وزير المالية يختتم مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي    «الوطنية للإسكان» تعقد منتدى لسلاسل الإمداد العقاري بمشاركة محلية ودولية    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    بطولة المملكة لجمال الخيل تنطلق في «ذي أرينا»    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى العربي»    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    برئاسة السعودية.. انطلاق أعمال المجلس التنفيذي ل«الألكسو» في جدة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران تبرّر فشل المفاوضات «النووية» ب «خلافات» بين الدول الست
نشر في الحياة يوم 17 - 07 - 2014

أعلنت إيران أمس، أنها لم توافق بعد على تمديد مفاوضاتها مع الدول الست المعنية بملفها النووي، مبرّرة فشل الجانبين في إبرام اتفاق نهائي يطوي الملف، ب «خلافات» بين الدول الست.
وكانت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا) نقلت عن ديبلوماسي إيراني قوله الثلثاء: «أستبعد أن تنتهي المفاوضات الأحد بإبرام اتفاق شامل، إذ ثمة حاجة لعودة وفود الدول الست إلى بلدانها لإجراء مشاورات». ورجّح «تمديد المفاوضات للتوصل إلى اتفاق شامل».
ونقلت وكالات أنباء عالمية عن ديبلوماسي غربي ترجيحه تمديد المفاوضات «أشهراً»، مستبعداً «إنجاز اتفاق بحلول الأحد». وأضاف: «لا يمكن أن نقول إن الأمور تمضي في الاتجاه الخاطئ، الأمور تسير عموماً في الاتجاه الصحيح، لكن في ما يتعلق بالموضوع الرئيس، وهو الأكثر صعوبة، ما زالت الخلافات بيننا واسعة جداً»، في إشارة إلى برنامج طهران لتخصيب اليورانيوم.
لكن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قال أمس: «لم نوافق بعد على تمديد المفاوضات، والتي ستستمر في شكل جدّي».
أما علي أكبر ولايتي، مستشار الشؤون الدولية لمرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي، فاعتبر أن امتناع وزيرَي خارجية روسيا والصين عن المشاركة في محادثات فيينا، إلى جانب نظرائهم من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، «يدلّ على أن ثمة خلافات بين الدول الست في شأن النشاطات النووية الإيرانية».
وأضاف أن الدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) «تختلف في ما بينها في شأن الملف النووي الإيراني، ما عرقل مسار المفاوضات في فيينا». ورأى أن الوفد المفاوض الإيراني «يدافع بقوة عن حق طهران في استخدام النشاطات النووية لأغراض سلمية، ولديه خبرة واسعة في هذا الصدد».
وعاد حسين فريدون، شقيق الرئيس الإيراني حسن روحاني، الق طهران أمس بعدما شارك في الاجتماع الثالث الذي عقده ظريف مع نظيره الأميركي جون كيري في فيينا، ما أكد أن مهمة فريدون كانت أبعد من التعرّف إلى طابع المفاوضات ونقلها لطهران، بل أراد توجيه رسالة من إيران للمفاوضين في العاصمة النمسوية، تتعلق بإمكان إيجاد حلول لمسائل عرقلت إبرام اتفاق. وقالت مصادر إن روحاني نقل الانطباعات التي حملها شقيقه، إلى المجلس الأعلى للأمن القومي لمناقشتها.
والتقى ظريف أمس وليام بيرنز، مساعد وزير الخارجية الأميركي، تلاه اجتماع بين الأخير وعباس عراقجي، نائب الوزير الإيراني. كما عقد الوفدان الإيراني والأميركي اجتماعاً بمشاركة هيلغا شميد، مساعدة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، لتقويم نتائج المفاوضات.
وأصدر مجلس الشورى (البرلمان) بياناً حض الوفد الإيراني المفاوض على «الالتزام بالثوابت التي وضعتها القيادة» في طهران، وإنجاز «صوغ واضح لأي اتفاق، للحؤول دون تفسيرات مغايرة له».
روحاني والقوات المسلحة
في غضون ذلك، شدد روحاني على أن إيران «تعمل على إحلال السلام وتبديد التوتر في المنطقة»، مشيراً إلى أنها تعتقد بأن «تحقيق هذا الهدف ممكن من خلال امتلاكها قوات مسلحة قوية».
وقال أمام قادة للقوات المسلحة الإيرانية: «ستستخدم الحكومة كل طاقاتها وإمكاناتها لتعزيز القوات المسلحة، وتدعو الأخيرة أيضاً إلى وضع يدها بيد الحكومة في الظروف الراهنة، للمساهمة في حلّ مشكلات الشعب».
وتابع: «على العدو أن يخشى وحدتنا وإيماننا وتضحياتنا ومعداتنا وإمكانات قواتنا المسلحة. لو لم تكن لديكم قوة مسلحة قوية، لا معنى للسلام الذي سيُعتبر مذلّة، والعزة تتحقّق عندما نمتلك شعباً متأهباً ومتحداً ومضحياً وقوات مسلحة قوية، وفي هذه الحالة يمكن أن نتحدث مع الطرف الآخر من موقع قوة». ولفت إلى أن «الحكومة تريد أن تستحوذ القوات المسلحة على قلوب الشعب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.