خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«دولة البغدادي» تفرغ الموصل من المسيحيين للمرة الأولى في تاريخ العراق
نشر في الحياة يوم 20 - 07 - 2014

علمت «الحياة» أن ممثلين عن وجهاء ورجال الدين يقومون بمفاوضات مع تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) للعدول عن قراره بحق المسيحيين في المدينة بعد أن خيرتهم حتى ظهر أمس بين اعتناق الإسلام أو دفع الجزية أو ترك المدينة، أو القتل. وقال قيادي في أحد الفصائل المسلحة السنية في الموصل طلب عدم الإشارة إلى اسمه ل «الحياة» إن ما قامت به «الدولة الإسلامية» تجاه المسيحيين في المدينة مرفوض من قبلنا كفصائل مسلحة تنتمي إلى هذه المدينة، وأيضاً أكد على ذلك رجال الدين وخطباء الجمعة وشيوخ العشائر. وأوضح أن «المشكلة بدأت قبل أسبوعين عندما دعت الدولة الإسلامية جميع ممثلين الموصل من الوجهاء وشيوخ العشائر ورجال الدين وممثلي الأقليات الدينية إلى الحضور لاجتماع في المدينة يناقش آلية الإدارة الجديدة في المدينة». وأشار إلى أن «شيوخ العشائر وعدد من رجال الدين والوجهاء حضروا الاجتماع وأعلنوا قبولهم بهذه القرارات، كما أن الدولة الإسلامية لم تجبر أحداً على مبايعتها، ولكن المشكلة أن الاجتماع لم يحضره أي ممثل من المسيحيين في المدينة».
وأشار المصدر إلى أن «الدولة الإسلامية» تذمرت من هذا الأمر وأمهلتهم عبر عدد من القساوسة المتبقين في المدينة مهلة أسبوعين، انتهت أمس، للقدوم إليهم وعقد اجتماع يتناول أوضاعهم في المدينة، ولكن لم يأت أحد، مما دفع «الدولة الإسلامية» إلى إصدار وثيقة طالبت فيها المسيحيين باعتناق الإسلام أو دفع الجزية أو مغادرة المدينة أو القتل. وأشار إلى أن غالبية سكان المدينة المسحيين قرروا الخروج منها قبل انتهاء المدة المحددة لهم، ولفت إلى أن المشكلة كانت «في غياب أي ممثل رسمي للمسحيين في المدينة من المطارنة والقساوسة لأنهم خرجوا من الموصل منذ بداية الأزمة». وأشار إلى أن تنظيم «الدولة الإسلامية» كان يتوقع أن يوافق مسيحيو الموصل على شروطهم كما حصل في منطقة الرقة في سورية عندما وافق مسيحيوها على شروط التنظيم بدفع الجزية، ولكن مسيحيي الموصل قرروا ترك منازلهم ما سبب موجة استياء شديدة بين السكان المسلمين على تصرفات التنظيم بحق المسيحيين.
ولفت هذا القيادي الذي يعمل ضمن فصيل مسلح في الجانب الأيسر من المدينة أن مفاوضات تجري مع «الدولة الإسلامية» لإقناعهم بالعدول عن موقفهم تجاه المسيحيين وسلب ممتلكاتهم وتوزيعها في ما بينهم، وأبدى تشاؤمه تجاه نجاح هذه المفاوضات. وقال أبو مولود وهو أحد المختارين في المدينة ل «الحياة» إن «الدولة الإسلامية» بدأ بالتضييق على سكان المدينة من خلال سلسلة إجراءات إدارية بينها فرض سعر إيجار المنزل بمبلغ لا يزيد عن 100 دولار، إضافة إلى التضييق على أصحاب محال بيع الملابس النسائية.
مغادرة جماعية
وتحت التهديد ب «السيف» غادر كثير من المسيحيين للمرة الأولى في تاريخ العراق مدينة الموصل، مخلفين وراءهم كنائس ومنازل ومحلات وحياة في مدينة انقلبت معالمها بعد أن سيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» المتطرف قبل أكثر من شهر. وبالفعل غادرت الغالبية الكبرى، بينما قرر البعض البقاء، مثل فادي -وهو معلم وأب لطفل-، الذي رفض ترك الموصل حتى وإن كلفه ذلك حياته. وقال لوكالة «فرانس برس»: «نحن ميتون أساساً إنسانياً، ولم يبق لدينا سوى هذه الروح، فإذا أرادوا أن يقطعوا هذه الروح، فأنا مستعد لذلك، لكنني لا أغادر مدينتي التي ولدت وتربيت فيها». وأضاف: «فرت 25 عائلة من أقربائي يوم الجمعة عن طريق تلكيف والحمدانية، لكنهم تعرضوا إلى السلب ونهبت جميع مقتنياتهم من أموال وذهب وحتى أجهزة الهاتف وحاجياتهم وملابسهم». وتابع «حاول عدد من الشباب الاحتجاج على هذه التصرفات، ما أثار غضب المسلحين ودفعهم إلى الاستيلاء على سياراتهم ودفعوهم للسير على الأقدام إلى دهوك» على بعد 410 كيلومترات شمال بغداد.
