان المدنيون يتعرضون لهجمات عسكرية في عدة مدن."
واضاف "وقع هجوم كبير على حمص بالأمس... من الواضح ان الخسائر البشرية ضخمة. ما زلنا نتلقى تقارير مروعة عن عمليات إعدام بدون محاكمة واعتقالات تعسفية وتعذيب."
وفي بعض من اشد انتقاداته لدمشق حتى الان قال بان ان"هذا الهجوم الوحشي مروع بشكل اكبر ان تشنه الحكومة بنفسها مهاجمة شعبها بشكل منهجي."
واعتلى السفير السوري في الامم المتحدة بشار الجعفري المنصة ليقول للجمعية العامة ان تصريحات الامين العام تنطوي على "لهجة خبيثة للغاية تقتصر على الافتراء على حكومة بناء على تقارير وآراء او شائعات."
وقال الجعفري ان المزاعم الزائفة "تأتي من المعارضة او من اناس في الخارج او اناس يعيشون في بلدان تعادي سورية صراحة." واضاف ان التقارير التي تتحدث عن وجود ازمة انسانية"كاذبة تماما."
وأضاف ان "الامين العام غير مطلع على الامور كما ينبغي" وأكد مجددا ان المعارضة السورية تتألف من "جماعات ارهابية مسلحة."
وكان بان ناشد في وقت سابق الجمعة دمشق السماح فورا لموظفي الاغاثة بدخول البلدات السورية المحاصرة ووصف مشاهد الموت التي تخرج من هناك بانها بشعة.
وادلى بان بهذه التصريحات للصحفيين بعد ان ابلغت اللجنة الدولية للصليب الاحمر سورية بانه من غير المقبول أن تمنع سورية قافلة مساعدات تابعة له من دخول حي بابا عمرو في حمص حيث قالت المعارضة إن جيش الرئيس السوري بشار الاسد ارتكب مذبحة.
وقال بان للصحفيين "ان الصور التي شاهدناها من سورية بشعة. انه امر غير مقبول على الاطلاق ولا يمكن التسامح فيه. كيف يمكن لإنسان ان يتحمل..هذا الموقف؟ هذا يقلقني حقا. اشعر بحزن عميق بسبب رؤية ما يحدث."
وفي اظهار نادر للوحدة مع القوى الغربية انضمت روسيا والصين لباقي أعضاء مجلس الأمن التابع للامم المتحدة في التعبير عن "خيبة أمل عميقة" من عدم سماح سوريا بزيارة وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية فاليري اموس للبلاد وحثت على السماح بدخولها فورا.
وكانت روسيا والصين استخدمتا حق النقض (الفيتو) مرتين للحيلولة دون إصدار مجلس الامن قرارات تدين سوريا وتطالبها بوقف حملتها ضد المحتجين المناهضين للاسد وقالتا ان البلدان الغربية والعربية تسعى لتغيير النظام في سورية على غرار ليبيا.
وقال دبلوماسيون إن الولايات المتحدة تعد مشروع قرار بمجلس الامن يدعو للسماح لموظفي الاغاثة بدخول البلدات المحاصرة ويحث على انهاء العنف.
وقال عبد الله المعلمي سفير السعودية بالامم المتحدة والذي كان يتحدث باسم السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الاخرى للجمعية العامة للامم المتحدة ان دمشق اتخذت من الفيتو الروسي والصيني ضوءا اخضر لمهاجمة المدنيين العزل في سورية وخنق ثورتهم.
واضاف"انه نظام يتصرف كما لو كان في سباق مع الزمن لانجاز المهمة قبل ان يتحرك مجلس الامن من جديد."ولذلك نرى استمرارا للتصعيد في الهجمات ضد المدنيين."
ورد الجعفري بغضب على كلمة السفير السعودي التي قال انها تضمنت كثيرا من "الامور الخطيرة." وانتقد السفير السعودي لاستخدامه تعبير"النظام" في اشارته للحكومة السورية.
وتقول الأمم المتحدة إن القوات السورية قتلت اكثر من 7500 مدني خلال حملة حكومية بدأت قبل 11 شهرا ضد المحتجين المطالبين بالديمقراطية.
وكرر الجعفري الادعاءات السورية بان دولا اجنبية تسلح وتدعم المعارضة وانها تستخدم المدنيين "كدروع بشرية."
ونفى ايضا ان دمشق رفضت السماح لاموس بدخول البلاد قائلا ان حكومته "مستعدة لاستقبال السيدة اموس."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.