المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



200 ألف طفل صومالي عرضة للموت بسبب سوء التغذية
نشر في الحياة يوم 13 - 07 - 2014

عادة ما يتوجّه، كل يوم، أطفال وأمهاتهم الى عيادة خاصة بالصحة في بيدوة، جنوب الصومال، بحثاً عن علاج لأمراض مختلفة، لكن الأسابيع الأخيرة شهدت تدفق كثيرين منهم عليها، وهم يعانون سوء التغذية.
وأحضرت حليمة جبريل ابنها مايوو (عامان) إلى العيادة، بعد أن سقط مريضاً، وتوقف عن تناول الطعام. كما أنه مصاب بالقيء وإسهال شديد.
ويبلغ وزن مايوو ستة كيلوغرامات فقط، وهي تعادل نصف وزن أقرانه من الأصحاء.
وسافرت حليمة، وهي حامل في الشهر السادس، مسافة عشرين كيلومتراً، من منطقتها الريفية لتصل إلى العيادة، بحثاً عن علاج ابنها.
وقالت حليمة "جئتُ من قرية عليو مومي، حيث نعمل بالزراعة هناك، ولكن ليس لدينا حيوانات. لسوء الطالع هذا الوقت لم تكن الأمطار كافية. ابني مريض بسبب عدم توفر الغذاء. لديّ أطفال آخرون، لكنهم ليسوا مرضى مثل هذا. تركتهم مع زوجي. الوضع العام في قريتي هو أن الناس يعانون هناك".
وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن ما يصل إلى 200 ألف طفل، دون سن الخامسة، في الصومال، معرضون لخطر الموت بسبب سوء التغذية، بينهم نحو 50 ألف طفل صومالي يعانون حالياً من سوء التغذية الحاد، ويحتاجون علاجاً سريعاً.
ويُتوفّى طفل، قبل بلوغ العام الخامس من عمره، من بين كل خمسة أطفال في الصومال. وعادة ما يكون سوء التغذية عاملاً مساهماً.
وفي عام 2011، أُعلنت المجاعة في أجزاء من جنوب الصومال، حيث بلغ من يحتاجون الى مساعدات غذائية نحو أربعة ملايين صومالي.
وتوفي حوالي 260 ألف شخص، نصفهم أطفال تقلّ أعمارهم عن السادسة.
وأضرّت ندرة المطر بالمحاصيل الزراعية في الصومال، وقال مسؤولون طبيون في العيادة، إنهم يرون زيادة في حالات إصابة لأطفال بسوء التغذية يومياً. ومن بين نحو 400 طفل مصاب بسوء تغذية متوسط، يعاني ستة من سوء تغذية حاد، ويصابون بمضاعفات طبية أخرى.
ومن هؤلاء الرضيع محي الدين شريف (18 شهراً)، الذي نُقل إلى مستشفى بيدوة الإقليمي.
فحين مرض محي الدين، سعت أمه حليمو مادي لعلاجه لدى معالج تقليدي محلي، نظراً لعدم وجود منشأة طبية قريبة. لكن حين تدهورت صحته، لم تجد أمه مفراً من الذهاب به إلى المستشفى في بيدوة، التي تقع على بعد نحو 100 كيلومتر من بيتها.
وفي المستشفى، يتلقى الأطفال حليباً مقوياً ومكسرات ومعجون فول سوداني، لعلاج سوء التغذية الحاد، بالإضافة الى العلاج الدوائي.
ومن جهة أخرى، يعلّم المستشفى الأمهات كيفيّة رعاية أطفالهن صحياً، وأهمية إرضاعهن طبيعياً، بالاضافة إلى تغذيتهم بشكل متوازن.
وفي أيار (مايو)، حذّرت الأمم المتحدة من أن 200 ألف طفل، دون سن الخامسة، في الصومال، يواجهون خطر الموت بنهاية عام 2014، بسبب سوء التغذية الحاد، إذا لم يتلقوا مساعدة علاجية لإنقاذ حياتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.