وكان بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس ساكو قال ل «فرانس برس» مساء الجمعة: «لأول مرة في تاريخ العراق، تفرغ الموصل الآن من المسيحيين»، مضيفاً أن «العائلات المسيحية تنزح باتجاه دهوك وأربيل» في إقليم كردستان العراق. وقال ساكو إن مغادرة المسيحيين، وعددهم نحو 25 ألف شخص، لثاني أكبر مدن العراق التي تضم نحو 30 كنيسة يعود تاريخ بعضها إلى نحو 1500 سنة، جاءت بعدما وزع تنظيم «الدولة الإسلامية» بياناً يطالبهم بتركها. وذكر ساكو أن البيان دعا المسيحيين في المدينة «صراحة إلى اعتناق الإسلام، أو دفع الجزية من دون تحديد سقفها، أو الخروج من مدينتهم ومنازلهم بملابسهم من دون أي أمتعة، كما أفتى أن منازلهم تعود ملكيتها منذ الآن فصاعداً إلى الدولة الإسلامية».
وأفاد شهود عيان في الموصل، التي تعود جذور غالبية المسيحيين العراقيين إليها، أن بعض مساجد المدينة قامت الجمعة بدعوة المسيحيين إلى المغادرة عبر مكبرات الصوت، مذكرة ببيان «الدولة الإسلامية»، ومؤكدة أنه سيتم تصفية من يمتنع عن الخروج. وكان بيان صادر عن «ولاية نينوى» حمل توقيع «الدولة الإسلامية» انتشر على مواقع على الإنترنت الأسبوع الماضي، وجاء فيه أن هذا التنظيم أراد لقاء قادة المسيحيين حتى يخيّرهم بين «الإسلام» أو «عهد الذمة» أي دفع الجزية، مهدداً بأنه «إن أبوا ذلك فليس لهم إلا السيف». وبما أن هؤلاء رفضوا لقاء قادة التنظيم، فإن «أمير المؤمنين الخليفة إبراهيم»، زعيم «الدولة الإسلامية» أبو بكر البغدادي، «سمح» للمسيحيين بالمغادرة «بأنفسهم فقط من حدود دولة الخلافة لموعد آخره يوم السبت الموافق 21 رمضان الساعة الثانية عشرة ظهراً». وختم البيان «بعد هذا الموعد ليس بيننا وبينهم إلا السيف».
وقال فادي: «وصلني كتاب موقع من ديوان قضاء الدولة الإسلامية واستنتجت أنهم سيقتلونني، لكني لا أرى جدوى للمغادرة، فأنا أصلاً نفد عندي المال. وها أنا أجلس هنا، انتظر إلى حين يأتوني». وأضاف أن «عناصر داعش أخذوا من امرأة عجوز مبلغ بحوزتها قيمته 15 ألف دولار. فقالت لهم أعطوني مئة دولار فقط لأدفعها أجرة للسيارة، فقالوا: نحن آسفون، إن المال اصبح ملكاً للدولة الإسلامية ولا يمكننا التصرف فيه». وسحب المسلحون جوازات والبطاقات الشخصية لكل من يخرج من مدينة الموصل باتجاه إقليم كردستان، بحسب شهود عيان.
وقبيل موجة النزوح من الموصل، شهد العديد من القرى القريبة من هذه المدينة الاستراتيجية حالات نزوح كبيرة لسكان مسيحيين خوفاً من دخول المسلحين المتطرفين إليها، وبينها بلدة برطلة المسيحية التي تقع إلى الشمال من الموصل.
نحو مليون مسيحي غادروا العراق
وتتعرض الكنائس في العراق منذ 2003 إلى هجمات متكررة، أدى أخطرها إلى مقتل 44 مصلياً في كنيسة للسريان الكاثوليك في قلب بغداد في 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2010. ودفعت أعمال العنف هذه إلى هجرة عدد كبير جداً من المسيحيين العراقيين خارج البلاد. وذكر تقرير سابق لمنظمة «حمورابي لحقوق الإنسان» العراقية، أن عدد المسيحيين انخفض من نحو 1.4 مليون في 2003 إلى قرابة نصف مليون حالياً، ما يعني هجرة أكثر من ثلثيهم. وفي دهوك، قالت أحلام التي وصلتها سيراً على الأقدام بعد أن استولى عناصر «الدولة الإسلامية» على سيارة زوجها عند نقطة تفتيش شمال الموصل: «وصلنا إلى تلكيف (على الطريق إلى دهوك) في حالة من التعب الشديد ولم نأكل شيئاً ولم نشرب ماء على مدى نهار كامل». وأضافت: «كنت وزوجي نحمل أطفالنا على أكتافنا على طول الطريق، وقام بنقلنا بعض عابري السبيل بلا مقابل بعد أن تم سلبنا من قبل عناصر داعش في حاجز التفتيش».
وقالت أحلام إنها رأت كباراً في السن ومعوّقين على كراس متحركة بين النازحين الذين وصلوا إلى دهوك مركز محافظة دهوك والواقعة على بعد نحو 60 كيلومتراً شمال الموصل. وعبّرت المرأة الشابة عن أسفها لما آلت إليه ظروف المسيحيين في الموصل وهي تبكي قائلة «تركت بقدومي إلى دهوك منزلاً في الموصل كان ملكاً لعائلتنا منذ عشرات السنين»، وأضافت: «تهاوى هذا المنزل أمام عيني في لحظة واحدة، وكل شيء انهار لتمحى الذكريات ويصبح منزلنا بكل سهولة ملكاً لعقارات الدولة الإسلامية من دون وجه حق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.