الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتشار غير اعتيادي للجيش و «يونيفيل»
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 2014

جابت دوريات الجيش اللبناني منطقة جنوب خط الليطاني مدعّمة بقوات غير اعتيادية من «يونيفيل» التي تقوم بمسح جوي، ما بين الفترة والأخرى بواسطة طوافات ومروحيات، كما تجوب الزوارق التابعة ل «يونيفيل» البحر قبالة الشاطئ، على خلفية اطلاق صواريخ من الاراضي اللبنانية باتجاه فلسطين المحتلة وردت اسرائيل بقصف مناطق لبنانية، في حادث هو الرابع من نوعه خلال اسبوع على وقع تصاعد الاعتداءات الاسرائيلية في قطاع غزة. وأعلن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل أنه يعتزم تقديم شكوى إلى مجلس الأمن ضد اسرائيل.
ونقل المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي الى رئيس الحكومة تمام سلام قلق الامم المتحدة من اطلاق الصواريخ والرد الاسرائيلي. وقال في تصريح بعد اللقاء: «بحثنا التطورات في الجنوب وأعربت عن قلقي وقلق الامم المتحدة من إطلاق صواريخ في أربع مرات مختلفة على الأقل من جنوب لبنان على إسرائيل خلال الأيام القليلة الماضية، وما تبعها من رد إسرائيلي بقصف مناطق داخل لبنان. وهذه خروق واضحة للقرار 1701 وتعتبر تهديداً خطيراً للهدوء الذي كان سائداً في هذه المنطقة، وللاستقرار بشكل عام».
وأكد ان «قوات يونيفيل تعمل عن كثب مع الجيش اللبناني للتحقيق في تلك الحوادث ومنع تكرارها. وأغتنم الفرصة لمناشدة جميع الأطراف ممارسة ضبط النفس والتعاون مع قوات يونيفيل في تطبيق القرار 1701 لمنع أي تصعيد».
ولفت الى انه اطلع سلام على المناقشات التي أجراها في نيويورك الأسبوع الماضي، بما في ذلك مشاورات مجلس الأمن حول تطبيق القرار 1701 «والرسالة الواضحة من تلك الاجتماعات والمشاورات هي أن مجلس الأمن لا يزال متحداً في دعمه سيادة لبنان وأمنه واستقراره وهناك اجماع بضرورة حماية لبنان». وقال: «لمست دعماً قوياً لرئيس الحكومة وحكومته، ولكن كان هناك كذلك قلق متصاعد حول استمرار شغور مقعد الرئاسة فلبنان بحاجة إلى مؤسسات فاعلة، خصوصاً الرئاسة والحكومة والمجلس النيابي».
وكان مجهولون اطلقوا صاروخاً من منطقة رأس العين جنوب مدينة صور باتجاه الاراضي المحتلة، وردت اسرائيل بإطلاق عدد من قذائف المدفعية الثقيلة استهدفت خراج بلدات الحنية، العزية، سماعية المنصوري ووادي زبقين. وتوقف القصف المدفعي فجراً.
وأوضحت قيادة الجيش اللبناني - مديرية التوجيه في بيان ان «في العاشرة والنصف ليل اول من امس، اقدم مجهولون على اطلاق صاروخين من جنوب مدينة صور باتجاه الاراضي الفلسطينية المحتلة، وعلى الفور سيّرت قوى الجيش دوريات في المنطقة المذكورة، وفرضت طوقاً امنياً حولها، فيما قام العدو الاسرائيلي باستهداف خراج بلدتي القليلة والمعلية ب 31 قذيفة و6 قذائف مضيئة من دون الابلاغ عن اصابات في الارواح. وواصلت قوى الجيش عمليات التفتيش والتقصي عن الفاعلين، وإجراء التحقيقات اللازمة بالتنسيق مع قوات الامم المتحدة الموقتة في لبنان».
باسيل وقبيسي
وفي الموقف اللبناني من القصف الاسرائيلي، أكد باسيل العائد من البرازيل في تصريح له في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، أن تقديم الشكوى رهن «ورود كل المعطيات لاكتمال الملف، وإرسالها إلى مجلس الامن».
وشدد على «أننا لن نسمح بجر لبنان إلى دهاليز من الظلامية والحروب من دون طائل، بالتأكيد سنقوم بالإجراءات اللازمة، ولبنان عنده ما يكفي من القوة لردع إسرائيل عن قيامها باعتداءات عليه، وهناك من يحاول استعمال أرض لبنان كمنصة للرد على إسرائيل وعلى ما يجري في غزة، هذه ليست سياسة الدولة، ولا الدولة تريد هذا الشيء، لذلك ستتخذ الإجراءات الأمنية اللازمة، فهذه عناصر متفلتة، ولكن في الوقت نفسه هذا لا يعني لإسرائيل أن تعتدي على لبنان، ومن هنا باب الشكوى».
وكان عضو كتلة «التحرير والتنمية» النيابية هاني قبيسي اعتبر في موقف «أن إطلاق الصواريخ من الساحة اللبنانية يشكل تهديداً لأمن لبنان، ومن قام بهذا العمل المشبوه يريد إيقاع لبنان في فتنة داخلية ويريد توريطه في مشاكل لا مكان لها في دعم القضية الأساس قضية فلسطين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.